اولاد عامر وعمران

اولاد عامر وعمران

برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
 
فرج العمرانى
 
لحن الحياة
 
MAHMOUD
 
حامدعمران
 
ابو حبيبه الانصاري
 
كابتن هانى
 
صقرالصحراء
 
LINDA
 
أبوحجزى
 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
الجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» السيره الهلاليه mp3(تحميل )
الأحد 31 يناير - 9:14 من طرف MAHMOUD

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
الأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
الجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
الخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
الثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
الثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
الأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
الأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
الأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
السبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 بحث في بعض قبائل بني عامر بن صعصعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن هانى
مشرف سابقا
مشرف سابقا
avatar

ذكر 35




26/12/2008

مُساهمةموضوع: بحث في بعض قبائل بني عامر بن صعصعه   الإثنين 16 فبراير - 13:19




اخواني اليكم هذا البحث في نسب قبائل بني عامر بن صعصعه ..
وهو من اعداد الباحث والنسابه والشاعر والمؤرخ / عبدالعزيز بن سعود آل حمد العريني السبيعي ..

((بسم الله الرحمن الرحيم ))
((الباب الاول))
سوف يكون موضوع بحثي في هذا الباب هو البحث في النسب فقط ومايتعلق به من بعض الاشياءا القليلة التي يجبرك البحث على ذكرها اما باقي المواضيع فانه سوف يكون لكل واحدة منها باب مستقل
((باب النسب))
اولاً: نسب بني عامربن صعصعة


وهوا بنوعامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

وقبيلة بني عامرتلتقي مع الرسول صلى الله
علية وسلم في مضرابن نزار وقد اثنا عليهم صلى الله علية وسلم مرانه سل علية السلام عنهم فقال ((جمل أزهر ياكل من اطراف الشجر)) وفي حديث حسن : قال أتينا النبي صلى الله عليةوسلم بالابطح وهو في قبة له حمراء فقال ( من انتم فقلنا من بني عامر فقال مرحباُ وفي رواية مرحباً بكم انتم وفي رواية ((وانا منكم))((مبلغ الارب في فخر العرب لابن حجر.
وقد صاهرالرسول صلى الله علية وسلم بني عامر ولقد تزوج عدة نساء منهم ((وهذا سوف يكون لنا فيه وقفه في باب امهات المومنين من بني عامروكذلك نساء الصحابة من بني عامر.

وبني عامر من اكبر قبائل عدنان في العصر الجاهلي وقد علق على ذلك في كتاب جمهرة انساب العرب ((لابي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الاندلسي في كتابة ص488
فقال : وافتخار بني عدنان بقريش كفخر اليمانين بالتبابعه والانصار ولافرق بل قبائل عدنان اقرب أخوة الى قريش من قبائل اليمننين الى الانصار والى التبايعة فلم يبق الاان يسقطو فخر الملك والدين ،اذ عمودهما في عدنان ويقتصروا على فخر اهل الجاهلية فقط ، من الشجاعة والسخاء والحكمة والرياسة في قومهم والايام المشهورة والشعر ولامزيد .
فاذا كان ذلك وجب أن تنظر قبائل هولاء بنظرأئها من قبائل هولاء فوجدنا القبائل العظام من عدنان ثلاثا ، وهم :تميم بن مر ,وعامر بن صعصعه ،وبكر بن وائل الى اخر كلامه .
وبني عامر من قبائل قيس التي اشتهرت بانها من اشد العرب باساً ونجدة .
قال دغفل النسابة عندما سئل عن العرب فاخر بكنانة،وكاثر بتميم ،وحارب بقيس حيث فيها الفرسان والانجاد.
قال جرير شاعر بني تميم :
ويعلم من يحارب أن قيساً صناديد لهم لجج غمارُ
وقال جرير مخاطباً الاخطل :
حملت عليك حماة قيس خيلها شعثاً عوابس تحمل الابطالا
مازلت تحسب كل شيءً بعدها خيلا تشد عليكم ورجالا
قيس وخندف ان عددت فعالهم خيروأكرم من ابيك فعالا
وقال ابن ميادة يفتخر بقيس
ولو ان قيساً قيس عيلان اقسمت على الشمس لم تطلع عليها حجابها
وفي حديث طويل قال معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنة لدعفل النسابة :فاخبرني عن قيس فقال كانوا لايفرحون اذا اديلوا (اذانتصروا على أعداهم) ولايجزعون اذا ابتلوا ولا يبخلون اذا سئلوا قال فاخبرني عن اشرافهم في الجاهلية قال بني عامر ابن صعصعة وغطفان بن سعد وسليم بن منصور .
فاما بنو عامر :فكثير سادتهم مخشية سطوتهم ، ظاهرة نجدتهم الى اخر كلامة. فيهم
وقال جرير التميمي : في قبائل قيس عيلان :
ألاانما قيس نجوم مضيئة يشق دجى الظلماء بالليل نورها
تعد لقيس من قديم فعالهم بيوت أواسيها طوال وسورهـــا
فورس قيس يمنعن حماهم وفيهم جبال العز صعب وعورها
وقيس هم قيس الأعنة والقنا
وقيس حماة الخيل تدمي نحــورهــا
سليم وذبيان وعبس وعامر
حصون الى العز طوال عمــورهـا
الم ترا قيساً لايرام لها حمى
ويقضي بسلطان علـيك أميــرهـا
ملوك وأخوال الملوك وفيهم
غيوث الحيا يحيي البلاد مطيرها
وفي العقد الفريد .
ان يزيد بن شيبان التميمي قال : سئلني حاج ممن أنت فقلت من مضر قال فمن الفرسان أنت أمن الأرحاء فعلمت أنه أراد بالفرسان قيساً وبالأرحاْء خندفاً فقلت :بل من الأرحاء قال أنت امرؤ من خندف .
وقد اختصت قس عيلان باخراجها الفرسان وقد خرج منهم فرسان مشهورون في الجاهلية كعامر بن الطفيل العامري فارس قيس وسيدهم (( انظر الى الحاشية في كتاب ايام العرب في الجاهلية ص132 ((وهوا من قال فيه الرسول صلى الله علية وسلم بعد حديث طويل معه عندما قدم على الرسول صلى الله علية وسلم عندما سالت عائشة ام المومنين رضي الله عنها من هذا فقال الرسول صلى الله علية وسلم هذا عامر ابن الطفيل سيد بني عامر فوالله لواسلم واسلمت معه بنو عامر لايزحماً قريش على منابرهم ((لنا معه وقفه في باب فرسان بني عامر)) وملاعب الاسنة اعامر ابن مالك لعامري الذي يقول المثل افرس من ملاعب الاسنة ((ولنا معه وقفه ايضاً)) وكذلك عويمر بن ابي عدي بن ربيعة بن عامربن عقيل بن عامر بن صعصعة شاعر وفارس هوا من دعا عنترة بن شداد العبسي الى المبارزة وقال له ((ابرز الي ايها العبد فان قتلتك فلاخفيفن اصحابك بعدك وان قتلتني رجعت بابل قومي )) فلم يقدم عنترة على مبارزته ((انظر الى ص291في كتاب جمهرة انساب العرب ))ومن (((قيس))) دريد بن الصمة الجشمي والحارث بن ظالم الذبياني وعنترة بن شداد العبسي والعباس بن مرداس السلمي ((وكذلك من بني عامر)) اربد الحتوف العامري ومنهم اوحيان :معاوية بن ملك العامري عم لبيد ابن ربيعة العامري اللملقب بمعود الحكماء لقولة في
أعود مثلها الحكماء بعدي اذا مالحق الشعرفي الاشياع نابا
وكان فارساًَ شاعراً ، وهو من شعراء المفضليات ((انظر الى ديون لبيد بن ربيعة العامري ص25)) وغيرهم من من الفرسان المشهورين في الجاهلية والاسلام .
وقد لاحظت كثرة ذكر بني عامر :
وهذا يدل على عظم هذه القبيلة واهميتها في قبائل العرب سوا عددا اوفي ايام العرب التي سوف يكون لها باب خاص في هذاالموضوع او في فرسان العرب اوالشعراء وكذلك في باب الصحابة والعلماء من بني عامر وله باب.
وبنو عامر بن صعصعة تتفرع منها عدة فروع وهم بنوهلال وبنو عقيل وبنو كلاب وبنوجعدة وبنو نمير وبنو قشير وغيرهم من الفروع سوف نذكر منها في الموضوع القادم قسم واحد فقط لكي تسهل عملية البحث ارجو من الله العون
واتمنا من الاخوان المشاركة بما لديهم في موضوعي هذا وسوف يكون لدي عودة علية .


((باب بحث في نسب بني هلال ))
وهولاء بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن
هوازن الى اخر النسب
وموضوع بحثي في هذا الفرع الكبير الان ينطلق من عدت جهات
اولاً بحث تاريخي موثق يتعلق بنسب هذا الفرع والفروع
التي تفرعت منه واماكن نزولها الان وسابقا .
لقد كانت بنو هلال تنزل مع ابناء عمومتها
من بني عامر بن صعصعه في عالية نجد في اماكن
الذي هوا منازل اسلافهم وابناء عمومتهم ا
لخرمة ورنية وماحولها مثل الافلاج وجبلة ولقد
كان لهم مشاركات كبيرة بجانب ابناء عمومتهم
في ايام العرب ماعدا يوم شعب جبلة فنه لم
يحضره احد من بني هلال وكذلك عامر بن
ربيعة ((انظر الى ايام العرب في الجاهلية ص349))
اما باقي الايام فقد حضرته بنو هلال ولقد الحقت
بنو هلال بالشعوب العظام ولقد نزحت معظم
بني هلال الى المغرب العربي ماعدا بدد قليلة دخلة
مع بعض افخاذ قبيلة سبيع اخوانهم في النسب
(وليس لدي تفصيل دقيق مع من دخلت هذه الافخاذ
ولذلك لاريد التخبط في ذلك لكن من كان من الاخوان
لديه معلومات ان يضيفها)).
ولقد ولد هلال بن عامر شعثة وناشرة ومن بني نهيك
قبيضة المخارق بن عبدالله بن شداد بن معاوية ين ابي
ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر له صحبة مع الرسول
صلى الله علية وسلم وروااية حديث وابنه قطن بن
قبيصة وابو جامع بن المخارق ابن عبدالله بن شداد
ومن ولد عبد مناف بن هلال مسعر بن كدام الفقية
وام المومنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبدالله
بن الحارث بن عبدالله بن عمرو بن عبدالله بن
عبد مناف بن هلال ابن عامر ، ماتت في حياة رسول
الله صلى الله علية وسلم وراضي الله عنها .
ومن بني عبدالله بن هلال بن عامر ام المومنين
ميمونة بنت الحارث بن خزن بن بجير بن هزم بن
رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر ولبابة الصغرى
ام عبدالله ابن عباس حبر الامة ، ولبابة الكبرى ام
خالد بن الواليد سيف الله المسلول بنتا الحارث
بن حزن رضي الله عنهما وصفية بنت حزن اخت
الحارث بن حزن عمة ام المومنين ميمونه وهي
ام ابي سفيان بن حرب بن امية ، وعبدالله بن يزيد
بن عبدالله الاصرم بن شعيثة بن الهزم بن رويبة بن
عبدالله بن هلال وابنه عاصم ابن عبدالله ولي خراسان
والسرب بن السائب بن شراحيل بن الافقم بن محجن
بن ابي عمرو ين شعيثة بن الهزم وعداده في الانصار .
ولقد نزحت بنو هلال لسباب اذكرها بعد نهاية البحث
في النسب والفروع .
وجبل بني هلال بالشام معروف الى هذا اليوم وقد
صار عربه فلاحين واستوطنو فيه ومنه قلعة صرخد المشهورة .
قال الحمداني : ولهم بلاد اسوان من صعيد مصر
.قال وكانو أهل بلاد الصعيد كلها الى عيداب .
قال البتي : ومن بني هلال المشهورين في
الجاهلية عبدالله بن هلال وفيهم الشرف في
بني هلال فيما ذكر ابو عبيد عن الاكلبي
وعبد مناف بن هلال وقال واما في زماننا
هذا فقد لحقت بنو هلال بالشعوب العظام .
وقال في العبر وبطون هلال كلها ترجع الى
اولاده الخمسة هولاء .
عبدالله ،ناشرة ،شعبة ،نهيك ،عبد مناف .
وهوناك قبائل مازالت موجوده في افريقياء
ترجع الى بني هلال منهم.
1. بنو بعجة : بطن من بن هلال بن عامر بن
صعصعة قال ابن سعيد : منازلهم فيما بين مصر وافريقية .
2. بنو رياح : بطن من بني هلال بن عامر بن
صعصعه قال ابن سعيد : ومساكنهم في افريقية بنواحي
المسيلة والزاب .
3. بنو شداد : بطن من بني الاشج من هلال
بن عامر بن صعصعة . ذكرهم في العبر وقال : منازلهم في
جهة بونة من بلاد المغرب
4. بنو قرة : بطن من هلال بن عامر : ذكرهم
الحمداني وقال : بلادهم أخميم من صعيد من صعيد
مصر . وذكرهم ابن سعيد وقال : منازلهم فيما بين مصر وافريقية .
5. بنو جميلة : بطن من بني هلال بن
عامر بن صعصعة مساكنهم باصفون من اعمال
قوص من الديار المصرية . ذكرهم الحمداني .
6. بنو عزيز : بطن من هلال بن عامر بن
صعصعة . ذكرهم الحمداني وقال : مساكنهم في اعمال اخميم .
7. بنو فادع : بطن من بني رياح من
هلال بن عامر بن صعصعة منازلهم المغرب الاقصى
8. وهوناك في جنوب الجزيرة قبيلة
بنو هلال وتمتد مساكنهم ((ارجع الى كنز الانساب
لبن حقيل ص229) من حدود (ربيعة التهم ) وأهل
(حلي) و(محايل) الى قرب البرك على الساحل البحر ، واهم اقسامهم :
1. ال أم جمعة .
2. ال مسيحر .
3. ال خرفش .
4. أهل البرك.
5. ال صقيعان وال عثمان في الرياض ومادام ان هوناك عوائل ترجع الى بني هلال في الرياض فنا معنا ذلك انا
القبيلة المذكوره الان قد خرجت من نجد ومااثبتات
به عن كلام احد افراد هذه القبيلة.
ولقد قابلت احد افراد هذه القبيلة وقال لي انهم
يرجعون في بني هلال وليس تشابه اسماء فقلت
له اذن انت قريب لنا في النسب فقال من أي القبائل
انت قلت من قبيلة سبيع فقال نعم وكررها مرتين
قال لقد اخبرني بذلك كبار السن من ابناء قبيلتي
ان نرجع في قبيلة سبيع اوانهم انتقلو بسباب ادم .
9. وعلى كلن فنهم لايمثلون بني هلال
عامة انما قسم منهم ولعله عندما قال انهم يرجعون
في سبيع ماسمع ان بعض فروع بني هلال دخلت
تحت مسمى سبيع كما اسلفت ولنا اهل نجد اذا
قيل بني عامر فنه يذهب ذهنهم الى سبيع لبقاها
في منازل اسلافها
.وكذلك فانا من ظن ان بني هلال لم يبقاء له بقيه في نجد فهو مخطاء
فالعرينات والروبة والعزة والصملة وهولاء من بني هلال بن عامر دخلو تحت مسمى سبيع ولرحيل بني هلال من الجزيرة العربية ومن نجد بلخصوص عدت مقالت فمنهم من قال ان سبب نزوحهم القحط الذي اصاب نجد في عهدهم وكان رحيلهم من نجد في القرن السابع الهجري حسب قول كثير من المصادر .
ومنه قول تاريخي موثق بين رحيلهم من نجد والحجاز؟؟؟ الى شرق الجزيرة العربية ثم الى العراق والشام ((ولقد تكلمت عن جبل هلال في مقدمة هذا الباب )) ثم الى مصر ثم الى تونس الخظرا وبرفقتهم بنو سليم .ولقد اراد القرمطي ان يتقوى بهم في شرق الجزيرة ثم استدرجهم الفاطمي الى مصر ولقد كثرة منازعاتهم مع الفاطمين ،(( والفاطمين دولة حكمة مصر ارجع الى الكتب التي تتحدث عن مصر)). وحروبهم معهم ومع القبائل الاخرى ولقد ارسلهم الامير الفطمي بمشورة من احد اعوانه لكي يحاربو الحفصيين في المغرب العربي .
ولعل ذلك قديكون اثبات في ما يتناقله اهل نجد في رحيل بني هلال ومعركهم بزعامت الفارس
المشهور ابوزيد الهلالي ((ولايتخيل البعض ان هذا الفارس اسطورة كما قال البعض )) ومن هونا ابدا بحثي الثاني وهوا ليس مواثق انما مايتناقله الرواة ولاانكر انه قد يدخل فيه بعض المبالغة لاكن ذلك لاينكر وجود شي صحيح فيه فالقصائد التي قالها ابوزيد مازالت موجوده ومحفوظ الكثير منها الى يومنا هذا وهذا مايدل على وجوده وقصة بني هلال مشهورة وسوف اورد في هذا الباب بعض القصائد التي قالها ابوزيد والتي قالها امير بني هلال حسن بن سرحان وكذلك قصائد ذياب ابن غانم الزعبي ((ولعله الزغبي))لوجود فخذ في بني هلال معروف بهاذا الاسم ويثبته ماذكر في كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ((الطبعة الاولى ص202 نقل عن العبر في قوله : وليس بنجد الان احد من بني عبس .قال وفي احياء ((زغبة من بني هلال ))احياء ينسبون الى عبس فلاادري أهو عبس هذا ام عبس اخر من زغبة . انتها كلامه .
وهذا يدل على وجود زغبة في نجد سابقاً كما ذكر المولف التي ترجع الى بني هلال التي منها ذياب ابن غانم الزغبي او الزعبي ((ولعله خطا في النقل عن المولف لقدم الكتاب))
ولقد ثبت ان بنو هلال باديه كبيرة كانت تقيم في نجد وسوف اورد مايتناقلونه الرواة عن رحيلهم من نجد ولع مايثبت ان بنو هلال كانو يقيمون في المنطقه الواقعه بين الخرمة ورنية وعرق سبيع مقال شاعرهم القديم في قصيدة سوف اورد منها بيتين واكملها فيما نهاية الباب قوله


عسانا نعود ونبتها يكسي الوطا= ومن عشب ترمسها عليه ورود
غربيها زيــزا بهـا الريم والمها = وشرقــيهــا يــــذرا عــليــه نـفـــود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح ابوشنب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر 71
03/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بعض قبائل بني عامر بن صعصعه   السبت 5 يناير - 15:36

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد فى نسب بنى عامر بن صعصعة وواضح انه قد بُذل فيه مجهود كبير وننتظر المزيد وليتك تأتى لنا بنسب احفاد الشيخ عامر اخو الشيخ عمران أوابن اخيه لانى اراه مهم بالنسبة لى لمعرفة نسب صعايدة الاقصر الى ايهما ينتهى ، مع اطيب تحياتى كابتن هانى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAHMOUD
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر 49
19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بعض قبائل بني عامر بن صعصعه   الإثنين 7 يناير - 18:42

أخى أبو شنب قبائل الصعايده بالأقصر وصعايدة الخطاره وصعايدة الكلح أغلب سكانهم من قبيلة العمرانيه أى من نسل الشيخ عمران المدفون بدراو وتنتمى إليه العمرانيه



[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omrania.ahlamontada.net
صلاح ابوشنب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر 71
03/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: بحث في بعض قبائل بني عامر بن صعصعه   الجمعة 18 يناير - 8:15

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانى الاعزاء الاكارم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع بلا شك موضوع مفيد وجيد وقد بذل فيه مجهود كبير من اجل البحث والقرءاة من اجل مزيد من المعرفة والتواصل ولكنى ارى انه لابد من الفصل بين عامر بن صعصعة وهذا كان ممن هم قبل الاسلام ، أى فى العصر الجاهلى وبين عامر اخو ( أو ابن اخ عمران ) الذين جاؤا بعد الاسلام وبعد الفتح العربى الشريف لمصر واستقرا فى دراو باسوان فالنسب الاول وما فيه من تشعبات وضروب واسعة تربك الباحث البسيط وتدخله فى متاهة لا أول لها ولا آخر.
لذلك ارجو من الاخوة الكرام المهتمين بعلم الانساب فى هذا المنتدى قصر الاهتمام على النسب الممتد من الشقيقين ( عامر وعمران ) فقط كى تحصل الفائدة التى من اجلها انشىء هذا المنتدى ، لان هذا هو الذى سيقود أبناء هذا الجيل الى معرفة اصلهم ، لاسيما أن اسم الموقع هو ( اولاد عامر وعمران ) .
لذلك اردت التنويه وشكرا للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في بعض قبائل بني عامر بن صعصعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: أعلام وتاريخ :: القبائل العربيه فى مصر والصعيد-
انتقل الى: