اولاد عامر وعمران
جهاد النفس >
اولاد عامر وعمران
جهاد النفس >
اولاد عامر وعمران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
فرج العمرانى
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
لحن الحياة
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
MAHMOUD
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
حامدعمران
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
ابو حبيبه الانصاري
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
كابتن هانى
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
صقرالصحراء
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
LINDA
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
أبوحجزى
جهاد النفس I_vote_rcapجهاد النفس I_voting_barجهاد النفس I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
جهاد النفس I_icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
جهاد النفس I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
جهاد النفس I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
جهاد النفس I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
جهاد النفس I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
جهاد النفس I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
جهاد النفس I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
جهاد النفس I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
جهاد النفس I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
جهاد النفس I_icon_minitimeالسبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

» من احدث فى امرنا
جهاد النفس I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 20:43 من طرف علم عبد السميع

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 جهاد النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




جهاد النفس Empty
مُساهمةموضوع: جهاد النفس   جهاد النفس I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر - 10:12


يروى أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام يا داود حذر وأنذر أصحابك أكل الشهوات فإن القلوب المتعلقة بشهوات الدنيا عقولها عني محجوبة.
وقال عيسى عليه السلام: طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعود غائب لم يره
وقال نبينا صلى الله عليه وسلم لقوم قدموا من الجهاد " مرحباً بكم قدمتم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر " قيل يا رسول الله ومال الجهاد الأكبر؟ قال " جهاد النفس
وقال صلى الله عليه وسلم " المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله عز وجل
وقال صلى الله عليه وسلم " كف أذاك عن نفسك ولا تتابع هواها في معصية الله تعالى إذن تخاصمك يوم فليعن بعضك بعضاً إلا أن يغفر الله تعالى ويستر
وقال سفيان الثوري: ما عالجت شيئاً أشد علي من نفسي مرة لي ومرة علي

وكان أبو العباس الموصلي يقول لنفسه: يا نفس لا في الدنيا مع أبناء الملوك تتنعمين ولا في طلب الآخر مع العباد تجتهدين كأني بك بين الجنة والنار تحبسين يا نفس ألا تستحين!
وقال الحسن: ما الدابة الجموح بأحوج إلى اللجام الشديد من نفسك.

وقال يحيى بن معاذ الرازي: جاهد نفسك بأسياف الرياضة. والرياضة على أربعة أوجه: القوت من الطعام، والغمض من المنام، والحاجة من الكلام وحمل الأذى من جميع الأنام فيتولد من قلة الطعام موت الشهوات، ومن قلة المنام صفو الإرادات، ومن قلة الكلام السلامة من الآفات، ومن احتمال الأذى، البلوغ إلى الغايات وليس على العبد شيء أشد من الحلم عند الجفاء والصبر على الأذى وإذا تحركت من النفس إرادة الشهوات والآثام وهاجت منها حلاوة فضول الكلام جردت سيوف قلة الطعام من غمد التهجد وقلة المنام، وضربتها بأيدي الخمول وقلة الكلام حتى تنقطع عن الظلم والانتقام، فتأمن من بوائقها من بين سائر الأنام وتصفيها من ظلمة شهواتها فتنجو من غوائل آفاتها، فتصير عند ذلك نظيفة ونورية خفيفة روحانية فتجول في ميدان الخيرات وتسير في مسالك الطاعات كالفرس الفارة في الميدان وكالملك المتنزه في البستان.
وقال أيضاً: أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه وشيطانه ونفسه، فاحترس من الدنيا بالزهد فيها، ومن الشيطان بمخالفته، ومن النفس بترك الشهوات.
قال بعض الحكماء: من استولت عليه النفس صار أسيراً في حب شهواتها؛ محصوراً في سجن هواها، مقهوراً مغلولاً زمامه في يدها تجره حيث ساءت فتمنع قلبه من الفوائد.
وقال جعفر بن حميد: أجمعت العلماء والحكماء على أن النعيم لا يدرك إلا بترك النعيم.
وقال أبو يحيى الوراق: من أرضى الجوارح بالشهوات فقد غرس في قلبه شجر الندامات.
وقال وهيب بن الورد: ما زاد على الخبز فهو شهوة.
وقال أيضاً: من أحب شهوات الدنيا فليتهيأ للذل.
ويروى أن امرأة العزيز قالت ليوسف عليه السلام - بعد أن أن ملك خزائن الأرض وقعدت له على رابية الطريق في يوم موكبه وكان يركب في زهاء اثني عشر ألفاً من عظماء مملكته - سبحان من جعل الملوك عبيداً بالمعصية وجعل العبيد ملوكاً بطاعتهم له. إن الحرص والشهوة صيرا الملوك عبيداً وذلك جزاء المفسدين، وإن الصبر والتقوى صيرا العبيد ملوكاً. فقال يوسف - كما أخبر الله تعالى عنه " إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين " .

وقال الجنيد: أرقت ليلة فقمت إلى وردي فلم أجد الحلاوة التي كنت أجدها فأردت أن أنام فلم أقدر، فجلست فلم أطق الجلوس، فخرجت فإذا رجل ملتف في عباءة مطروح على الطريق، فلما أحس بي قال: يا أبا القاسم إلى الساعة، فقلت: يا سيدي من غير موعد؟ قال: بلى سألت الله عز وجل أن يحرك إلى قلبك، فقلت: قد فعل فما حاجتك؟ قال: فمتى يصير داء النفس دواءها؟ فقلت: إذا خالفت النفس هواها، فأقبل على نفسه فقال: اسمعي فقد أجبتك بهذا سبع مرات فأبيت أن تسمعيه إلا من الجنيد ها قد سمعتيه، ثم انصرف وما عرفته
وقال يزيد الرقائي: إليكم عني الماء البارد في الدنيا لعلي لا أحرمه في الآخرة.
وقال رجل لعمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى: متى أتكلم؟ قال: إذا اشتهيت الصمت، قال: متى أصمت؟ قال: إذا اشتهيت الكلام.
وقال علي رضي الله عنه: من اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات في الدنيا.
وكان مالك بن دينار يطوف فإذا رأى الشيء يشتهيه قال لنفسه: اصبري فوالله ما أمنعك إلا من كرامتك علي.
المصدر : إحياء علوم الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهاد النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: المنتديات العامه :: الأسلامى-
انتقل الى: