اولاد عامر وعمران

اولاد عامر وعمران

برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
 
فرج العمرانى
 
لحن الحياة
 
MAHMOUD
 
حامدعمران
 
ابو حبيبه الانصاري
 
كابتن هانى
 
صقرالصحراء
 
LINDA
 
أبوحجزى
 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
الجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» السيره الهلاليه mp3(تحميل )
الأحد 31 يناير - 9:14 من طرف MAHMOUD

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
الأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
الجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
الخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
الثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
الثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
الأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
الأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
الأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
السبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 من اعلام قوص (أبن دقيق العيد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAHMOUD
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر 50
19/07/2008

مُساهمةموضوع: من اعلام قوص (أبن دقيق العيد)   الأحد 12 أكتوبر - 13:56

ابن دقيق العيد


روى أبو داود عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . وقد دفعت قراءات الأستاذ عبد المتعال الصعيدى إلى القول بأن ابن دقيق العيد على رأس المجددين فى القران السابع الهجري ، فمن يا ترى يكون ابن دقيق العيد ؟ ما شأنه ؟

ماذا عنه؟

فى هذه السطور القليلة نتعرف على ملامح هذه الشخصية.

قبس من نشأته

حين علم الشيخ مجد الدين القشيري أن زوجته قد وضعت غلاماً، رفع يده إلى السماء شاكراً حامداً نعمة الله عليه . ولما قدم مكة حمل رضيعه وطاف به البيت وهو يدعو الله سائلاً أن يجعله عالماً، وقد استجاب الله لدعائه، ووصل الفتى بجدّه وذكائه ومثابرته في الدرس وتحصيل العلوم إلى مرتبة قاضي قضاة المسلمين في العصر المملوكي.

اسمه ولقبه

يسمى ابن دقيق العيد بمحمد بن عبد الله بن وهب، إلا أن اللقب الذي غلب عليه هو ابن دقيق العيد، وهو لقب جده الأعلى الذي كان ذا صيت بعيد، ومكانة مرموقة بين أهل الصعيد، وقد لقب كذلك لأن هذا الجد كان يضع على رأسه يوم العيد طيلساناً أبيضاً شديد البياض، فشبهه العامة من أبناء الصعيد لبياضه الشديد هذا بدقيق العيد .

نشأ ابن دقيق العيد في مدينة قوص تحت رعاية والده مجد الدين القشيري الذي تخرج على يديه الآلاف من أبناء الصعيد، وقد عاش شبابه تقياً نقياً ورعاً.

رحلة العلم

يقول الأستاذ محمد عبده الحجاجي عن ابن دقيق العيد:

« حفظ القرآن الكريم حفظاً تاماً، وتفقه على مذهب الإمام مالك على يد أبيه، ثم رجع وتفقه على مذهب الإمام الشافعي على يد تلميذ أبيه البهاء القفطي، كما درس النحو وعلوم اللغة على يد الشيخ محمد أبي الفضل المرسي، وشمس الدين محمود الأصفهاني، ثم ارتحل إلى القاهرة التي كانت في ذلك الوقت مركز إشعاع فكري وثقافي يفوق كل وصف، تكتظ بالعلماء والفقهاء في كل علم وفن، فانتهز ابن دقيق العيد هذه النهضة العلمية الواسعة التي شهدتها القاهرة في ذلك الوقت، والتف حول العديد من العلماء، وأخذ على أيديهم في كل علم وفن في نهم بالغ » انتهى.

أساتذته وشيوخه

لازم سلطان العلماء الشيخ عز الدين بن عبد السلام حتى وفاته، وأخذ على يديه الأصول وفقه الإمام الشافعي، وسمع الحافظ عبد العظيم المنذري، وعبد الرحمن البغدادي البقال، ثم سافر بعد ذلك إلى دمشق وسمع بها من الشيخ أحمد عبد الدايم وغيره، ثم اتجه إلى الحجاز ومنه إلى الإسكندرية فحضر مجالس الشيوخ فيهما، وتفقه. وقد جمع بين فقهي الإمامين مالك والشافعي.

آراء بعض العلماء فيه

لقد وصفه كثير من المؤرخين وكتّاب التراجم والطبقات كالسبكي وابن فضل الله العمري والأدفوي وغيرهم: بأنه لم يزل حافظاً للسانه، مقبلاً على شأنه . وقف نفسه على العلوم وقصدها، فأوقاته كلها معمورة بالدرس والمطالعة أو التحصيل والإملاء.

1) قال عنه بن سيد الناس: « لم أرَ مثله فيمن رأيت، ولا حملت عن أجلّ منه فيما رأيتُ ورويتُ، وكان للعلوم جامعاً، وفي فنونها بارعاً، مقدماً في معرفة علل الحديث على أقرانه، منفرداً بهذا الفن النفيس في زمانه، بصيراً بذلك شديد النظر في تلك المسالك.. وكان حسن الاستنباط للأحكام والمعاني من السنة والكتاب، مبرزاً في العلوم النقلية والعقلية » . طبقات الشافعية للسبكي ج6، ص2-3

2) قال الأدفوي في طالعه السعيد: كان له قدرة على المطالعة، رأيت خزانة المدرسة النجيبية بقوص فيها جملة كتب من جملتها عيون الأدلة لابن القمار في نحو ثلاثين مجلدة وعليها علامات له، وكذلك رأيت في المدرسة السابقية السنن الكبير للبيهقي على كل مجلدة علامة له أيضاً.

من مآثره

ويقال إنه طالع كتب المدرسة الفاضلية بالقاهرة عن آخرها،وقد كان دأبه أن يقضي الليل في المطالعة والعبادة، فكان يطالع في الليلة الواحدة المجلد أو المجلدين، وربما تلا آية واحدة من القرآن الكريم فكرّرها حتى مطلع الفجر.

استمع له بعض أصحابه ليلة وهو يقرأ فوصل إلى قوله تعالى: (فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون) قال: فما زال يكررها إلى طلوع الفجر.

من أقواله

« ما تعلمت كلمة ولا فعلت فعلاً إلا وأعددت له جواباً بين يدي الله عز وجل » .

من سماته

كان مغرماً بالقراءة ، كثير النقد والتحري والتدقيق فيما يقرأ، لا يقبل الشيء من غير أن يعمل فيه فكره فيقبله أو يرفضه.

وكان رحمه الله في قضائه وآرائه وفتواه مثلاً أعلى للصدق والعدالة والنزاهة، لا يخشى في الحق لومة لائم أو بطش سلطان، فما كان يراه حقاً يطمئن عليه الشرع ينفذه ولو كان في ذلك غضباً للحكام والسلاطين.

وقد كان رحمه الله كريماً جواداً بجانب غيرته على الحق.. لا يخشى فيه لومة لائم.

من أعماله المهنية

1) أسند إليه والي قوص منصب القضاء على مذهب الإمام مالك ، وذلك حينما أشار أحد المقربين إلى السلطان منصور بن لاجين قائلاً: « هل أدلك على محمد بن إدريس الشافعي، وسفيان الثوري وإبراهيم بن أدهم ؟ فعليك بابن دقيق العيد... » فكان أن تقلد ابن دقيق العيد هذا المنصب الذي ظل شاغلاً له مدة سبع سنوات، بلغت فيها شخصيته مكانة مرموقة في الديار المصرية .

ويقول بعض المؤرخين: « إن ابن دقيق العيد تردد في قبوله هذا المنصب حين عرض عليه وأبدى الامتناع والرفض لولا شدة الالحاح عليه » .

2) تقلد منصب التدريس بالمدرسة النجيبية ، وهي إحدى المدارس الشهيرة في قوص، وهو لم يتجاوز السابعة والثلاثين من عمره.

3) في القاهرة قام بالتدريس بالمدرسة الفاضلية، والكاملية، والصالحية، والناصرية.

من مؤلفاته

1) كتاب الإلمام في الأحكام في عشرين مجلداً.

2) وشرح لكتاب التبريزي في الفقه.

3) وفقه التبريزي في أصوله.

4) كما شرح مختصر ابن الحاجب في الفقه.

5) كتاب الاقتراح في معرفة الاصطلاح.

6) وله ديوان شعر ونثر لا يخرج عن طريقة أهل عصره الذين عرفوا بالسجع والمحسنات البديعة.

وفاته

توفي بالقاهرة في صبيحة يوم الجمعة لتسعة أيام بقيت من صفر 702 هـ بعد أن عمّر 77 عاماً، قضاها في خدمة الدين الإسلامي الحنيف في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

وقد دفن يوم السبت، وكان يوماً مشهوداً عزيزاً في الوجود، وقد وقف جيش مصر ينتظر الصلاة عليه.

رحم الله ذلك الإمام الذى عاش مجهولاً بين كثير من الأجيال التي تلته ، وإن كان حقه أن يتصدر قائمة علمائنا الذين أفاد منهم الناس والمسلمون كثيراً.

( منقول للفائده)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omrania.ahlamontada.net
حامدعمران
الإداره
الإداره
avatar

42
20/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: من اعلام قوص (أبن دقيق العيد)   السبت 18 أكتوبر - 8:38

مشكور اخى محمود

على هذه المعلومات عن مدينه قوص

لمشاهده مدينه قوص
اضغط على الرابط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.up-00.com
حامدعمران
الإداره
الإداره
avatar

42
20/07/2008

مُساهمةموضوع: [[نبذة عن قوص :]]   السبت 18 أكتوبر - 8:52

قوص ... مدينة العلم و العلماء قوص هي مدينة
ومركز بمحافظة قنا. وتقع علي الساحل الشرقي من النيل جنوب القاهرة بحوالي 645 كم ،
عدد سكانها 349.810 نسمة طبقاً لتعداد الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2005 م ،
و تبلغ كثافة السكان بها 58 نسمة في الكيلو متر المربع و من الملحوظ في قوص أن
نسبة الأمية بين المواطنين فوق سن 15 سنة تقريباً 0 % . [[تاريخ قوص :]]
قوص مدينة لها تاريخ حافل فقد كانت عاصمة للصعيد و مقبل
و محط كل الوافدين و معبر الحجاج إلى البحر الاحمر ، فيقول
عنها عباس محمود العقاد : "ليس في وادي النيل بلداً في أوفى أخباراً
من قوص في المراجع العربية بعد القاهرة و الإسكندرية ، أما في
المراجع الأخرى فقوص هي [ قيسيت ] الفرعونية القديمة و هي في
اليونانية بلد أبو اللون رب الفنون ، لأن أبوللون عند اليونان يقابل حورس الأكبر
الذي يعتقد المصريون أنه ولد في قوص " ، و قوص ذكرها العديد من
المؤرخين و الرحالة فقد زارها الشريف ا
لإدريسي و أوردها في كتابه [ نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ]
فقال : " و مدينة قوص مدينة كبيرة
" كما ذكرها أيضاً ياقوت الحموي و ابن جبير و فقد قال ابن جبير عنها "
وهذه المدينة حفيلة بالأسواق متسعة المرافق كثيرة الخلق لكثرة الصادر
و الوارد من الحجاج و التجار اليمنيين و الهنديين و تجار أرض الحبشة
لأنها مخطر للجميع و محط للرحال و مجتمع الرفاق "
، بينما يقول عنها العلامة القلقشندي في موسوعته [ صبح الأعشى في صناعة الإنشا ] : "
مدينة جليلة في البر الشرقي عن النيل ذات ديار فائقة و رباع أنيقة و مدارس و ربط
و حمامات يسكنها العلماء و التجار و ذوو الأموال
و بها البساتين المستحسنة " . [[أعلامها :]]
عاش بها قاضى قضاه مصر [ علي بن دقيق العيد ] و كذلك [ بهاء الدين زهير ]
الشاعر و الأديب الكبير في عصر الأيوبيين
و يطلق عليها مدينة العلم والعلماء ؛ نظرا لكثرة العلماء بها .
. فهي أخرجت العديد من الأدباء والعلماء بها المهندس العظيم /
محمد محمود على حسن واحد من بناة السد العالى الذي حصل
على العديد من الأوسمة من الاتحاد السوفيتى
والرئيس المصرى جمال عبد الناصروالسادات وبها الشاعر
و الأديب / محمد أمين الشيخ [ شيخ شعراء الصعيد ] . [[آثار قوص :]]
يوجد بها المسجد العمري وهو من المساجد العتيقة وبنى على طراز
جامع الأزهر ، كما يوجد بها بعض الآثار الفرعونية
و يعتقد أن تحت
مباني قوص يوجد كم هائل من الآثار المصرية القديمة كما يعتقد أنها تحوي
معبد للتحنيط .كما يوجد بها رمز من لرموز حفظه القران الكريم
وهو الشيخ كمال انيس والذى تعلم منذ نعومه اظافره
القران وتلاواته والقراءات السبع وعلم القران لكثير من
اهالى مدينه قوص ثم ذهب للعمل بالمملكه السعوديع كشيخ ومحفظ في أحد المساج
تقبل مرورى اخى محمود


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.up-00.com
MAHMOUD
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر 50
19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: من اعلام قوص (أبن دقيق العيد)   الجمعة 24 أكتوبر - 8:31



شكرا حامد عمران على المرور الكريم


كما أشكرك على هذه النبذه والتعقيب الذى وضح لنا بعض المعلومات عن قوص وتاريخها



شكرا لك





[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omrania.ahlamontada.net
 
من اعلام قوص (أبن دقيق العيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: أعلام وتاريخ :: أعلام من مصر وصعيد مصر-
انتقل الى: