اولاد عامر وعمران
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) >
اولاد عامر وعمران
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) >
اولاد عامر وعمران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج نت ' برامج ميديا ' العاب'ا افلام واشعار وموضيع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
برامح مهمه

مواضيع مماثلة
حب الرسول

 محمد صلى الله عليه وسلم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سلمى
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
فرج العمرانى
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
لحن الحياة
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
MAHMOUD
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
حامدعمران
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
ابو حبيبه الانصاري
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
كابتن هانى
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
صقرالصحراء
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
LINDA
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
أبوحجزى
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_rcapمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_voting_barمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» قبيلة الكلاحين
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 15:43 من طرف ميدو المصرى

» برنامج ايجل بديل الداونلود مانجر
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 8:31 من طرف MAHMOUD

» دائرة باور الريسيفر
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل - 3:20 من طرف MAHMOUD

» طريقة تشغيل الشيرنج بنظام النيوكامد على أجهزة الترومان باستخدام برنامج Sbcl
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر - 9:36 من طرف ابوشرقاوى

» كروان الصعيد
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 5:54 من طرف حامدعمران

» العمارنة بالقريشة ---ولاية القضارف
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر - 4:49 من طرف حامدعمران

» بنى الاسلام على خمس
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:30 من طرف MAHMOUD

» فوائد قشر الموز
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:15 من طرف MAHMOUD

» حملة المليون صلاة على النبي ادخل واكتب صلاتك
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالأحد 13 يوليو - 11:12 من طرف MAHMOUD

» مقالى اليوم بعنوان بحبك يا مصر بجريدة اليوم السابع
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالسبت 24 مايو - 10:24 من طرف خلف الله عطالله الأنصارى

» من احدث فى امرنا
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو - 20:43 من طرف علم عبد السميع

أزرار التصفح
البوابه
برامح مهمه

رسول الله

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صقرالصحراء
مشرف اللغات والتعليم
مشرف اللغات والتعليم
صقرالصحراء


ذكر 40
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) 24043610

معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) Crestaمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) Crestaمعــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) Cresta







26/09/2008

معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) Empty
مُساهمةموضوع: معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2)   معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالإثنين 7 سبتمبر - 19:27


ثانيا: الصيغ الإشتقاقية
Derivational forms


ماذا نعني بصيغة الصفة الإشتقاقية ؟


لو لاحظنا من إسمها ((إشتقاقية)) أي هي الصفات المشتقة أوالمقتبسة

من إما أسماء أو أفعال فتكون لنا صفاتا مشتقة .وعادة نقوم بتشكيل الصفة
المشتقة من الأسماء أو الأفعال عن طريق إضافة اللواحق أو المؤخرات
والتي تسمى Suffixes وسوف نتطرق لهذا الدرس بالتفصيل في دروس قادمة
. ولكن بشكل سريع سأعرّف المؤخرات أو اللواحق والتي تسمى Suffixes وهي
..مجموعة من الأحرف تضاف إلى نهاية الإسم أو الفعل وبذلك يتغير جنس
الفعل والإسم فيصبح صفة Adjective وسوف نرى ذلك في الأمثلة .




أولا / أمثلة على المؤخرات أو اللواحق التي تضاف إلى الأسماء فتحولها إلى صفات :

al

ed

ish

esque

ly

y

ous

less

ar

ary

like

wide

ical

istic

en

ate


*************

أمثلة على الأسماء التي سنضيف لها اللواحق السابقة

والتي بدورها ستحول الأسماء إلى صفات :

talent موهبة أو مقدرة
picture صورة
plenty وفرة أو غزارة
fool المجنون
prince أمير
fame سمعة وشهرة
storm عاصفة
consul قنصل
style اسلوب أو نوع
gold ذهب
child طفل
sense إحساس
life حياة
history تاريخ
character شخصية
fortune حظ
station محطة
comic رسوم هزلية
nation شعب
rock صخرة
worth قيمة




إذا هذه كلها أسماء وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك

بإضافة المؤخرات أو للواحق لها والتي تسمى
Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات

ولاننسى اللواحق التي ذكرتها في البداية والتي تضاف فقط للأسماء

فتحولها إلى صفات أما الأفعال فلها لواحق مختلفة تماماواحيانا
متشابهة والآن سنرى كل إسم ومايناسبه من اللواحق:


talent موهبة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ed فتصبح صفة على النحو التالي talented أي موهوب .


picture صورة وهي إسم نضيف لها اللاحقة esque
فتصبح صفة على النحو التالي picturesque أي فاتن أو تصويري.


plenty وفرة أو غزارة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ful فتصبح

صفة على النحو التالي plentifulأي وافر وغزير


fool المجنون وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish فتصبح صفة

على النحو التالي foolish أي أحمق سخيف مجنون .


prince أمير وهي إسم نضيف لها اللاحقة ly فتصبح

صفة على النحو التالي princely أي أميري .


fame سمعة وشهرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ous
فتصبح صفة على النحو التالي famous أي مشهور.



storm عاصفة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
فتصبح صفة على النحو التالي stormy أي عاصف.



consul قنصل وهي إسم نضيف لها اللاحقة ar
فتصبح صفة على النحو التالي consular أي قنصلي.



style نوع أو أسلوب وهي إسم نضيف لها اللاحقة ish
فتصبح صفة على النحو التالي stylish أي أنيق أو دارج.

gold ذهب وهي إسم نضيف لها اللاحقة en
فتصبح صفة على النحو التالي golden أي ذهبي.


child طفل وهي إسم نضيف لها اللاحقة less
فتصبح صفة على النحو التالي childless أي أبتر بلا عقب.


sense إحساس وهي إسم نضيف لها اللاحقة ble
فتصبح صفة على النحو التالي sensible أي محسوس.



life حياة وهي إسم نضيف لها اللاحقة like
فتصبح صفة على النحو التالي lifelike أي نابض بالحياة.


history تاريخ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ical
فتصبح صفة على النحو التالي historical أي تاريخي.


character شخصية وهي إسم نضيف لها اللاحقة istic
فتصبح صفة على النحو التالي characteristic أي ميزة وسمة.


fortune حظ وهي إسم نضيف لها اللاحقة ate
فتصبح صفة على النحو التالي fortunate أي محظوظ.


station محطة وهي إسم نضيف لها اللاحقة ary
فتصبح صفة على النحو التالي stationary أي ثابت.


comic رسوم هزلية وهي إسم نضيف لها اللاحقة al
فتصبح صفة على النحو التالي comical أي كوميدي.


nation شعب وهي إسم نضيف لها اللاحقة al
فتصبح صفة على النحو التالي national أي وطني محب لوطنه.


rock ضخرة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
فتصبح صفة على النحو التالي rocky أي صخري.


worth قيمة وهي إسم نضيف لها اللاحقة y
فتصبح صفة على النحو التالي worthy أي حسن وقيّم.



ملاحظة : لاحظتوا إن إملاء بعض الأسماء تتغير لما نحولها إلى

صفات بإضافة اللواحق وهذا شيء عادي ولا بد ان نحفظ التغيير الحاصل


ثانيا/ أمثلة على المؤخرات أو اللواحق

التي تضاف إلى الأفعال فتحولها إلى صفات :


able

ent

ant

ed

ing

ive

atory

ory

al

ous

y

ate



some


*************

أمثلة على الأفعال التي سنضيف لها اللواحق السابقة

والتي بدورها ستحول الأفعال إلى صفات :

adoreيعبد
train يتدرب
provoke يغيظ
Excludeيخرج ويبعد
continue يكمل
appear يظهر
please يثلج الصدر
censor يراقب
bore يحفر
disappoint يحبط خطة
exist يتوافر
jump يقفز
trouble يقلق
satisfy يشبع
interest يرغب
congratulateيبارك
attract يجذب
love يحب
exclaim يهتف
excite يشوق
amaze يذهل


إذا هذه كلها أفعال وليست صفات نقوم بتحويلها إلى صفات وذلك

بإضافة المؤخرات أو للواحق لها
والتي تسمى Suffixes وهي بدورها تحولها إلى صفات


والآن دعونا نضيف المؤخرات واللواحق التي سردناها

من قبل إلى الأفعال بالترتيب وعلى التوالي :


adorableجدير بالعبادة
trainable متدرب
provocative شيء مغضب
exclusive مانع او باستثناء
continual متواصل
apparent مرئي وواضح
pleasant بهيج وسار
censorious عيّّاب
boringأو boredممل أو مال

disappointed مخيب الرجاء
disappointing مخيب الرجاء
existent عائش وكائن
jumpy قفّّّاز
troublesomeمزعج
satisfiedقنوع
satisfyingمرض ومشبع
interesting ممتع
interested مهتم وراغب
congratulatory تهنيئي
attractive جذاب
lovable محبب غلى النفس
exclamatory هتافي
excitableإنفعالي
excited مثار وجياش
amazingمدهش
amazedمذهول ومندهش


***********

تعالوا نشوف آخر نوع من أنواع الصفات وهو:


ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
Proper Adjectives


ولو نلاحظ من الإسم إن هالنوع من الصفات يكون مشتق من أسماء

(علم) ودائما تكتب الصفة بالحرف الكبير لأنها مشتقة
من إسم علم والأسماء دائما تكتب بالحروف الكبيرة


أمثلة على الأسماء / شاكسبير _فرنسا_الإسلام _السعودية_العربية_الإنجليزية ..إلخ

هذه الأسماء تحول إلى صفات أيضا بإضافة اللواحق المناسبة لها




أمثلة

ونلاحظ اللواحق اللي تحتها خط:

Spanish student

طالبة أسبانية

Islamic history

تاريخ إسلامي

Shakespearrean poem

قصيدة شاكسبيرية

Arabic language

لغة عربية

وهكذا


أين نضع الصفة في الجملة ؟


أكيد سؤال يتطرق إلى الكثير هل أضع الصفة في وسط الجملة أو آخرها

أو بدايتها وراح نعرف الآن ..وإحنا عرفنا من قبل إن الفاعل يأتي في
بداية الجملة دائما ويليه الفعل أي في الوسط ثم المفعول به في الأخير ...

وقد عرفنا من قبل أن الصفات تعمل بمثابة محددات للأسماء ولكن في

حالات معينة سأعرضها الآن وهي بالضبط أماكن وضع الصفة في الجملة:


أولا / ماقبل الاسم
Attributive (Prenominal) Position



في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة قبل

الإسم (ومن المستحيل وجود صفة بلا إسم بغض النظر عن تنوع مكان الإسم)
إذا نلاحظ الصفة تأتي قبل الإسم أما الإسم فيأتي في أي مكان في الجملة المهم بعد الصفة .

Examples /أمثلة

A famous general will visit the hospital soon.

سيزور لواء مشهور المستشفى قريبا .

إذا لاحظنا الصفة famous أتت قبل الاسم general .

************


ثانيا / مابعد الاسم
Appositive (Postnominal) Position


في هذه الحالة كما هو واضح من الإسم نلاحظ تركز الصفة بعد الإسم

إذا نلاحظ الصفة تأتي بعد الإسم بعكس ماسبق .وبالعادة هذا النوع
من الصفات يكون إما مركب (أي أكثر من صفة واحدة) أو صفة واحدة
. وهنا عادة نستخدم الفواصل .وسنرى في الأمثلة

Examples /أمثلة


The men , tired and sleepy, refused to go farther.
رفض الرجال المتعبين والخاملين أن يذهبوا للأبعد

إذا هنا نلاحظ وجود صفات مركبة (أي إثنين فأكثر) حينما قلنا

المتعبين والخاملين ولاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..

**********

Her eyes , unusually blue, were always interesting.

عيناها والتي على فوق العادة زرقاوتان مشوقة دائما.

لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة

الصفة هنا واحدة (زرقاوتان ) وكلمة unusually هي حال .

********


The prisoner , extremely frightened, refused to talk.
رفض السجين الخائف بشدة أن يتكلم.

لاحظنا وجود الإسم قبل الصفة بعكس النوع السابق ..وعلى فكرة

الصفة هنا واحدة (الخائف ) وكلمة extremely هي حال .

***********

ثالثا / المكان التوكيدي
Predicative) Position


هنا الصفات تتبع الأفعال التي تكون مكملة للفاعل بحيث

تحدد الفاعل في الجملة.وراح يتضح ذلك في الأمثلة:

The men got tired on their march.

لقد أصبح الرجال متعبين في مسيرتهم.

هنا الصفة وهي tired لاحظناها مرتبطة بالفاعل .. كيف؟ تعالوا نسأل

أنفسنا ونقول .من المتعب ؟ إذا الرجال والرجال محلها في الجملة فاعل ...

ونضعها بين قوسين عشان نعرف (men=tired)

*********

some of the soldiers seem dissatisfied.

يبدو أن بعض الجنود غير راضين.


هنا الصفة وهي dissatisfied لاحظناها مرتبطة بالفاعل ..

كيف؟ تعالوا نسأل أنفسنا ونقول .من الغير راض ؟
إذا الجنود والجنود محلها في الجملة فاعل ...

ونضعها بين قوسين عشان نعرف (soldiers=dissatisfied)


وهكذا



هناك صفات تتبع (العكس) المفعول به المباشر أي (الحقيقي) في الحالة

التي تعمل فيها الصفة كمكملة للمفعول به ولكن لهذه
الصيغة أفعال محددة تسمح بحدوث هذه الصيغة.


Examples /أمثلة


The team thought the new rules unfair.

ظن الفريق أن القوانين الجديدة غير عادلة .

لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو rules

وأين الصفة ؟ هي unfair

إذن ماذا نلاحظ ؟

الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث

كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.

إذن

(rules=unfair)



مثال 2

They had to paint the house gray.

كان من المفترض عليهم أن يصبغوا المنزل بدهان رمادي.


لو نسأل أنفسنا هنا أين المفعول به المباشر ؟ طبعا هو house

وأين الصفة ؟ هي gray

إذن ماذا نلاحظ ؟

الصفة هنا مرتبطة بالمفعول به المباشر بعكس ماسبق حيث

كانت الصفة مرتبطة بالفاعل وتعمل مكملة له.

إذن

(house=gray)

طبعا العملية بسيطة جدا فلا نصعب الأمور


إذا آخر نوع لمكان الصفة/المكان التوكيدي


ينقسم لقسمين :


قسم ترتبط فيه الصفة بالفاعل
وآخر ترتبط فيه الصفة بالمفعول به .


******************

وظيفة الصفة في الجملة ؟

كما عرفنا من كافة أجزاء الدرس سابقا أنه من المستحيل وجود صفة بلا إسم ..

لذلك فوظيفة الصفة في الجملة أنها تقوم بتحديد وتقييد معنى

الإسم فالصفة دائما تحدد لنا الأغسم أو بديله من الضمائر ..


******************

ماذا عن سلسلة من الصفات المركبة؟

طبعا إحنا متعودين نشوف في الجملة الواحدة

أقل شيء صفة واحدة لإسم واحد

؟ السؤال هنا ماذا لو كان عندنا مجموعة من الصفات تتعدى الإثنين كيف نرتب هذه الصفات ؟؟

لذلك لا بد ان نعرف إن لو توفر عندنا أكثر من صفة في الجملة الواحدة

لا بد ان نتبع القاعدة في ترتيب الصفات فهناك صفات رقمية
وصفات لونية وصفات نعتية وصفات تصف الجنسية ...............إلخ

الأمثلة:



أولا وقبل سرد الصفات نضع / المحددات (التي تحدد الإسم ) وتكون إما
أدوات تعريف مثل / a-an-the

ضمائر مثل/ his-these-our-.........

ثانيا نضع/الأعداد الترتيبة
مثل: first-second-third-fourth-fifth-sixth..........

ثالثا نضع/الأعداد الأساسية
مثل : one-two-three.four-five-six........

رابعا نضع/النعت الوصفي
مثل : nice-favourate-beautiful..........

خامسا نضع/الحجم أو/ و الشكل
مثل: six courses
big
narrow

سادسا نضع/الحالة والوضع
مثل: new-warm -famous-hot

سابعا نضع/اللون
مثل: black-golden-green......

ثامنا نضع/الجنسية
مثل: Saudi-Spanish-American......

تاسعا نضع/الإسم الذي يتبع الصفة
مثل:days-water-mother-spring


مثال

لكن المثال هذا مايشمل جميع الصفات السابقة لكن بعضها:

These are our first two favourate Arabic books
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس ايمن خليصى الانصارى
عضو فضي
عضو فضي



ذكر 56
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) 589931525
27/08/2009

معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2)   معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 8 سبتمبر - 3:59

برافوا عليك والله زدنا علما وبارك الله فيك لاتتوقف عن هذه الاشياء الجميلة واكمل سلسلة العقد الجميل هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LINDA
عضو ذهبى
عضو ذهبى
LINDA


انثى 43
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) 810o




معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) 827228587


01/06/2009

معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2)   معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2) I_icon_minitimeالخميس 10 سبتمبر - 11:40

مشكور كثير أخي صقر الصحراء
بارك الله قيك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معــــــآ نتعلــــــــم الإنجليـــــزيه (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد عامر وعمران :: أعلام وتاريخ :: المراحل الدراسيه والتعليم واللغات-
انتقل الى: