اولاد عامر وعمران
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله >
اولاد عامر وعمران
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله >
اولاد عامر وعمران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
فرج العمرانى
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
لحن الحياة
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
MAHMOUD
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
حامدعمران
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
ابو حبيبه الانصاري
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
كابتن هانى
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
صقرالصحراء
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
LINDA
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
أبوحجزى
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_rcapمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_voting_barمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

» من احدث فى امرنا
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 20:43 من طرف علم عبد السميع

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 من فتاوى ابن تيميه رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 14:54



سئل الشَّيْخُ ـ رَحمَهُ اللَّهُ ـ عن الجان المؤمنين
سئل الشَّيْخُ ـ رَحمَهُ اللَّهُ ـ عن الجان المؤمنين‏:‏ هل هم مخاطبون بفروع الإسلام كالصوم والصلاة، وغير ذلك من العبادات، أوهم مخاطبون بنفس التصديق لا غير ‏؟‏
فأجَـــاب‏:‏ لا ريب أنهم مأمورون بأعمال زائدة على التصديق، ومنهيون عن أعمال غير التكذيب، فهم مأمورون بالأصول والفروع بحسبهم، فإنهم ليسوا مماثلي الإنس في الحد والحقيقة، فلا يكون ما أمروا به ونهوا عنه مساويًا لما على الإنس في الحد، لكنهم مشاركون الإنس في جنس التكليف بالأمر والنهي، والتحليل والتحريم‏.‏ وهذا ما لم أعلم فيه نزاعًا بين المسلمين‏.‏
وكذلك لم يتنازعوا أن أهل الكفر والفسوق والعصيان منهم يستحقون لعذاب النار، كما يدخلها من الآدميين، لكن تنازعوا في أهل الإيمان منهم، فذهب الجمهور من أصحاب مالك والشافعى وأحمد وأبى يوسف ومحمد‏:‏ إلى أنهم يدخلون الجنة‏.‏ وروى في حديث رواه الطبراني‏:‏أنهم يكونون في رَبَضِ الجنة [رَبَض الجنة‏:‏ أي ما حولها خارجا عنها]‏، يراهم الإنس من حيث لا يرونهم‏.‏
وذهب طائفةـ منهم أبو حنيفة فيما نقل عنه ـ إلى أن المطيعين منهم يصيرون ترابًا كالبهائم، ويكون ثوابهم النجاة من النار‏.‏
وهل فيهم رسل أم ليس فيهم إلا نذر‏؟‏ على قولين‏:‏
فقيل‏:‏ فيهم رسل لقوله تعالى‏:‏‏{‏يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 130‏]‏‏.‏
وقيل‏:‏ الرسل من الإنس، والجن فيهم النذر، وهذا أشهر، فإنه أخبر عنهم باتباع دين محمد صلى الله عليه وسلم، وأنهم ‏{‏وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى‏}‏الآية ‏[‏الأحقاف‏:‏29 ،30‏]‏ قالوا‏:‏ وقوله‏:‏‏{‏أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ‏}‏‏؟‏ كقوله‏:‏ ‏{‏يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ٍ‏}‏ ‏[‏الرحمن‏:‏ 22‏]‏، وإنما يخرج من المالح، وكقوله‏:‏ ‏{‏وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا‏}‏ ‏[‏نوح‏:‏16‏]‏ والقمر في واحدة‏.‏
وأما التكليف بالأمر والنهي والتحليل والتحريم، فدلائله كثيرة، مثل ما في مسلم عن عبد اللّه بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أتاني داعي الجن، فذهبت معه، فقرأت عليهم القرآن، فانطلقوا‏)‏ فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم، وسألوه الزاد فقال‏:‏ ‏(‏لكم كل عَظْم ذكر اسم اللّه عليه يقع في أيديكم، أوفر ما يكون، وكل بعرة علف لدوابكم‏)‏، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا تستنجوا بالعظم والروث‏)‏ وذلك لئلا يفسد عليهم طعامهم وعلفهم، وهذا يبين أن ما أباح لهم من ذلك ما ذكر اسم اللّه عليه دون ما لم يذكر اسم اللّه عليه‏.‏
وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ‏}‏ ‏[‏الأنفال‏:‏48‏]‏ فأخبر عن الشيطان أنه يخاف اللّه، والعقوبة إنما تكون على ترك مأمور أو فعل محظور، وليس هو هنا التصديق‏.‏
وأيضًا، فإبليس ـ الذي هو أبو الجن ـ لم تكن معصيته تكذيبًا؛ فإن اللَّه أمره بالسجود، وقد علم أن اللّه أمره، ولم يكن بينه وبين اللّه رسول يكذبه، ولما امتنع عن السجود لآدم عاقبه اللّه العقوبة البليغة؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم‏: ‏‏(‏إذا سَجَد ابنُ آدمَ اعتزل الشيطان يبكي‏)‏ الحديث‏.‏
وقد قال ـ تعالى ـ في قصة سليمان‏:‏ ‏{‏وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏عَذَابِ السَّعِيرِ‏}‏ ‏[‏سبأ‏:‏ 12‏]‏ وقد جعل فى ذلك ما أمرهم به من طاعة سليمان، وقد قال ـ تعالى ـ عن إبليس‏:‏ إنه عصى ولم يقل‏:‏ كذب، وقد قال ـ تعالى ـ عن الجن‏:‏ ‏{‏يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ‏}‏ الآية ‏[‏الأحقاف‏:‏30-32‏]‏، فأمروا بإجابة داعي اللّه، الذي هو الرسول‏.‏ والإجابة والاستجابة هي طاعة الأمر والنهي، وهي العبادة التي خلق لها الثقلان، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏56‏]‏ ‏.‏
ومن قال‏: [‏إن العبادة] ‏هي المعرفة الفطرية الموجودة فيها، وأن ذلك هو الإيمان وهو داخل في الثقلين فقط، فإن ذلك لو كان كذلك لم يكن في الثقلين كافر، واللّه أخبر بكفر إبليس وغيره من الجن والإنس، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏85‏]‏ وأخبر أنه يملؤها منه ومن أتباعه، وهذا يبين أنه لا يدخلها إلا من اتبعه، فعلم أن من يدخلها من الكفار والفساق من أتباع إبليس‏.‏ ومعلوم أن الكفار ليسوا بمؤمنين، ولا عارفين اللّه معرفة يكونون بها مؤمنين‏.‏
ولكن اللام لبيان الجملة الشرعية، المتعلقة بالإرادة الشرعية، كما في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 185‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ‏}‏ الآية ‏[‏النساء‏:‏26‏[‏‏.‏
وقد تكون لبيان العاقبة الكونية كما في قوله‏:‏ ‏{‏فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ‏}‏ الآية ‏[‏الأنعام‏:‏125‏]‏ ، وهذا كقوله تعالى‌‏:‏ ‏{‏وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 118، 119‏]‏ أي خلق قومًا للاختلاف، وقومًا للرحمة، وقال‏:‏‏{‏وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏179‏]‏، فاللام في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏56‏]‏، وإن كانت هي اللام في هذه الآية، فإن مدلولها لام إرادة الفاعل ومقصوده، ولهذا تنقسم في كتاب اللّه إلى إرادة دينية، وإرادة كونية، كما تنقسم في كتـاب اللّه ـ تعالى ـ الكلمات والأمر والحكم والقضاء، والتحريم والإذن، وغير ذلك ‏.‏
وأيضًا، فقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا‏}‏ إلى قوله‏:‏‏{‏وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 130‏]‏، فبين أن الثقلين جميعًا تلت عليهم الرسل آيات اللّه؛ ولهذا لما قرأ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم سورة على الصحابة قال‏:‏ ‏(‏لَلْجِنُّ كانوا ‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث‏.‏ دعاهم إلى طاعة اللّه لما فيه من الأمر والنهي، لا إلى مجرد حديث لا طاعة معه، فإن مثل هذا التصديق، كان مع إبليس، فلم يغن عنه من اللّه شيئًا‏.‏
والدلائل الدالة على هذا الأصل، وما في الحديث والآثارـ من كون الجن يحجون ويصلون ويجاهدون، وأنهم يعاقبون على الذنب ـ كثيرة جدًا ‏.‏
وقد قال ـ تعالى ـ فيما أخبر عنهم‏:‏ ‏{‏وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا‏}‏ ‏[‏الجن‏:‏11‏]‏ قالوا‏:‏ مذاهب شتى؛ مسلمين، ويهود، ونصارى، وشيعة، وسنة‏.‏
فأخبر أن منهم الصالحين، ومنهم دون الصالحين، فيكون‏:‏ إما مطيعًا في ذلك فيكون مؤمنا، وإما عاصيًا في ذلك فيكون كافرًا، ولا ينقسم مؤمن إلى صالح وإلى غير صالح؛ فإن غير الصالح لا يعتقد صلاحه لترك الطاعات، فالصالح هو القائم بما وجب‏.‏
سُئِلَ ـ رَحِمِهَ اللَّهُ ـ عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن النطفة تكون أربعين يومًا نطفة، ثم أربعين يومًاعلقة، ثم أربعين مضغة، ثم يكون التصوير والتخطيط والتشكيل‏)‏ ثم ورد عن حذيفة بن أسيد‏:‏ ‏(‏أنه إذا مر للنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث اللّه ـ تعالى ـ إليها ملكًا فصورها، وخلق سمعها وبصرها، وجلدها ولحمها، وعظامها، ثم يقول‏:‏ يا رب، أذكر، أم أنثى ‏؟‏ شقي أم سعيد ‏؟‏ فما الرزق وما الأجل‏؟‏‏)‏ وذكر الحديث، فما الجمع بين الحديثين‏؟‏
فأجَـــاب‏:‏ الحمد للّه رب العالمين، أما الحديث الأول، فهو في الصحيحين عن عبد اللّه بن مسعود قال‏:‏ حدثنا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ـ وهو الصادق المصدوق‏:‏ ‏(‏إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات‏:‏ بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد‏.‏ فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ،حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار ،حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها‏)‏
وفي طريق آخر‏:‏ وفي رواية‏:‏ ‏(‏ثم يبعث اللّه ملكًا ويؤمر بأربع كلمات، ويقال‏:‏ اكتب عمله، وأجله، ورزقه، وشقي أو سعيد‏.‏ ثم ينفخ فيه الروح‏)‏‏.‏ فهذا الحديث الصحيح ليس فيه ذكر التصوير متى يكون، لكن فيه أن الملك يكتب رزقه وأجله، وعمله وشقي أو سعيد، قبل نفخ الروح وبعد أن يكون مضغة‏.‏
وحديث أنس بن مالك الذي في الصحيح يوافق هذا وهو مرفوع قال‏:‏ ‏(‏إن اللّه عز وجل وكل بالرحم ملكا فيقول‏:‏ أي رب نطفة، أي رب علقة، أي رب مضغة، فإذا أراد اللّه أن يقضي خلقها قال الملك‏:‏ أي رب، ذكر أم أنثى ‏؟‏ شقي أو سعيد ‏؟‏ فما الرزق فما الأجل‏؟‏ فيكتب كذلك في بطن أمه‏)‏‏.‏ فبين في هذا أن الكتابة تكون بعد أن يكون مضغة‏.‏
وأما حديث حذيفة بن أسيد، فهو من أفراد مسلم، ولفظه‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة، بعث اللّه إليها ملكًا، فصورها، وخلق سمعها وبصرها، وجلدها ولحمها وعظامها‏.‏ ثم يقول‏:‏ يا رب، أذكر أم أنثى ‏؟‏ فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يقول‏:‏ يارب، رزقه‏؟‏ فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك؛ ثم يقول‏:‏ يا رب، أجله‏؟‏ فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص‏)‏‏.‏
فهذا الحديث، فيه أن تصويرها بعد اثنتين وأربعين ليلة، وأنه بعد تصويرها وخلق سمعها وبصرها، وجلدها ولحمها وعظامها، يقول الملك‏:‏ يا رب، أذكر أم أنثى‏؟‏ ومعلوم أنها لا تكون لحما وعظامًا حتى تكون مضغة، فهذا موافق لذلك الحديث في أن كتابة الملك تكون بعد ذلك، إلا أن يقال‏:‏ المراد تقدير اللحم والعظام‏.‏
وقد روى هذا الحديث بألفاظ فيها إجمال بعضها أبين من بعض، فمن ذلك ما رواه مسلم ـ أيضًا ـ عن حذيفة، سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول‏: ‏‏(‏إن النطفة تكون في الرحم أربعين ليلة، ثم يَتَسَوَّرُ عليها الذي يخلِّقها فيقول‏:‏ يا رب، أذكر، أم أنثى‏؟‏ فيجعله اللّه ذكرًا، أو أنثى‏.‏ ثم يقول‏:‏ يا رب، سوَىٌّ، أو غير سوَىٌّ ‏؟‏ فيجعله اللّه ـ تعالى ـ سويًا أو غير سوي ثم يقول‏:‏ يا رب، ما أجله وخلقه‏؟‏ ثم يجعله اللّه شقيًا أو سعيدًا‏)‏ ‏[يَتَسَوَّرُ عليها، أي‏:‏ ينزل عليها‏]‏‏.‏
فهذا فيه بيان أن كتابة رزقه وأجله، وشقاوته وسعادته، بعد أن يجعله ذكرًا أو أنثى، وسويًا، أو غير سوي‏.‏
وفي لفظ لمسلم قال‏:‏ ‏(‏يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة أو بخمس وأربعين ليلة‏.‏ فيقول‏:‏ يا رب، أشقي، أو سعيد ‏؟‏ فيكتب‏.‏ يا رب، أذكر، أم أنثى ‏؟‏ فيكتب رزقه، ويكتب عمله، وأثره، وأجله، ثم تطوى الصحف فلا يزاد فيها ولا ينقص‏)‏ فهذا اللفظ فيه تقديم كتابة السعادة والشقاوة، ولكن يشعر بأن ذلك يكتب بحيث مضت الأربعون‏.‏
ولكن هذا اللفظ لم يحفظه رواته كما حفظ غيره‏.‏
ولهذا شك‏:‏ أبَعْدَ الأربعين، أو خمس وأربعين‏؟‏ وغيره إنما ذكر أربعين، أو اثنين وأربعين، وهو الصواب ؛ لأن من ذكر اثنين وأربعين ذكر طرفى الزمان، ومن قال‏:‏ أربعين حذفهما، ومثل هذا كثير في ذكر الأوقات، فقدم المؤخر وأخر المقدم‏.‏ أو يقال‏:‏ إنه لم يذكر ذلك بحرف‏ [‏ثم]‏ فلا تقتضي ترتيبًا، وإنما قصد أن هذه الأشياء تكون بعد الأربعين‏.‏
وحينئذ فيقال‏:‏ أحد الأمرين لازم، إما أن تكون هذه الأمور عقيب الأربعين، ثم تكون عقب المائة والعشرين، ولا محذور في الكتابة مرتين، ويكون المكتوب أولا فيه كتابة الذكر والأنثى‏.‏ أو يقال‏:‏ إن ألفاظ هذا الحديث لم تضبط حق الضبط‏.‏
ولهذا اختلفت رواته في ألفاظه، ولهذا أعرض البخاري عن روايته، وقد يكون أصل الحديث صحيحًا، ويقع في بعض ألفاظه اضطراب، فلا يصلح حينئذ أن يعارض بها ما ثبت في الحديث الصحيح المتفق عليه، الذي لم تختلف ألفاظه، بل قد صدقه غيره من الحديث الصحيح، فقد تلخص الجواب أن ما عارض الحديث المتفق عليه‏:‏ إما أن يكون موافقًا له في الحقيقة، وإما أن يكون غير محفوظ، فلا معارضة، ولا ريب أن ألفاظه لم تضبط، كما تقدم ذكر الاختلاف فيها، وأقربها اللفظ الذي فيه تقدم التصوير على تقدير الأجل والعمل، و الشقاوة والسعادة، وغاية ما يقال فيه‏:‏ إنه يقتضي أنه قد يخلق في الأربعين الثانية قبل دخوله في الأربعين الثالثة، وهذا لا يخالف الحديث الصحيح، ولا نعلم أنه باطل، بل قد ذكر النساء‏:‏ أن الجنين يخلق بعد الأربعين، وأن الذكر يخلق قبل الأنثى‏.‏
وهذا يقدم على قول من قال من الفقهاء‏:‏ إن الجنين لا يخلق في أقل من واحد وثمانين يومًا، فإن هذا إنما بنوه على أن التخليق إنما يكون إذا صار مضغة، ولا يكون مضغة إلا بعد الثمانين، والتخليق ممكن قبل ذلك، وقد أخبر به من أخبر من النساء، ونفس العلقة يمكن تخليقها، واللّه أعلم، وصلى اللّه على محمد وعلى آله وصحبه وسلم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
touha
عضو ذهبى
عضو ذهبى
touha


انثى 49
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Get-1-2009-gb60n5z2
07/11/2008

من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 15:17

شكرا سيادت المستشار معلومات مفيده كتير وده مش جديد عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرج العمرانى
المدير الفنى
المدير الفنى
فرج العمرانى


ذكر 41
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Gمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله Aمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله Rمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله Aمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله F








25/08/2008

من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 15:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://waheelkalm.3arabiyate.net/profile.forum
زائر
زائر




من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 15:33





معلومات مفيدة وجميلة اووووووووووي









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوحجزى
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام



ذكر 53
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله 24043610

من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Crestaمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله Crestaمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله Cresta







18/08/2008

من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 15:40

مشكورسيادة المستشار جعلنا اللة فى ميزان حسناتك ويجعلها معرفة خير ان شاء اللة


عدل سابقا من قبل أبوحجزى في الجمعة 21 نوفمبر - 16:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 15:45

انا راجل يا استاذ ابو حجزى يعنى تقول اخى مش اختى
واسمى صلاح رسلان
اشكرك على الرد مع انه مش ليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوحجزى
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام



ذكر 53
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله 24043610

من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Crestaمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله Crestaمن فتاوى ابن تيميه رحمه الله Cresta







18/08/2008

من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر - 16:02

اسف اسف اسف جدا سيادة المشتشار معلش السهر اثر عليا سامحنى انا حسحب الشاركة معلش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAHMOUD
المدير العام
المدير العام
MAHMOUD


ذكر 55
19/07/2008

من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر - 3:22

بارك الله فيك معالى المستشار
ربنا يديك الصحه
مشكووووووووووووووووووور ألف شكر على الموضوع القيم

ونرجو من سيادتك المزيد من هذه المواضيع المفيده

وأنا طلبت من سيادتك قبل ذلك أن تخصص لنا قسما فى هذا المنتدى يخص العلاج بالقرآن والأعشاب

وأرجو أن تنظر الى هذا الطلب منى بعين المتابعه


تقبل مرورنا لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omrania.ahlamontada.net
زائر
زائر




من فتاوى ابن تيميه رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فتاوى ابن تيميه رحمه الله   من فتاوى ابن تيميه رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر - 3:29


بارك الله فيك معالى المستشار
ربنا يديك الصحه
مشكووووووووووووووووووور ألف شكر على الموضوع القيم

ونرجو من سيادتك المزيد من هذه المواضيع المفيده

وأنا طلبت من سيادتك قبل ذلك أن تخصص لنا قسما فى هذا المنتدى يخص العلاج بالقرآن والأعشاب

وأرجو أن تنظر الى هذا الطلب منى بعين المتابعه


تقبل مرورنا لك جزيل الشكر


وانا اؤيد الاستاد محمود



يريت تنضر في الرساله الخاصه الي بعتها الان المرجو تفعيل من دكرت اسماؤهم الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فتاوى ابن تيميه رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: المنتديات العامه :: الأسلامى-
انتقل الى: