سئل حكيم : ما الحكمة؟
فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله .
قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعـنف.. لكن بتواصل السقوط .
من وعـظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعـظه علانية فقد فضحه.. الشافعي
إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ، وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوزالآذان .
لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه .
القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة .
تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .
من نظر في عيبه اشتغـل عن عيوب الناس .
قالو عن الصبر:
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً
الصبر.. عند الأكل .. يسمى قناعة
الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً
الصبر.. من أجل الصداقة .. يسمى وفاء
الفراغ يصيب الإنسان عندما يكون بلا هواية .
الحياة كالمطار .. قادمون ومغادرون .
القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرها.
( لقمان الحكيم)
إذا أردت أن تكون في راحة فكل ما أصبت والبس ما وجدت وارضَ بما قُضيَ عليك.
المؤمن كالورقة الخضراء لا يسقط مهما هبت العـواصف .
ما ندمت على سكوتي مرة ولكن ندمت على الكلام مرارا .
من كثر كلامه كثر خطؤه .
لا خير في القول إلا مع العمل .
ليس الشجاع من يعـترف بالخطأ ولكن من لا يكرره .
الصداقة كالماء . سهل أن تضيعه و صعـب أن تحتفظ به .
الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن .
ليس مهما أن تعلم متى تتحدث ولكن الأهم أن تعلم متى تصمت .
من كثر خطؤه قل حياؤه .
الكافر كالورقة الصفراء يسقط من أول نسـمة هواء .
من قل ورعه مات قلبه .
من يتكلم أولا... يفكر ثانيا ويندم ثالثا .
الجمال عرض زائل .
علمني كيف أصطاد السمك خير من أن تعـطيني سمكة كل يوم .
قيل للفضيل بن عياض: ما أزهدك؟ قال: فأنتم أزهد مني ، قيل كيف؟ قال: لأني أزهد في الدنيا وهي فانية، وأنتم تزهدون في الآخرة وهي باقية!.
شكا رجل إلى بعض الزهاد كثرة عياله، فقال له الزاهد: انظر من كان منهم ليس رزقه على الله، فحوَّله إلى منزلي .
قال عـمر بن العـزيز: الأمور ثلاثة: أمر استبان رشده فاتبعه، وأمر استبان ضرره فاجتنبه، وأمر أشكل عليك فتوقف عنده.
وقال بعـض الحكماء: " تعـلم العـلم فإنه يقومك ويسددك صغـيراً، ويقدمك ويسودك كبيراً، ويصلح زيغـك وفاسدك، ويرغم عدوك وحاسدك، ويقوم عـوجك وميلك، ويصحح همتك وأملك".
العلم والجهل في القلوب، كالعـمى والبصر في العـيون .
الحر عـبد إذا طمع، والعـبد حر إذا قنع .
وللناس أعين :
قال الإمام الشافعي:
لسانك لا تذكر به عورة امـــــــــرئ فكلك عـورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك مساوئــــــــــاً فصنها وقل ياعين للناس أعين
وعامل بمعروف وسامح من اعتدى وعاشر ولكن بالتي هي أحسن.
أربعة تؤدي الى أربعة:-
1 الصمت إلى السلامة0
2- والبر إلى الكرامة0
3- والجود إلى السيادة0
4- والشكر إلى الزيادة0
قال بعض الحكماء:--
إذا رأيت من أخيك عيبا فإن كتمته عنه فقد خنته وإن قلته لغـيره فقد اغـتبته وإن واجهته به فقد أوحشته
فقيل كيف نصنع ؟؟
قال: تكني عنه وتعـرض به في جملة الحديث .