اولاد عامر وعمران
حكم الاحتفال بالمولد النبوى >
اولاد عامر وعمران
حكم الاحتفال بالمولد النبوى >
اولاد عامر وعمران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

مواضيع مماثلة
حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
فرج العمرانى
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
لحن الحياة
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
MAHMOUD
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
حامدعمران
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
ابو حبيبه الانصاري
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
كابتن هانى
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
صقرالصحراء
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
LINDA
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
أبوحجزى
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_rcapحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_voting_barحكم الاحتفال بالمولد النبوى I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالسبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

» من احدث فى امرنا
حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 20:43 من طرف علم عبد السميع

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 حكم الاحتفال بالمولد النبوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن هانى
مشرف سابقا
مشرف سابقا
كابتن هانى


ذكر 42
حكم الاحتفال بالمولد النبوى Get-1-2009-gb60n5z2

حكم الاحتفال بالمولد النبوى C8ba3900c4

26/12/2008

حكم الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بالمولد النبوى   حكم الاحتفال بالمولد النبوى I_icon_minitimeالأحد 8 مارس - 12:32


[size=16][size=24]
[size=16]بالنسبة للاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول من كل عام، أنا أعرف أنه بدعة، ولكنني سمعت من يقول بأن هناك بدعة حسنة أو بدعة مستحبة، وهناك من يعملونه في كل عام هجري في شهر ربيع الأول، فأرجو إيضاح ذلك، بارك الله فيكم؟


الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداه إلى يوم الدين، أما بعد:


فإن الاحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم أمر قد كثر فيه الكلام، وكتبنا فيه كتابات متعددة، ونشرت في الصحف مرات كثيرة، ووزعت مرات كثيرة، وكتب فيه غيري من أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم، وبيَّن أولئك العلماء أنه بدعة، وأن وجوده من بعض الناس لا يبرر كونه سنة، ولا يدل على جوازه ومشروعيته.

وقد نص على ذلك أيضا الشاطبي رحمه الله في كتابه الاعتصام، وكتب في هذا أيضا شيخنا العلامة الكبير محمد بن إبراهيم رحمه الله كتابة وافية، وليس في هذا والحمد لله شك عند من عرف الأصول وعرف القاعدة الشرعية في كمال الشريعة والتحذير من البدع، وإنما يُشكل هذا على بعض الناس الذين لم يحققوا الأصول ولم يدرسوا طريقة السلف الصالح دراسة وافية كافية، بل اغتروا بمن فعل المولد من بعض الناس فقلدوه، أو اغتروا بمن قالت إن في الإسلام بدعة حسنة.

والصواب في هذا المقام أن الاحتفال بالموالد كله بدعة، بمولده عليه الصلاة والسلام وبمولد غيره، كمولد البدوي أو الشيخ عبد القادر الجيلاني أو غيرهما، لم يفعله السلف الصالح، ولم يفعل النبي صلى الله عليه وسلم احتفالا بمولده، وهو المعلم المرشد عليه الصلاة والسلام، وقد بلغ البلاغ المبين، ونصح الأمة وما ترك سبيلا يقرب من الله ويدني من رحمته إلا بيَّنه للأمة وأرشدهم إليه، وما ترك سبيلا يباعد من رحمة الله ويدني من النار إلا بيَّنه للأمة وحذرهم منه، فقد قال الله سبحانه: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا [المائدة: 3].

وقد أقام عليه الصلاة والسلام في مكة ثلاث عشرة سنة وفي المدينة عشر سنين ولم يحتفل بهذا المولد، ولم يقل للأمة افعلوا ذلك، ثم صحابته رضي الله عنهم وأرضاهم لم يفعلوا ذلك، لا الخلفاء الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة، ثم التابعون لهم بإحسان من التابعين وأتباع التابعين من القرون المفضلة كلهم على هذا السبيل، لم يفعلوا شيئا من هذا؛ لا قولا ولا عملا.
ثم أتى بعض الناس في القرن الرابع ممن ينسب إلى البدعة من الشيعة الفاطميين المعروفين، حكام مصر والمغرب فأحدثوا هذه البدعة، ثم تابعهم غيرهم من بعض أهل السنة جهلا بالحق، وتقليدا لمن سار في هذا الطريق، أو أخذا بشبهات لا توصل إلى الحق.
فالواجب على المؤمن أن يأخذ الحق بدليله، وأن يتحرى ما جاءت به السنة والكتاب حتى يكون حكمه على بينة وعلى بصيرة، وحتى يكون سيره على منهج قويم.


والله يقول: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ [الشورى: 10]، ويقول عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا [النساء: 59].


وإذا نظرنا فيما يفعله الناس من الاحتفالات ورددناها إلى القرآن العظيم لم نجد فيه ما يدل عليها، وإذا رددناه إلى السنة لم نجد فيها ما يدل على ذلك لا فعلا ولا قولا ولا تقريرا، فعلم بذلك أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة بلا شك يجب تركها ولا يجوز فعلها، ومن فعل ذلك من الناس فهو بين أمرين: إما جاهل لم يعرف الحق فيعلم ويرشد، وإما متعصب لهوى وغرض، فيدعى للصواب ويدعى له بالهداية والتوفيق، وليس واحد منهما حجة؛ لا الجاهل ولا المتعصب، وإنما الحجة فيما قاله الله ورسوله لا في قول غيرهما.

ثم القول بأن البدعة تنقسم إلى حسنة وسيئة وإلى محرمة وواجبة؛ قول بلا دليل، وقد رد ذلك أهل العلم واليقين وبينوا خطأ هذا التقسيم، واحتجوا على هذا
بقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد يعني: فهو مردود (متفق على صحته)، وروى مسلم رحمه الله في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد يعني: فهو مردود.

وفي الصحيح عن جابر رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبته: أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة ولم يقل البدعة فيها كذا وكذا؛ بل قال: كل بدعة ضلالة. وقد وعظ أصحابه فقال: وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة
والبدعة شرعا إنما تكون في أمور الدين والتقرب إلى الله سبحانه، لا في أمور الدنيا، أما أمور الدنيا مثل المآكل والمشارب فللناس أن يحدثوا بمآكلهم وطعامهم وشرابهم صناعات خاصة، يصنعون الخبز على طريقة والأرز على طريقة، وأنواعا أخرى على طريقة، لهم أن يتنوعوا في طعامهم، وليس في هذا حرج.


وإنما الكلام في القربات والعبادات التي يتقرب بها إلى الله، هذا هو محل التبديع، وكذلك الصناعات، وآلات الحرب للناس أن يحدثوا أشياء يستعينون بها في الحرب، من القنابل والمدافع وغير ذلك، وللناس أن يحدثوا المراكب والطائرات والسفن الفضائية والقطارات، ليس في هذا شيء، إنما الكلام فيما يتقرب به إلى الله، ويعده الناس قربة وطاعة يرجون ثوابها عند الله.


هذا هو محل النظر، فما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم هو ولا أصحابه، ولم يدل عليه صلى الله عليه وسلم، ولم يرشد إليه، بل أحدثه الناس وأدخلوه في دين الله فهو بدعة؛ شاء فلان أم غضب فلان، فالحق أحق بالاتباع.

ومن هذا الباب ما أحدثه الناس من بناء المساجد على القبور واتخاذ القباب عليها، فهذه من البدع التي وقع بها شر كثير، حتى وقع الشرك الأكبر وعبدت القبور من دون الله؛ بأسباب هذه البدع، فيجب على المؤمن أن ينتبه لما شرعه الله فيأخذ به، وعليه أن ينتبه لما ابتدعه الناس فيحذره؛ وإن عظَّمه المشار إليهم من أهل الجهل، أو التقليد الأعمى، والتعصب.

فلا عبرة عند الله بأهل التقليد الأعمى، ولا بأهل التعصب، ولا بأهل الجهل، وإنما الميزان عند الله لمن أخذ بالدليل واحتج بالدليل وأراد الحق بدليله، هذا هو الذي يعتبر في الميزان، ويرجع إلى قوله، ونسأل الله للجميع الهداية والتوفيق.

الشيخ الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاحتفال بالمولد النبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل لنا ان نحتفل بالمولد النبوى
» اهنيكم بالمولد النبوي الشريف
» السواك النبوى يجنبك العديد من الأمراض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: المنتديات العامه :: الأسلامى-
انتقل الى: