اولاد عامر وعمران

اولاد عامر وعمران

برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
 
فرج العمرانى
 
لحن الحياة
 
MAHMOUD
 
حامدعمران
 
ابو حبيبه الانصاري
 
كابتن هانى
 
صقرالصحراء
 
LINDA
 
أبوحجزى
 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
الجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» السيره الهلاليه mp3(تحميل )
الأحد 31 يناير - 9:14 من طرف MAHMOUD

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
الأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
الجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
الخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
الثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
الثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
الأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
الأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
الأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
السبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 أسرة الهلالي السيوطية وقبائل بني هلال بن عامر في الصعيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن هانى
مشرف سابقا
مشرف سابقا
avatar

ذكر 35




26/12/2008

مُساهمةموضوع: أسرة الهلالي السيوطية وقبائل بني هلال بن عامر في الصعيد   الثلاثاء 27 يناير - 12:33



أسرة الهلالي السيوطية وقبائل بني هلال بن عامر في الصعيد
عبدالهادي بن احمد بن عبدالهادي الدُّريدي الأثبجي


أصول أسرة قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي المصري :

ترجمة قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي المصري :
[ أحمد نجيب الهلالي ( 1308/ 1891-1337/1958 ) سياسي ورئيس وزراء مصري ، تخرج بمدرسة الحقوق الخديوية ودرس بها ، وعمل في المحاماة ، وتدرج في مناصب القضاء ؛ فكان مستشاراً ملكياً ثم وزيراً للمعارف ، فوزيراً للتجارة ، ولي رئاسة الوزارة مرتين ، واستقال بعد قيام الثورة ، وعاد إلى مزاولة المحاماة ، ألف في القانون-انظر معجم أسماء العرب-المجلد الثاني-موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-صـ 1824-جامعة السلطان قابوس ) ] .
ربما كل من يطالع ترجمة وسيرة قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي المصري يظن أنه ينسب لبني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر الحمراء بن نزار بن معد بن عدنان الإسماعيليون الإبراهيميون ، والرجل حقيقة ينسب لأسرة تسمى الهلالي أحد فروع قبائل الهوارة البرنسية الأمازيغية في أسيوط مصر ، اذكرها لئلا يأتي من يزعم أنه هلالي عامري هوازني مضري أو يشكك في قبائل بني هلال القاطنة في مصر ، وماجاورها من بلاد المغرب العربي ، ولا علاقة له ببني هلال بن عامر بن صعصعة القيسية المضرية ، وقبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة التي في مصر نقلاً عن النسابة المؤرخ أحمد بن علي بن أحمد البدري الفزاري الذبياني الغطفاني القيسي المضري القلقشندي المصري-رحمه الله- من كتابه نهاية الأرب في بداية القرن التاسع الهجري ومازال الكثير من هذه القبائل باسمها للآن او تحمل أسماء قرى ونجوع في وادي النيل هي بتصرف الناقل : بنوبعجة من بني هلال ومنهم في مصر الغربية ، وبنوجميلة من بني هلال بن عامر في إسنا وأسوان ، وبنوحجير من بني عمرو من هلال في ساقية قلتة من الأعمال الأخميمية ، وبنو عزيز من هلال في ساقية قلتة من أعمال أخميم ببلاد الصعيد.انتهى .

*أسرة الهلالي الهوارية البرنسية السيوطية التي ينتمي إليها قائد الثورة المخلوع اللواء محمد نجيب الهلالي الهواري البرنسي السيوطي المصري :
قال البحاثة محمد بن سليمان الطيب الكعبي العلاقي العوفي السُّلمي القيسي المضري المصري-حفظه الله-في موسوعته موسوعة القبائل العربية بحوث ميدانية وتاريخية -المجلد الأول-الجزء الثاني منه-حين حديثه عن أسر وقبائل هوارة في مصر-صـ648 قال ناقلاً : [ ومن فروع الهوارة عائلة خليفة بالنخيلة محافظة أسيوط وكان منهم مصطفى باشا خليفة ومحمد بك مصطفى وعبدالراضي بك مصطفى ، وعائلة محفوظ بالحواتكة (أسيوط) ومنهم إبراهيم بك محفوظ ، وعائلة الهلالي بأسيوط وكان منهم نجيب الهلالي باشا الذي كان رئيساً لوزارة مصر وعضواً بالوفد المصري أيام الملكية،...]

*قبيلة هـوّارة في : ((كتاب دور القبائل العربية في صعيد مصر منذ الفتح الاسلامي حتي قيام الدولة الفاطمية )) مؤلف الكتاب الدكتور ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم
مدرس التاريخ الاسلامي بكلية الاداب بقنا جامعة جنوب الوادي



هوارة من أكبر قبائل المغرب العربي، أخذت اسمها من هوار بن أوريغ بن برنس الذي غلب اسمه على أسماء اخوته ملد ومغر وقلدن فسموا جميعا بهوارة [1]، قال اليعقوبي أن أبناء هوارة يرجعون نسبهم إلى حمير ويقولون أن أجدادهم هاجروا من اليمن في زمن قديم [2].

وتنقسم هوارة إلى عدة بطون، فإلى هوار بن أوريغ تنتمي بطون كهلان وغريان ومسلاتة ومجريس وورغة وزكاوة وونيفن، وإلى مغر تنتمي بطون ماوس وزمور وكياد وسراى وورجين ومنداسة وكركودة، وإلى قلدن تنتمي بطون قمصانة ورصطيف وبيانة، وإلى بطون ملد تنتمي بطون مليلة ووسطط وورفل ومسراتة وأسيل، ومن البطون المنتمية أيضا إلى هوارة، ترهونة وهراغة وشتاتة وانداوة وهنزونة وأوطيطة وصنبرة [3].

وخلال القرن التاسع إفرنجي امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [4]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مسراتة وورفلة [5] وغريان [6] ومسلاتة [7] وترهونة [8]، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ﻫ131 (748ف) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر إفرنجي، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بنى هلال وبنى سليم في سنة 1051ف، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بنى سليم.

كما أقامت قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع إفرنجي والبكري في منتصف القرن الحادي عشر إفرنجي أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسة وقسنطينة وسطيف والمسيلة وتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلة وفاس [9].

وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسة وباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [10]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ﻫ 806.

وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقه وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر إفرنجي ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [12]، ثم نزحوا في سنة 1380ف من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها)محافظة سوهاج الآن (ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص)محافظة قنا الآن إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [13] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [14].

ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي.
(مصادر ومراجع ((كتاب دور القبائل العربية في صعيد مصر منذ الفتح الاسلامي حتي قيام الدولة الفاطمية )) مؤلف الكتاب الدكتور ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم
مدرس التاريخ الاسلامي بكلية الاداب بقنا جامعة جنوب الوادي
[1] أنظر: أبي زيد عبد الرحمن بن خلدون. كتاب العبر. ط2 (بيروت: دار إحياء الكتاب العربي- مكتبة المدرسة.1983). مج6. ص 282-283.
[2] أنظر: أحمد بن أبي يعقوب بن واضح اليعقوبي. البلدان. ط1(بيروت: دار إحياء التراث العربي.1988) ص 103.
[3] أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 284، 283.
[4] أنظر: اليعقوبي. مصدر سبق ذكره. ص103.
* حمير: قبيلة يمنية تنسب إلي حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد العرب العاربة، وما تزال قبيلة تعيش في اليمن بنفس الاسم.
[5] ورفلة: منطقة تقع في جنوب شرق مدينة طرابلس بمسافة 170 كم.
[6] غريان: منطقة جبلية تقع جنوب غرب مدينة طرابلس بمسافة 94 كم.
[7] مسلاتة: منطقة تقع شرق مدينة طرابلس بمسافة 125 كم.
[8] ترهونة: منطقة تقع جنوب شرق طرابلس بمسافة 85 كم.
[9] أنظر: أبي عبيد عبد الله البكري. المسالك والممالك. حققه وقدم له: أدريان فان ليوفن- أندري فيري. ط2(طرابلس: الدار العربية للكتاب- تونس: بيت الحكمة. 1992ف). ج2. ص723، 724، 741، 745، 792، 806، 830، 831، 883.
[10] أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 286-292.
[11] منطقة واسعة تضم جنوب غرب ليبيا الآن، ومركزها مدينة سبها التي تبعد جنوب مدينة طرابلس بمسافة 970 كم، ومن مدن فزان اليوم مرزق وغات وأوباري وبراك.
[12] أنظر: أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. الجغرافيا. حققه وضع مقدمته وعلق عليه إسماعيل العربي. (بيروت: منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان. د ت.). ص 146.
[13] أنظر: أبي العباس أحمد بن على القلقشندي. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. تحقيق: إبراهيم الأبياري. ط2(بيروت: دار الكتاب اللبناني. ﻫ1400-1980ف). ص 441-442.
[14] المصدر السابق. ص 442.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسرة الهلالي السيوطية وقبائل بني هلال بن عامر في الصعيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: أعلام وتاريخ :: القبائل العربيه فى مصر والصعيد-
انتقل الى: