صقرالصحراء مشرف اللغات والتعليم
40
26/09/2008
| موضوع: معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) الإثنين 7 سبتمبر - 19:27 | |
| ثانيا: الصيغ الإشتقاقية Derivational forms
ماذا نعني بصيغة الصفة الإشتقاقية ؟
لو لاحظنا من إسمها ((إشتقاقية)) أي هي الصفات المشتقة أوالمقتبسة من إما أسماء أو أفعال فتكون لنا صفاتا مشتقة .وعادة نقوم بتشكيل الصفة المشتقة من الأسماء أو الأفعال عن طريق إضافة اللواحق أو المؤخرات والتي تسمى Suffixes وسوف نتطرق لهذا الدرس بالتفصيل في دروس قادمة . ولكن بشكل سريع سأعرّف المؤخرات أو اللواحق والتي تسمى Suffixes وهي ..مجموعة من الأحرف تضاف إلى نهاية الإسم أو الفعل وبذلك يتغير جنس الفعل والإسم فيصبح صفة Adjective وسوف نرى ذلك في الأمثلة .
أولا / أمثلة على المؤخرات أو اللواحق التي تضاف إلى الأسماء فتحولها إلى صفات :
al
ed
ish
esque
ly
y
ous
less
ar
ary
like
wide
ical
istic
en
ate
*************
أمثلة على الأسماء التي سنضيف لها اللواحق السابقة والتي بدورها ستحول الأسماء إلى صفات :
talent موهبة أو مقدرة picture صورة plenty وفرة أو غزارة fool المجنون prince أمير fame سمعة وشهرة storm عاصفة consul قنصل style اسلوب أو نوع gold ذهب child طفل sense إحساس life حياة history تاريخ character شخصية fortune حظ station محطة comic رسوم هزلية nation شعب rock صخرة worth قيمة
إذا هذه كلها أسماء وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك بإضافة المؤخرات أو للواحق لها والتي تسمى Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات
ولاننسى اللواحق التي ذكرتها في البداية والتي تضاف فقط للأسماء فتحولها إلى صفات أما الأفعال فلها لواحق مختلفة تماماواحيانا متشابهة والآن سنرى كل إسم ومايناسبه من اللواحق:
talent موهبة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ed فتصبح صفة على النحو التالي talented أي موهوب .
picture صورة وهي إسم نضيف لها اللاحقة esque فتصبح صفة على النحو التالي picturesque أي فاتن أو تصويري.
plenty وفرة أو غزارة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ful فتصبح صفة على النحو التالي plentifulأي وافر وغزير
fool المجنون وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish فتصبح صفة على النحو التالي foolish أي أحمق سخيف مجنون .
prince أمير وهي إسم نضيف لها اللاحقة ly فتصبح صفة على النحو التالي princely أي أميري .
fame سمعة وشهرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ous فتصبح صفة على النحو التالي famous أي مشهور.
storm عاصفة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y فتصبح صفة على النحو التالي stormy أي عاصف.
consul قنصل وهي إسم نضيف لها اللاحقة ar فتصبح صفة على النحو التالي consular أي قنصلي.
style نوع أو أسلوب وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish فتصبح صفة على النحو التالي stylish أي أنيق أو دارج.
gold ذهب وهي إسم نضيف لها اللاحقة en فتصبح صفة على النحو التالي golden أي ذهبي.
child طفل وهي إسم نضيف لها اللاحقة less فتصبح صفة على النحو التالي childless أي أبتر بلا عقب.
sense إحساس وهي إسم نضيف لها اللاحقة ble فتصبح صفة على النحو التالي sensible أي محسوس.
life حياة وهي إسم نضيف لها اللاحقة like فتصبح صفة على النحو التالي lifelike أي نابض بالحياة.
history تاريخ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ical فتصبح صفة على النحو التالي historical أي تاريخي.
character شخصية وهي إسم نضيف لها اللاحقة istic فتصبح صفة على النحو التالي characteristic أي ميزة وسمة.
fortune حظ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ate فتصبح صفة على النحو التالي fortunate أي محظوظ.
station محطة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ary فتصبح صفة على النحو التالي stationary أي ثابت.
comic رسوم هزلية وهي إسم نضيف لها اللاحقة al فتصبح صفة على النحو التالي comical أي كوميدي.
nation شعب وهي إسم نضيف لها اللاحقة al فتصبح صفة على النحو التالي national أي وطني محب لوطنه.
rock ضخرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y فتصبح صفة على النحو التالي rocky أي صخري.
worth قيمة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y فتصبح صفة على النحو التالي worthy أي حسن وقيّم.
ملاحظة : لاحظتوا إن إملاء بعض الأسماء تتغير لما نحولها إلى صفات بإضافة اللواحق وهذا شيء عادي ولا بد ان نحفظ التغيير الحاصل
ثانيا/ أمثلة على المؤخرات أو اللواحق التي تضاف إلى الأفعال فتحولها إلى صفات :
able
ent
ant
ed
ing
ive
atory
ory
al
ous
y
ate
some
*************
أمثلة على الأفعال التي سنضيف لها اللواحق السابقة والتي بدورها ستحول الأفعال إلى صفات :
adoreيعبد train يتدرب provoke يغيظ Excludeيخرج ويبعد continue يكمل appear يظهر please يثلج الصدر censor يراقب bore يحفر disappoint يحبط خطة exist يتوافر jump يقفز trouble يقلق satisfy يشبع interest يرغب congratulateيبارك attract يجذب love يحب exclaim يهتف excite يشوق amaze يذهل
إذا هذه كلها أفعال وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك بإضافة المؤخرات أو للواحق لها والتي تسمى Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات
والآن دعونا نضيف المؤخرات واللواحق التي سردناها من قبل إلى الأفعال بالترتيب وعلى التوالي :
adorableجدير بالعبادة trainable متدرب provocative شيء مغضب exclusive مانع او باستثناء continual متواصل apparent مرئي وواضح pleasant بهيج وسار censorious عيّّاب boringأو boredممل أو مال
disappointed مخيب الرجاء disappointing مخيب الرجاء existent عائش وكائن jumpy قفّّّاز troublesomeمزعج satisfiedقنوع satisfyingمرض ومشبع interesting ممتع interested مهتم وراغب congratulatory تهنيئي attractive جذاب lovable محبب غلى النفس exclamatory هتافي excitableإنفعالي excited مثار وجياش amazingمدهش amazedمذهول ومندهش
***********
تعالوا نشوف آخر نوع من أنواع الصفات وهو:
ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم. Proper Adjectives
ولو نلاحظ من الإسم إن هالنوع من الصفات يكون مشتق من أسماء (علم) ودائما تكتب الصفة بالحرف الكبير لأنها مشتقة من إسم علم والأسماء دائما تكتب بالحروف الكبيرة
أمثلة على الأسماء / شاكسبير _فرنسا_الإسلام _السعودية_العربية_الإنجليزية ..إلخ
هذه الأسماء تحول إلى صفات أيضا بإضافة اللواحق المناسبة لها
أمثلة
ونلاحظ اللواحق اللي تحتها خط:
Spanish student
طالبة أسبانية
Islamic history
تاريخ إسلامي
Shakespearrean poem
قصيدة شاكسبيرية
Arabic language
لغة عربية
وهكذا
أين نضع الصفة في الجملة ؟
أكيد سؤال يتطرق إلى الكثير هل أضع الصفة في وسط الجملة أو آخرها أو بدايتها وراح نعرف الآن ..وإحنا عرفنا من قبل إن الفاعل يأتي في بداية الجملة دائما ويليه الفعل أي في الوسط ثم المفعول به في الأخير ...
وقد عرفنا من قبل أن الصفات تعمل بمثابة محددات للأسماء ولكن في حالات معينة سأعرضها الآن وهي بالضبط أماكن وضع الصفة في الجملة:
أولا / ماقبل الاسم Attributive (Prenominal) Position
في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة قبل الإسم (ومن المستحيل وجود صفة بلا إسم بغض النظر عن تنوع مكان الإسم) إذا نلاحظ الصفة تأتي قبل الإسم أما الإسم فيأتي في أي مكان في الجملة المهم بعد الصفة .
Examples /أمثلة
A famous general will visit the hospital soon.
سيزور لواء مشهور المستشفى قريبا .
إذا لاحظنا الصفة famous أتت قبل الاسم general .
************
ثانيا / مابعد الاسم Appositive (Postnominal) Position
في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة بعد الإسم إذا نلاحظ الصفة تأتي بعد الإسم بعكس ماسبق .وبالعادة هذا النوع من الصفات يكون إما مركب (أي أكثر من صفة واحدة) أو صفة واحدة . وهنا عادة نستخدم الفواصل .وسنرى في الأمثلة
Examples /أمثلة
The men , tired and sleepy, refused to go farther. رفض الرجال المتعبين والخاملين أن يذهبوا للأبعد
إذا هنا نلاحظ وجود صفات مركبة (أي إثنين فأكثر) حينما قلنا المتعبين والخاملين ولاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..
**********
Her eyes , unusually blue, were always interesting.
عيناها والتي على فوق العادة زرقاوتان مشوقة دائما.
لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة الصفة هنا واحدة (زرقاوتان ) وكلمة unusually هي حال .
********
The prisoner , extremely frightened, refused to talk. رفض السجين الخائف بشدة أن يتكلم.
لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة الصفة هنا واحدة (الخائف ) وكلمة extremely هي حال .
***********
ثالثا / المكان التوكيدي Predicative) Position
هنا الصفات تتبع الأفعال التي تكون مكملة للفاعل بحيث تحدد الفاعل في الجملة.وراح يتضح ذلك في الأمثلة:
The men got tired on their march.
لقد أصبح الرجال متعبين في مسيرتهم.
هنا الصفة وهي tired لاحظناها مرتبطة بالفاعل .. كيف؟ تعالوا نسأل أنفسنا ونقول .من المتعب ؟ إذا الرجال والرجال محلها في الجملة فاعل ...
ونضعها بين قوسين عشان نعرف (men=tired)
*********
some of the soldiers seem dissatisfied.
يبدو أن بعض الجنود غير راضين.
هنا الصفة وهي dissatisfied لاحظناها مرتبطة بالفاعل .. كيف؟ تعالوا نسأل أنفسنا ونقول .من الغير راض ؟ إذا الجنود والجنود محلها في الجملة فاعل ...
ونضعها بين قوسين عشان نعرف (soldiers=dissatisfied)
وهكذا
هناك صفات تتبع (العكس) المفعول به المباشر أي (الحقيقي) في الحالة التي تعمل فيها الصفة كمكملة للمفعول به ولكن لهذه الصيغة أفعال محددة تسمح بحدوث هذه الصيغة.
Examples /أمثلة
The team thought the new rules unfair.
ظن الفريق أن القوانين الجديدة غير عادلة .
لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو rules
وأين الصفة ؟ هي unfair
إذن ماذا نلاحظ ؟
الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.
إذن
(rules=unfair)
مثال 2
They had to paint the house gray.
كان من المفترض عليهم أن يصبغوا المنزل بدهان رمادي.
لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو house
وأين الصفة ؟ هي gray
إذن ماذا نلاحظ ؟
الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.
إذن
(house=gray)
طبعا العملية بسيطة جدا فلا نصعب الأمور
إذا آخر نوع لمكان الصفة/المكان التوكيدي
ينقسم لقسمين :
قسم ترتبط فيه الصفة بالفاعل وآخر ترتبط فيه الصفة بالمفعول به .
******************
وظيفة الصفة في الجملة ؟
كما عرفنا من كافة أجزاء الدرس سابقا أنه من المستحيل وجود صفة بلا إسم ..
لذلك فوظيفة الصفة في الجملة أنها تقوم بتحديد وتقييد معنى الإسم فالصفة دائما تحدد لنا الأغسم أو بديله من الضمائر ..
******************
ماذا عن سلسلة من الصفات المركبة؟
طبعا إحنا متعودين نشوف في الجملة الواحدة أقل شيء صفة واحدة لإسم واحد
؟ السؤال هنا ماذا لو كان عندنا مجموعة من الصفات تتعدى الإثنين كيف نرتب هذه الصفات ؟؟
لذلك لا بد ان نعرف إن لو توفر عندنا أكثر من صفة في الجملة الواحدة لا بد ان نتبع القاعدة في ترتيب الصفات فهناك صفات رقمية وصفات لونية وصفات نعتية وصفات تصف الجنسية ...............إلخ
الأمثلة:
أولا وقبل سرد الصفات نضع / المحددات (التي تحدد الإسم ) وتكون إما أدوات تعريف مثل / a-an-the
ضمائر مثل/ his-these-our-.........
ثانيا نضع/الأعداد الترتيبة مثل: first-second-third-fourth-fifth-sixth..........
ثالثا نضع/الأعداد الأساسية مثل : one-two-three.four-five-six........
رابعا نضع/النعت الوصفي مثل : nice-favourate-beautiful..........
خامسا نضع/الحجم أو/ و الشكل مثل: six courses big narrow
سادسا نضع/الحالة والوضع مثل: new-warm -famous-hot
سابعا نضع/اللون مثل: black-golden-green......
ثامنا نضع/الجنسية مثل: Saudi-Spanish-American......
تاسعا نضع/الإسم الذي يتبع الصفة مثل:days-water-mother-spring
مثال
لكن المثال هذا مايشمل جميع الصفات السابقة لكن بعضها:
These are our first two favourate Arabic books
| |
|
مهندس ايمن خليصى الانصارى عضو فضي
56 27/08/2009
| موضوع: رد: معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) الثلاثاء 8 سبتمبر - 3:59 | |
| برافوا عليك والله زدنا علما وبارك الله فيك لاتتوقف عن هذه الاشياء الجميلة واكمل سلسلة العقد الجميل هذه | |
|
LINDA عضو ذهبى
43
01/06/2009
| موضوع: رد: معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) الخميس 10 سبتمبر - 11:40 | |
| مشكور كثير أخي صقر الصحراء بارك الله قيك تقبل مروري | |
|