موضوع: تعرف نفسك جاوب على اربعة اسئله فقط الجمعة 5 يونيو - 10:57
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل انت انسان متكبر ؟؟؟
هل انت انسان حسود؟؟؟
هل انت انسان تتبع شهوتك ؟؟؟ الشهوه (مال . جنس . طعام . نوم . راحه إلى اخ )
هل انت انسان غضب ؟؟؟
هل جاوبت على الاسئله اذا كانت اجاباتك على الاسئله بجواب لا اذا فانت كاذب؟؟
واذا جاوبت على بعضهن بلا وبعضهن بنعم فانت لم تفهم الاسئله ؟؟؟
اما وان جاوبت بكلهن بنعم فاسئل الله لي ولك المغفره وعليك بسرعة التوبه والانابه ؟؟؟
لعلك تسئل نفسك لما قلت لك هذا الكلام ولك كامل الحق بهذا السؤال ولذا سا اجاوبك عليه .
اولا ماهو التكبر ؟؟؟ كثير منى يظن بل متاكد أن التكبر هو شوفة النفس على الاخرين . وهذا صحيح ولكن لم تفهم المعنى الخاص بالمتكبر ؟؟؟ فالمتكبر سوى كان ( س) من الناس فهو لا يمكن أن ينقاد أي أن المتكبر لاينقاد للامر ولكي تفهمه افضل هل تعرف أحد من الناس ترى انه متكبر عليك فاذا كنت تعرف أحد من الناس متكبر عليك وانت اعطيته امر هل ينفذه ام يرفض تنفيذه ويرى انك اصغر من أن تعطيه هذا الامر مما يمنعه الانقياد لهذا الا مر .
الان فهمت التكبر اذا دعني اسئئلك . هل انت تصلي في المسجد ؟؟؟ هل انتي تصلين في نفس الوقت المخصص للصلاة ؟؟؟ هل انت تقوم من عز نومك لتصلي صلاة الفجر ؟؟؟ هل انت لا تسمع اغاني ؟؟؟ هل وهل وهل ؟؟؟؟؟ أي انه اذا اذن المؤذن ويقول حي على الفلاح حي على الصلاه هل الذي يقول لك حي على الصلاه س من الناس ام الله سبحانه وتعالى يقول لك قم للصلاه ؟؟؟ اكيد انه الله الذي يقول لك قم للصلاه فهذا امر فهل انت تنفذه هل الذي قال أن الاغاني حرام س من الناس ام هو الله ولا تسمعوها ولا تشتروها ؟؟؟ هل انت تنقاد للامر ام لا هل الذي قال لك غض البصر س من الناس ام هو الله ؟؟؟ هل تنقاد للامر ام لا
نعم التكبر الذي لديك هو الذي يجعلك لاتنقاد لاوامر الله الان اسئل نفسك اخي العزيز كم امر الله اعطاك اياه ولم تنفذه ؟؟؟ اذا كانت كثيره لا أريد أن اسمع اعذارك الان اصبر وانظر إلى ما سانتهي إليه .
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ }البقرة34 انظر إلى ما قاله الله عن ابليس حين لم ينفذ امر الله قال ابى أي رفض وستكبر رايت التكبر يمنع المتكبر من الانقياد للامر وابليس تكبر على الله سبحانه وتعالى حين لم ينقاد للامر وليس تكبر على ادم وإنما على امر الله . ولو سمعت لعذر الشيطان لما لم يسجد لادم لوجدته كاعذار بعض الناس حين لا تنفذ امر الله مجرد اعذار واهيه ......... فهل انت متكبر ؟؟؟
ثانيا : ماهو الحسد ؟؟؟ كثير منا يظن أن الحسد هو أن تتمنى زوال النعمه من الغير وان تكون لك انت وحدك وهذا صحيح ولكن ما افة هذا الحسد افته انه يمنعك من سماع النصيحه وتنفيذها . فاذا شفت هذه الافه بنفسك فا اعلم انك حسود لما ؟؟؟ لان أي شخص سوف ينصحك سوف ينصحك بمضمون واحد وان اختلف الاسلوب والنوعيه الا أن مضمون النصيحه ستكون في الزهد في الدنيا وطلب ما عند الله . لو قلت لك أن في المكان الفلاني وفي الليله الفلانيه سيكون هناك حفل يغني به الفنان الفلاني هل هذه نصيحه ؟؟؟ كلا وربي ولكن النصيحه حين يقول لك شخص ماء أن الله ينزل في الثلث الاخير للسماء الدنياء فيقول هل من داعي فاجيب فانهض للصلاه في اخر الليل واكثر من الدعاء أو يقول لك أن الاعمال تعرض على الله في يوم الاثنين والخميس وان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم الاثنين والخميس ويقول احب أن تعرض اعمالى على الله وأنا صائم
كثيره هي النصائح التى وجهت لك ولكنك لم تنفذها لماذا ؟؟؟ لان جميع النصائح ستطلب منك التخلي عن شي بينما الناس التى حولك يعملونها و لانك تحسدهم تريد مثلهم فانت لن تقوم الليل وامك أو ابيك أو اخيك أو ابن الجيران أو الناس أو زوجتك لم تقوم تصلي هي نائمه في فراشك وانت صاحي لكي تصلى . أو تصوم يوم الاثنين تطوعا وانت ترى الناس من حولك ياكلون وانت لا . هذه افة الحسد انك لا تسمع لاي نصيحه ولا تنفذها لانك حسود تريد ما عند الناس واحيانا تريد افضل من الناس .
كم سنه من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم انت سمعتها وقمت تنفذها ؟؟؟ كم شخص اتاك ونصحك وقال لك اتقى الله ولم تنفذ نصيحته ؟؟؟ اذا هم كثر فانت حسود وتذكر أن أي حديث سمعته من الرسول صلى الله عليه وسلم فهو نصيحه منه لك فهل تركك حسدك تنفذ ماسمعت من النصائح ؟؟؟؟ فهل انت انسان حسود ؟؟؟
ثالثا : الشهوه والشهوه تمنع الانسان من التفرغ للعباده انا اشتهي زوجتى ولكني حين اتي زوجتي فهي عباده أي أن الشهوه لا تمنع الانسان من القيام بالعباده نفسها سوى كانت شهوه جنسيه كما في الزوجه أو الشهوة الاكل والشرب فانا أن لم اتبع شهوتي في الاكل والشرب لا استطيع تنفيذ العبادات ولهذا الشهوه لاتمنعك من عباده ولكنها تمنعك من استخراج وقت اضافي للعباده مثال اذا جاء رمضان كثيرا من الناس تقرا القران واحيانا كثيرة يختمونه مره أو مرتين أو اكثر ولكني دعني اسئلك من رمضان الذي فات وله تقريبا تسعة اشهر كم مره ختمت القران دعنا نحسبها الشهر ثلاثون يوما في تسعه اشهر 30 * 9 = 270 يوما القران كله 6236 ايه لو قسمتها على 270 يوم = 24 ايه في اليوم الواحد وتكون ختمته مره واحده خلال التسعة اشهر التى مضت هذه ولكن حين لم تختمه خلال التسعه اشهر ولا مره دعني اسئلك هل من المعقول انك لا تستطيع خلال يوم أن تقراء 24 ايه أي ثلاثه اوجه الوجه الواحد قرائته لا تستغرق ثلاث دقائق يعني ثلاثة اوجه تسع دقائق هل من المعقول انك في يوم كامل لاتستطيع أن تستخرج عشر دقائق لقرائه مع العلم بان الوجه الواحد يستغرق دقيقه ونصف أي الثلاثه اوجه تقرئها في اربع دقائق ونصف أي علشان تختم القران كل تسعة اشهر احتاج أن افرغ نفسي عشر دقائق يوميا لقرائة القران ولكن حين لا استطيع أن افرغ نفسي اسئلك لما لا تستطيع ؟؟؟ لانك من تصبح حتى تمسي وانت في اتباع لشهوتك مره شهوة الكلام ومره شهوة الجاه ومره شهوة الاكل وتتبع من شهوه إلى شهوه فاكيد لن يكون لديك وقت للعباده سوى كانت قرائة قران ام صيام تطوع ام قيام لليل فنحن قلنا الشهوه لاتمنعك من العباده ولكنها تمنعك من استخراج وقت اضافي للعباده فانت تذهب للمسجد لتصلي ولاكنك لا تذهب قبل الاذان للقراءه وهكذى هي حياتك من شهوة إلى شهوه . فهل انت انسان شهواني ؟؟؟
رابعا : الغضب
والغضب يمنعك العدل فحين تغضب أول من تظلمه هو نفسك . كيف ؟؟؟ حين تفقد العدل فانت تنسى انك عبد وان ما جرى عليك لم يكن يجري عليك لو الله لم يرد أن يجري عليك ولانك تفقد العدل فانت تظن انك قادر وان الشخص الذي امامك قادر بحكم انك اعطيت نفسك القدره ولهذا حين تقود سيارتك وتاتي سياره اخرى متجاوزه اياك مع الميل عليك تجد انك تغضب وحين تغضب تبداء بسبه ولعنه واحيانا تصل الا انك تقوم بضربه وهو يقوم بضربك والاساس في ذالك انك غضبت فتوهمت أن الشخص الذي حدك انه يستطيع أن يضرك ولذالك سوف تضره ونسيت بسبب غضبك أن لا قوة لك ولا قوه له الا بارادة الله وان هذا الشخص الذي حدك جرت عليه قدرة الله فلما تلعنه وتضربه ؟؟؟ لانك غضبت من قضاء الله عليك . وهناك امثله كثيرة ساتركها لك انت تعرف غضبك مالذي افقدك ؟؟؟ افقدك العدل والعدل هو أن تقول انا عبد الله وما يجري علي فهو بحكمه ورضينا بالله ربا ورضينا بقضاء خيره وشره هل انت انسان غضب ؟؟؟
الان في بداية الموضوع قلت لك لن اسمع اعذارك ولكن اصبر وسوف تفهم ؟؟؟
كثير من قراء الاسئله أول مره جاوب بلا وكثير منهم نوع بالاجوبه والله اعلم ولكني ساتكلم عن الاشخاص الذين جاوبوا بلا هل ما زلت متمسكا بلا ام انك غيرت رايك وعرفت انك انسان متكبر وحسود وشهواني وغضب . اذا غيرت جوابك من لا إلى نعم . دعني اسئلك لما حين سئلت أول مره الاسئله قلت لا ولما قلت الان نعم واقصد أن تسئل نفسك لما لم تراها على حقيقتها ولم تراه الا بعد الشرح وليس قبله ؟؟؟ دعني اعلمك لما ؟؟؟ والله اعلم
الكذب : وهو ماقلت لمن جاوب بلا قلت له بانك كاذب .
لماذا قلت عنه كذب ؟؟؟
لان الكذب الكذب : خلاف الصدق الصدق : الكامل من كل شي الصدق : مطابقة الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم الاعتقاد ماخوذه من العقيده : الحكم الذي لا يقبل الشك لدى معتقده وفي الدين مايقصد به الاعتقاد دون العمل كعقيدة وجود الله وبعثه للرسل .
واحسن ماقرات عن الكذب في هذا الكتاب وسا استعيره لاكمال الشرح . كتاب الفوائد للامام شمس الدين محمد بن ابي بكر ابن القيم الجوزيه تقديم وتحقيق وتعليق محمد عثمان الخشت طباعة دار الكتاب العربي : الكذب :يفسد عليك تصور المعلومات على ماهي عليه ويفسد عليك تصويرها وتعليمها للناس ، فان الكذب يصور المعدوم موجودا والموجود معدوما ، والحق باطلا والباطل حقا ، والخير شرا والشر خيرا ،فيفسد عليه تصوره وعلمه عقوبة له . ثم يصور ذلك في نفس المخاطب المغتر به الراكن إليه فيفسد عليه تصوره وعلمه ، ونفس الكاذب معرضه عن الحقيقه الموجوده نزاعه إلى العدم ،مؤثرة للباطل .واذا فسدت عليه قوة تصوره وعلمه التى هي مبدا كل فعل ارادي ،فسدت عليه تلك الافعال ،وسرى حكم الكذب إليها فصار صدورها عنه كصدور الكذب عن اللسان ،فلا ينتفع بلسانه ولا باعماله .
ولهذا لم ترى نفسك على حقيقتها لانك كذبت ولكن كذبتك لم تكن وليدة هذه اللحظه وإنما حين كنت صغيرا
ولذالك قلت عن نفسك ما قلته وصدقته قلت عن نفسك انك مسلم في وقت انت لم تصلي فيه فصدقت انك مسلم ولكنك كذبت على نفسك ولم يصدقها الا نفسك .
الكلام السابق كله استثني منه المصلين فقط إِلَّا الْمُصَلِّينَ{22} الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ{23}