اولاد عامر وعمران

اولاد عامر وعمران

برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
 
فرج العمرانى
 
لحن الحياة
 
MAHMOUD
 
حامدعمران
 
ابو حبيبه الانصاري
 
كابتن هانى
 
صقرالصحراء
 
LINDA
 
أبوحجزى
 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
الجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» السيره الهلاليه mp3(تحميل )
الأحد 31 يناير - 9:14 من طرف MAHMOUD

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
الأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
الجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
الخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
الثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
الثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
الأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
الأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
الأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
السبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحسابالتعريف بالانساب والتنويه بزوى الاحساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خلف الله عطالله الأنصارى
عضو نشط
عضو نشط


ذكر 44
01/02/2014

مُساهمةموضوع: التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحسابالتعريف بالانساب والتنويه بزوى الاحساب   الخميس 1 مايو - 12:17

 geek 
تأليف : أبو الحسن اليمني القرتبي
قال الشيخ الإمام العلامة القدوة الأوحد الحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري القرطبي الحنفي رحمه الله: الحمد لله الذي فضلنا بالعلوم والآداب، وجعل نسب العرب أشرف الأنساب، وصلى الله على المصطفي من لب اللباب المنقول من شرف الصياب، وعلى أله وأصحابه خير الأصحاب، وعلى أزواجه الطاهرات القرِاب، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم المآب، أما بعد فقد قرأت في كتب أنساب العرب، فذكرت لمن يسمو بشريف نعمته وتترجَه على ملته في ذكر الأنساب، واذكر له أمهات تنجح إذا طلبته احتضرت له من أصول القتايل وشعوب الأوايل ما ينتهي من النسب إلى الوسط ويأمن فيه الغلط.
وفي الجملة: فانه لا يليق بذي فهم وارب أو شريف نسب لما فيه من صلة الأرحام ومعرفة الأحكام ومن الأمثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم، زيادة في المال منسأة في الأجل). وقال صلى الله عليه وسلم: (من انتمى إلى غير أبيه أو طلب غير موإليه لا يقبل اله منه صرفاً ولا عدلاً) وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (فضلت العرب لثلاث، لأني عربي، والقرآن عربي وكلام الله عربي) وروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم ممن أنت قال من قرية كذا، فو الله انه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينهم لوزَعه عن انتهاكه وروى عن عبد الله بن عمر أنه قال لأبيه ارع نسب نفسك وأمهات بنك وقد قال الله تعالى أصدق القائلين وقوله المقدم في كل حين.... يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا.

قال المفسرون الشعوب هي الجراثيم التي تفرقت منها القبايل ثم تفرقت العرب من القبايل ثم تفرقت القبايل من الشعوب ثم تفرقت الشعوب من العماير ثم تفرقت العماير من القبايل ثم تفرقت البطون من العماير ثم تفرقت الأفخاذ من البطون ثم تفرقت الفصايل من الأفخاذ وليس دون الفصيلة شئ فهي شعوب وقبائل وعماير وبطون وأفخاذ وفصائل ومثال ذلك أن بني عبد المطلب فصيلة النبي صلى الله عليه وسلم وبنو هاشم فخذهُ وبنو عبد مناف بطنه وقريش عمارته وكنانة قبيلته ومضر شعبه.
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى اختار العرب ثم أختار من العرب مضر ثم اختار منهم النضر بن كنانة ثم اختار منهم قريشا ثم اختار منهم بني هاشم ثم اختارني من بني هاشم) ولم يكن النبي المختار ولا الصحابة الأخيار يجهلون هذا المقدار، وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أسلمُ وعُصية وشئ من جهنة خير عند الله يوم القيامة من غنم وأسد وخزيمة وهوازن وغطفان)، فهذا يدل على معرفته صلى الله عليه وسلم بالأنساب في أخبار يطول ذكرها وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أعرف الناس بالأنساب وكذلك جبير بن مطعم من الرواة للأنساب، ونحن ألان نذكر طرفا مما وعدنا به وقد جرت عادة النساب إِنهم يبدءون في نسب أهل الشام بنسب رسول الله صلى الله عله وسلم ثم بقبايل مضر ثم بنسب قريش لأنهم شرفوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بقبايل ربيعة لأنهم شَغب رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي أهل اليمن بالأنصار لأنهم شرفوا بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بقبايل الأزد لأنهم جرثومة الأنصار ثم بقبايل كهلان لأنهم شعب الأزد ثم قبايل حمير، وابتداؤنا في هذا المختصر.
نسب أهل اليمن وهم ولد قحطان
ابن عامر بن شامخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لك بن المتوشلح بن أخنوخ وهو إدريس عليه السلام ين يزد بن مهلابيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم المصطفي صلوات الله عليه.
وقد اختلف النسابون في شطان فقال قوم: هو شطان بن عابر وهو هود النبي عليه السلام بن شالح وهذ قول قد شاع في الناس وعليه جميع أهل اليمن وقد نطق به الشعراء كافة ونسبوا قحطان إلى هود عليه السلام في أشعارهم.
وقالوا هو قحطان بالعربية، وقال قوم هو قحطان بن هود عليه السلام بن عبد الله بن رباح بن الخلود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام. وقالت فرقة ثالثة هو قحطان بن الهميسع بن يمن وبه سميت اليمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام، وقالوا جميع العرب من ولد إسماعيل واستدلوا بقول الله سبحانه (ملة أبيكم إبراهيم) والخطاب في الآية للمؤمنين لأن أولها (يا أيها الذين آمنوا) ويقول النبي عليه السلام لقوم من أسلم والأنصار: ارموا بني إسماعيل فان أباكم كان راميا، قال والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر غير هود واليهع يلتقي الحيان كما قال القضاعي.
إلى عابر أقى معدا ويلقاني ولا خلاف أن قطحان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام إلا ان أهل اليمن يقولون قحطان بن هود بن عابر وفالغ بن عابر حتى يكون هود أبا لليمن خاصة وأهل الشام يقولون فالغ بن عامر وهو هود حتى يكون أباهم.


فصل فالكجب من الفريقين أنهمم يدعون هودا أبا
وقد ثبت أن هود بن عاد وعاد من ولد ارم بن سام و العرب من ولد افخشذ ابن سام ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك وقد قال الله تعالى وهو أصدق القائلين: (وإلى عاد أخاهم هودا) قال المفسرون أخاهم في النسب، وقال وهب بن منبه ليس هود أبا اليمن لأن اليمن من ولد أرفخشذ بن سام وهود من ولد أرم بن سام، وإنما أدعت اليمن هودا أبا حين افتخرت مضر بابيها إسماعيل، وادعت اليمن هودا أباه فهذه الأقوال كما نرى والله أعلم بالصواب. قال وأهل اليمن يقولون نحن العرب العاربة ونحن أقدم من ولد إسماعيل وإبراهيم صلوات الله عليهما. وإنما سموا اليمن لأنهم نزلوا عن يمين اشمس.
ونحن الآن نعود لذكر الأنسساب قال: ولد قحطان أولادا كثيرين، ونحن نذكرهم إن شاء الله تعالى. والنسب المشهور منهم في المزدعف عوف وهو يعرب الملك وهو الذي أظهرت العربية وكثرت على لسانه فسمى بها وهو أول من حيى بتحية الملوك أنعم صباحا و أبيت اللعن وولد يعرب يشجب، وولد يشجب عبد شمس وهو سبأ الأكبر وولد سبأ أولادا والنسب المشهور منهم في حمير وكهلان وزمينة لهما المشهورة المعروفة فحميرهم الملوك وكهلان هم الحماة.
وقد رأينا أن نبدأ بقبايل كهلان، ونبدأ من قبائل كهلان بالأزد ونبدأ من الأزد بالأنصار وهم الأوس والخزرج لأنهم شرفوا بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشرف الإسلام أول من شرف للجاهلية.
نسب الأزد بن الغوث
ابن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان، ويقال الأزد والأسد لغتان بالزاي والسين، قال حسان بن ثابت : ونحن بنو الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان دوس المفاخر.
واسم الأزد ذرا، فأولد لأزد ماربا ونصرا وعبد الله والهبر وقدار والعايد وعديقة والهو وقد افترقت الأزد على نيف وعشرين قبيلة، ومن البطون على أكثر من ذلك وهى جرثومة الأنصار وهي جرثومة عظيمة من جراثيم العرب.
وروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الأزد جرثومة العرب فمن أصل نسبه فليأتهم ونحن من بدأ من الأصار بالأزد.
نسب الأنصار وهم الأوس والخزرج
ابنا حارثة العنقاء لطول عنقه بن عمرو مزيقا بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن زاد السفر بن الأزد ابن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان، وأمهما قيلة بنت الأرقم بن عمرو بن جفنة ويقال بنت كاهل بن عذرة بن زراعة، فأولد الأوس مالك وأمه هند بنت مود بن كاهل بن عدرة بن زراعة، فأولد مالك خمسة، عوفا وهم أهل قباء وعمرا وهم أهل البيت ومروهم الجعادرة سود قصار وجشما وامرأ العيس أمهم هند بنت الخزرج وهم عمه فمن ولد عوف بن مالك بن الأوس بنو السميعة وهم ثعلبة وعوف ولوذان بنو عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس كانوا يدعون بني الصماء فسماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بني السميعة، فصاروا بذلك يعرفون من تلقين، ومنهم عاصم بن ثابت بن أبي الاقلح وهو قيس بن عصمة، ابن النعمان بن مالك بن أية بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، وهو الذي حمته الدبر وهو مكوب النحلة يوم قتل بالرجيع، ومن ولده الشاعر الأحوص وهو عبد الله بن محمد بن عاصم قال: كان الأنصار أمة بنت ضبيعة وفي ذبيان أة عالية بنت مازن بن ثعلبة بن سعد وما بقي من العرب فهو أمية بالتصغير، ومنهم غسيل الملائكة يوم أحد حنظلة بن أبي عامر وهو عبد عمرو بن النعمان بن مالك بن امه بن ضبيعة إلى أخر النسب، ومنهم عبد الله بن جبير بن النعمان بن أمية بن الترك بن مرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وكان عبد الله بن جبير أمير الرماة على العقبة يوم أحد فلما انهزم المشركون وخالفوه ونزلوا العقبة وثبت معه عشرة فقتل وقتلوا معه وأخو جبير عبد الله خوات بن خبير صاحب ذات النحيين في الجاهلية ومنهم محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو سنان بن بلال بن أحيحة ابن الجلاح بن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وابنه محمد ولي القضاء بالكوفة، ومنهم المنذر بن عقبة بن أخي، ابن الجلاح، شهد بدرا وقتل يوم بئر معونة وكان أحيحة بن الجلاح في الجاهلية سيدا شريفا شاعرا وفيه يقول خالد بن جعفر بن كلاب الكلابي.
إذا ما أردت الكفر في آل يعرب فنـاد بـصـوت يا أحــيحة تـــمـــنـــع
ومنهم أبو أمامة سعد بن حنيف بن وهب بن العكيم بن ثعلبة بن الحرث بن مجدعة بن عمرو بن حياش بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، تراضى به الناس أن يصلي بهم وعم محضور، وعفر بن حنيف أخو يسهل بن حنيف ولاه عمر بن الخطاب رضى الله عنه.

(فصل) ومن بني عمرو بن مالك بن الأوس
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس بن يزيد بن عبد الاشهل بن جشم بن الحرث بن الخزرج بن عمرو وهو النبيت بن مالك قتل بالخندق واهتز العرش لموته وهم أهل رابح وهم أعظم المدينة وزعورا بن عبد الأشهل بن جشم، ومنهم البراء بن عازب بن الحرث بن جشم بن حارثة بن الحرث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس، ومنهم الشاعر قيس بن الخطيم بن عدي بن عمرو بن سواد بن ظفر، ومنهم أبو قتادة النعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر أصيبت عينه يوم أحد فودها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاد ينظر بها وكانت أحسن عينيه.

(فصل) ومن بني جشم بن مالك بن الأوس بن خطمة
وهو عبد الله بن جشم وإنما سمى خطمة لأنه خطم رجلا بالسيف على خطمه وهم بطن منهم الشاعر بن حرشه قاتل اليهودية التي هجت النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم ذو الشهادتين خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن لثعلبة بن ساعدة ابن عباب بن عامر بن خطمه ولى الكوفة لبن الزبير.

(فصل) ومن بني مرة بن مالك بن الأوس
الشاعر أبو قيس بن الأسلت عامر بن جشم بن زيد بن قيس بن عامر بن مرة بن مالك بن الأوس، وجرول بن جرول بن النعمان بن الأسلت وحصين بن وحوح بن الأسلت.
(فصل) ومن بني امرئ القيس في مالك بن الأوس
هلال بن أمية بن عامر بن قيس بن عبد الأعلم بن عامر بن كعب بن مالك وهو واقف امرئ القيس بن مالك بن الأوس، ومنهم الشاعر قيس بن رفاعة بن المنذر بن عابسة بن نمر بن مالك وهوازن، ومنهم أن حكيم بنت عمرو بن قيس بن عامر بن جعفر بن ثعلبة بن سالم بن مالك بن كعب بن إلنخاط بن كعب بن النخاط بن كعب بن حاربة بن أسلم وهي التي يقول فيها قطرى بن الفجاعة الخارجي بيت شعر:
لعـمـري أنـي فـي الـحـياة لــزاهـــد وفي العيش ما لم ألق أم حكيم
ومنهم سعد بن خيثمة بن الحرث بن مالك بن النحاط بن كعب بن حارثة ابن اسلم بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس شهد بدرا وكان نقيبا وقتل يوم أحد فبطون الأوس النبيت، والجعادرة، وبنو عبد الأشهل وبنو ظفر وبنو خطمة.

نسب الخزرج
قال: ولد الخزرج خمسة وهم عمرو والحرث وأمهما بنت عامر بن الغطريف الأزدي وأخوهما الحرث بن معاوية الكيدي توفي قبل الإسلام وفيه يقول حسان بن ثابت رضى الله عنه:
وإذا دعوت الحارثين أخا بني=كبديها والحارث بن الخزرج
وكعب وعوف وجسم أمهم ماوية بنت على بن قيس بن غسان، وكان يقال إذا أردت العز فحج في جشم وجشم أل رابح، فمن ذلك ولد عمرو بن الخزرج، تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج وله ثلاثة أسماء تيم الله والبحار والعير وإنما سمي البحار لأنه قتل، رجلا وبحر رأسه بالقدوم وقيل لأنه اختتن بالقدوم وأمه الصدوق بنت مالك من حمير، فمن بني البحار شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت بن حزام بن عمرو بن زيد هناة بن عدي بن عمرو ابن مالك بن النجار، ومنهم أبو أيوب وهو خالد بن زيد بن كلب بن ثعلبة بن عبدة ومنهم أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار بن عوف بن عثمان بن مالك بن النجار نزل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، ومنهم أبو طلحة وهو زيد بن سهل الأسود بن حرام إلى أخر النسب، وكان أبو طلحة من الرواة المعدودين شهد حنينا وكان يرمى بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول نفسي لنفسك الفدا ووجهي لوجهك الوقا قال النبي صلى الله عليه وسلم لصوت أبي طلحة في الحسن خير من مائة رجل، ومنهم بنو الحسن بن مالك بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار وفيهم يقول حسان بن ثابت:
ديار من بني الحسحاس قفر تعـلـيهـا الـروامـس والـســـمـــاء
ومنهم خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن خزام بن جندل بن عمرو بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمال والولد فعاش إلى زمن عبد الملك ابن مروان ولم يمت حتى خرج من صلبه مائة ولد، ومحمد بن سيرين مولى أنس ابن مالك والحسن بن الحسين البصري مولى جميلة بن قطبه زوج أنس بن مالك وأبو خالد محمد بن سيرين أخو أنس بن مالك لبراء بن مالك (وأم الحسن أم سليم بنت ملجان بن خالد بن زيد بن خزام بن جندب إلى أخر النسب، كاتب بن سميرين أبا محمد بن سيرين وأنس مات بالبصرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بني مازن بن النجار حبيب بن زيد بن محامر بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار قال له مسيلمة قل أشهد أن لا اله إلا الله فقالها ثم قال أشهد أني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له لا أسمع فقال: أما هذا فلم تسمع فقطع يده ثم أعاد عليه الكلام يفعل كفعله الأول فقطع يده الأخرى فلم يزل يعيد عليه حتى قطع رجليه ووأعاد عليه فقال: أشهد أن مسيلمة كذاب لم أشهد وأنا سواء وأشهد وأنا مقطوع الأراب فقسع لسانه فمات رحمة الله عليه.

(فصل) ومن و لد الحرث بن الخزرج

زيد وجشم والخزرج وعوف وصخر وجرده فمنهم مالك الأعلى بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحرث بن الخزرج، ومنهم زيد بن ثابت صاحب القران والفرائض، ومنهم عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس الأكبر بن مالك الأغر شهد بدرا والعقبة وكان نقيبا وقتل يوم مؤته، ومنهم سعد بن الربيع بن عمرو بن أبي زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك الأغر قتل يوم أحد، ومنهم خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بني تميم ثابت بن قيس بن شماس. بن زهير بن مالك بن امرئ القيس مالك الأغر، وكان على الأنصار قدم اليمامة ومنهم بشير بن سعد بن ثعلبة بن حلاس بن زيد ابن مالك الأغر، وأول من بايع أبا بكر يوم السقيفه وأمه والنعمان بن بشير ولى اليمن لمعاوية لولى الكوفة ليزيد بن معاوية ومنهم زيد بن أرقم بن زيد بن قيس ابن النعمان بن مالك الأغر، ومنهم الشاعر عمرو بن الأطنابة وهي أمه وأبوها شهاب بن زبان بن قيس وأبوه عامر بن زيد مناة بن مالك العامر، ومن بني الخزرج الحرث بن الخزرج وهو الذي أرى الأذان في مسيلمة، ومنهم أبو الدرداء عويمر بن الخزرج بن قيس بن عنبسة بن أمية بن مالك بن عامر بن عدي ابن كعب بن الخزرج بن الحرث بن الخزرج، ومنهم أبو سعيد الخدري بن مالك بن سنان بن عبيد وهو خدرة بن الأبحر بن جذرة بن عمرو بن الحرث بن الخزرج وحدرة وحدارة أخوان، (فصل) ومن ولد كعب بن الخزرج سعد بن عباده وسعيد بن عباده يكتب في الجاهلية ويحسن العوم كالرمي وكان يسمى الكامل وهو سعد بن عبادة بن دليم بن حاره بن أبي خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج وكان نقيبا جوادا يطعم الطعام هو وسبعة من أبائه إلى طريف وهو القائل يوم السقيفة منا أمير ومنكم أمير ولم يبايع أبا بكر ولا عمر وهو قتيل الجن بخوران، وكان سبب موته أنه بال في نفق فأصيب فمات من ساعته واخضر جلده وقال رجل في المدينة ما علمنا بموته حتى سمعنا قائلا يقول في ذلك:
قتلنا سيد الخزرج سعد بن عـبـاده رميناه بسهمين فلم نخطئ فؤاده
وابنه قيس بن سعد كان من أجود العرب، ولاه على مصر، ثم كان مع الحسن بن على يوم سار إلى معاوية، ومنهم المنذر بن لوزان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعده بن كعب بن الخزرج شهد بدرا وكان نقيبا، وقتل يوم بئر معونة وهو أمسرهم، ومنهم أبو دجاة وهو سماك بن خرشة بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة بن الخزرج بن كعب بن الخزرج.
(فصل) ومن بني عوف بن الخزرج
مالك بن العجلان بن زيد بن غنم وهو قوفل بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج وكان مالك سيد الأنصار في زمانه وهو الذي قتل القطيون... ومنهم عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن مر بن ثعلبة بن عتم بن قوقل، ومنهم رأس المنافقين عبد الله بن أبي مالك بن الحرث بن عبيد بن مالك الحيلي لعظيم بطنه وأم أبي سلول الخزاعية وبها كان يعرف وابنه عبد الله بن عبد الله بن أبي كان من خيار المسلمين شهد بدرا واستشهد يوم اليمامة وكان يقال إذا أتيت المدينة فحوقل فقد أمنت.
(فصل) ومن بني جشم بن الخزرج

زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك غضب بر غنم بن الخزرج وغضب باسكان الضاد بن غضب ففي سليم بن منصور غضب بن كعب بن الحرث بتحريك الضاد بن غضب، ومن بني جشم بن الخزرج بياضة وزريق، أما عامر ابن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن الخزرج، فمن بني بياضة وهو الذي قتلته قريش مع خبيب بن عدي، ومن بني زريق زكوان بن عبد بن قيس بن خالد بن مخالد بن عامر بن زريق، ورافع بن مالك بن زريق عجلان بن عامر بن زريق وهو أول من أسلم من الأنصار، ومن بني جشم بن الخزرج تزيد بن جشم ابن الخزرج بالتاء المنقوطة نقطتين من أعلى وكذلك في قضاعة تزيد بن حلوان وما بقي في العرب فهو يزيد بالياء المنقوطة نقطتين من أسفل فافهم ذلك، ومن ولد تزيد بن معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عابد بن عدي بن كعب بن عمرو بن اذى بن سعد بن علي بن راشد بن ساردة بن تنريد بن جشم بن الخزرج وهو الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الجند من أرض اليمن يقضى بينهم يعلمهم القرآن والشرائع، ومنهم سلمة بكسر اللام والنسب إليه سلمى بفتح اللام بن سعد بن علي بن راشد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج، ومن بني سلمة عمرو بن الحرث بن حزام بن كعب بن سلمة، ومنهم جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن كعب بن عثمان بن كعب بن سلمة، ومنهم البراء بن معرور بن صخر بن خنساء بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة، نقيب عقبي وهو أول من أوصى بثلث ماله وأول من استقبل القبلة وابنه بشر بن البراء شهد بدرا وهو الأبيض الجعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سيدكم يابني سلمة قالوا له الجد بن قيس على بخل فيه فقال وأي داء أدوا من البخل? بل سيدكم الأبيض الجعد بشر بن البراء وفي ذلك يقول حسان بن ثابت:
أجـــد بـــن قـــيس داو بـــخـــلـــك إنــــه أبي لك عند المصطفي أن تسودا
وبشر بن البراء هو الذي أكل مع النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر الذراع المسمومة فمات رحمه الله، ومنهم أبو قتادة وأسمه النعمان بن ربغي بن نكذبيه ابن خباس بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة وهو فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي قتل من الفوارس يوم أغار على سرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فشك اثنين في رمح واحد، ومنهم كعب بن مالك ابن أبي كعب وهو عمرو بن القين بن كعب بن سواد بن ين يد بن ثعلبة بن عبيد ابن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة بدري وأبوه مالك الذي يقول فيه معاذ الهي أن يقول خليلي الاقمر عنى مالك بن أبي كعب، ومنهم عبد الله بن عليك قيس ابن الأسود بن مري بن كعب بن غنم بن سمه وهو قاتل بن أبي الحقيق اليهودي، فبطون الخزرج. بنو النجار، وبنو الحسحاس، ومازن، وخدرة، وساعدة، والقواقل، وبنو بياض، وبنو زريق، وبنو سلمة.
نسب غسان
قال محمد بن حبيب غسان ماء بين زبيد وزمع وهم واديان باليمن للأشعريين فمن شرب منه من الأزد أياما تفرقوا بعد سيل العرم فهو غساني وقيل هو ماء بالمشلل قريب من الجحفة وقبل غسان ماء لسد مأرب باليمن كان شربا لولد عمرو ابن مازن فسموا به، قال حسان بن ثابت:
إذا ما سألت فأنا معشر نجب الأزد نـسـبـتـنـا والـمـاء غـسـان


قال بن الكلبي ماع غسان كلها مازن بن الأزد، ومن غسان آل جفنة بن عمرو بن عامر ملوك الشام وتجد ملك منهم ثلاثون ملكا من بني الحرث بن معاوية وهو الحرث الأكبر ملكوا ستمائة سنة وست عشرة سنة إلى أن جاء الإسلام وكل الأوس والخزرج غساني إلا من كان منهم بعمان قال: وقد يكون من غسان من ليس أنصاريا ويكون من مازن، من ليس غسانيا وقد ذكرنا الأوس والخزرج ونذكر ألان نسب أولاد عمرو بن مازن ثم أولاد جفنة بن عمرو ومن ينتسب إلى غسان، قال ولد عمرو بن مازن أربعة وهم عمرو وعدي وكعب وثعلبة العنقاء، فمن ولد عمرو بن مازن بن الأزد مالك وحارثة والحرث وامرؤ القيس وعدي، وثعلبة وسواد وزيد الله وصعب وتامر وعوف ووجهه والعاص فهؤلاء يقال لهم غسان، فمنهم الحرث بن مالك بن عمرو بن الحرث بن عمرو بن مازن وعمرو ابناء وجهه بن عمرو ابن مازن، ومنهم قيس وثعلبه وأمروء القيس بنو أنمار بن عدي بن عمرو بن مازن، ومنهم معاوية بن عمرو بن عدي بن عمرو بن مازن، ومنهم الغافق وصوفة وعبيد وبهرا وطيه وحاسية وبنو العاص بن عمرو بن مازن، ومنهم عبد المسيح عمرو بن جنان بن ثقيلة، واسمه الحرث بن العاص صاحب القصر الذي صالح عليه خالد بن الوليد بالحيرة وهم عباد يقال لهم بنو ثقيلة وعبد المسيح هذا هو ابن أخت سطيح الكاهن وهو الذي أسلمه كسرى إلى مسطيح بسبب الرؤيا التى أراها كسرى وحديثها مشهور، ومنهم جدع بن عمرو بن مخالد بن الحرث بن عمرو بن عدي بن مازن فهو زيد بن غسان يوم سان وامن مرة ولحقها بالشام وهو الذي يقال فيه خذ من جذع ما أعطاك، ومن ولد مازن سطيح الكاهن وهو ربيعة بن مسعود بن عبدي بن مازن.

(فصل) ومن بني جفنة
ملوك جلق النعمان والمنذر والمنذر وجبلة بنو الحرث الأصغر بن الحرث الأعرج بن الحرث الأكبر وهو أبو شمر بن جفنة وهو أول ملوك الشام بن عمرو بن عامر وأم الحارث الأكبر مارية ذات القرطين وفي ذلك يقول حسان بن ثابت الأنصاري.
أولاد جـفـنة حـول قــبـــر أبـــيهـــم قبرا بن مارية الجواد المفضل
ومارية بنت الأرقم في ثعلبة بن عمرو بن جفنة، قال وكندة تزعم أن مارية بنت ظالم بن وهب الأكبر بن الحرث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع وهو كندة ... قال وحليمة بنت الحرث الأكبر وهي التي ذكرها النابغة فقال:
وثـور بـن مـــرار مـــات يوم جـــلـــيمة على الدهر قد جربن كل التجارب
ويوم حليمة يوم عظيم مشهور من أيام العرب وهو الذي يضرب به المثل كان بين غسان ملوك الشام وبين لخم ملوك العراق وهو الذي يضرب به المثل فيقال ما يوم حليمة دسر، ومنهم جبله بن الأيهم بن الحارث بن ثعلبة بن عمرو بن جفنة وهو الذي كان أسلم ثم تنصر ولحق بالروم ثم ندم على ذلك وهو القائل:
تنـصـرت الأشـراف مـن عـار لـطــمة وما كان فيها لو صبرت لها ضرر
ومن ملوك غسان أوفي العرب بالجوار السموال بن عاديا بن حساس بن رفاعة بن الحرث بن ثعلبة بن كعب بن عمرو بن عامر وهو صاحب تيماء الذي ذكره الأعشى حيث يقول.
الأبلق سبق الفرد من تيماء منزله حصن حصين وجار غـير غـدار
قال ومن غسان أصى وربيعة وامرؤ القيس وماوية بطون بالحجاز وبنو عمرو ابن الأزد وليسروا من ولد مازن قال وقد يكون في ولد مازن من غير غسان فبطون غسان الأوس والخزرج وولد مازن بن الأشد وولد جفنة بن عمرو وبعض ولد عمرو بن الأزد وبعض ولد أفصى بن لحى فافهم ذلك.
نسب خزاعة قال خزاعة هم ولد ربيعة وهم لحى وأفصى ابنا حارثة بن عمرو بن عامر، وأولد ربيعة عمرا وأولد عمرو كعبا ومليحا وسعدا وعوفا وعديا وسموا خزاعة لا نخزاعهم من بني عمرو بن عامر والانخزاع التخلف والتقاعس وفي ذلك يقول الشاعر:
فلما هبطنا بطن مّر تَخَّزعَتْ خزاعة ما في بطون كراكـر
وأولاد أفصى بن حارثة أسلم وملكان بفتح الميم وكسرها ومالك بنو أفصى وهم خزاعة لأنخزاعهم عن بني مازن من الأزد في إقبالهم من اليمن فأقامت خزاعة جميعا بمر الظهران حول الحرم وولوا حجابة البيت دهرا طويلا وهم حلفاء بني هاشم ولهذا قال عبد الله بن العباس نزل القرآن بلغة الكعبين كعب بن لؤي وكعب بن عمرو بن لحى، ويقال لخزاعة حلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم معه في كتاب القضية عام الحديبية حتى قاضى مشركي قريش فأدخلت قريش معها بن بكر بن عبد مناة بن كنانة فوقعت حرب بين خزاعة وبين بني بكر ابن عبد مناة بن كنانة فوقعت فأعان مشركو قريش حلفائهم بني بكر ونقضوا بذلك العهد وكان ذلك سببا لفتح مكة وأعطاهم منزلة لم يعطها أحدا من الناس أن جعلهم مهاجرن وهم بأرضهم وكتب لهم كتابا بذلك.
نسب ولد نصر بن الأزد
قال ولد نصر مالكا فولد مالك عبد الله ومويلكا وميدعان وخمارا وكان حماد عاميا يقال في المثل أشد من حمار الكفر من حماد ممن ولد عبد الله بن مالك بن نصر بن الحرث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر فولد الحرث كعبا ونبشة وهو ماسخه واليه ينسب القيس الماخه فمن بني ماسخه بنو شريف ابن عبد بن ماسخه بن الحرث بطن بالحجاز، منهم عبد الملك بن خزرجان بن شريف كان شريفا بالشام وولي زمن الحجاج، ومن بني شريف تيم وكثير وعبد الله وعمرو وأوس بنو شريف ومن ولد كعب بن الحرث عبد الله والأحجر وزهران، فمن بني عبد الله بن كعب غامد بطن واسمه غامد عمرو بن عبد الله بن كعب ويسمى غامدا لأنه كان بين قومه شيء فأصلحه وتغمد عليهم فسموه غامدا ومن ولد غامد ظبيان ومالك وسعد مناة فمن بني سعد مناة بن غامد بنو ظبيان الأعرج وهو عبد شمس بن الحرث بن كثير بن جشم بن سميع بن زهل بن العوام بن بكر بن ثعلبة بن سعد مناة بن غامد، ومنهم جنب بن زهير بن الحرث ابن كثير بن جشم إلى آخر النسب. ومنهم جندب بن الاحرم بن مشعب بن جيم بن جشم بن سلامان بن غنم بن ظبيان بن غامده ومنهم جندب بن كعب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن مالك بن عامر بن زهل بن ثعلبة بن بيان بن غامد فهؤلاء جنادبة الأزد، ومنهم بنو سعد مناة بن غامد الدول بطن، فمن بني الدؤل بطن وهم كثير وثعلبة ومازن، واليه بطن فمن ولد الدؤل بن والبة بطن فمن بني والبة سبأ وذهل وعمرو وبنو والبة ولهم عقب وجدد.

منقول [/b][/b] ((( خلف الله الصعيدى ))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAHMOUD
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر 50
19/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحسابالتعريف بالانساب والتنويه بزوى الاحساب   الأحد 4 مايو - 1:53

بارك الله فيك أخى الكريم خلف الله الأنصارى



[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://omrania.ahlamontada.net
 
التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحسابالتعريف بالانساب والتنويه بزوى الاحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: أعلام وتاريخ :: أعلام من مصر وصعيد مصر-
انتقل الى: