بواجباتِ مَنْ لم يَحُجّ جلس صاحبي ينظر إلى مشاهد الحجيج في بدايات أعمال الحج وقد تخلَّصوا من أثواب الدنيا ، والوفود تَقْدُمُ من كلِّ بقاع الأرض؛ تلبِّي نداءَ الله تعالى
(و أذن في الناس بالحج ياتوك رجالا و على كل ضامر ياتين من كل فج عميق.)(27)} (الحج).
وعندما استمع صاحبي إلى هذه الآية لم يستطع أن يتماسك؛ فانهمرت الدموع من عينيه، وأخذ يردِّد ُ: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك فاقتربت منه مشفقاً، وفي نفسي مثل ما في نفسه من الشوق إلى الله، والرغبة في تلبية ندائه سبحانه وتعالى نظر إليَّ صاحبي وهو يمسح دموعه، وقال: هؤلاء مَنَّ الله عليهم من بيننا، ودعاهم إلى بيته فقلت له: أسأل الله لهم القبول. هل تحب أن تشاركهم؟
اولا :- ذكر الله دبر كل صلاه: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ،. قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالدَّرَجَاتِ وَالنَّعِيمِ الْمُقِيمِ. قَالَ " كَيْفَ ذَاكَ ". قَالَ صَلَّوْا كَمَا صَلَّيْنَا، وَجَاهَدُوا كَمَا جَاهَدْنَا، وَأَنْفَقُوا مِنْ فُضُولِ أَمْوَالِهِمْ، وَلَيْسَتْ لَنَا أَمْوَالٌ. قَالَ " أَفَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَمْرٍ تُدْرِكُونَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، وَتَسْبِقُونَ مَنْ جَاءَ بَعْدَكُمْ، وَلاَ يَأْتِي أَحَدٌ بِمِثْلِ مَا جِئْتُمْ، إِلاَّ مَنْ جَاءَ بِمِثْلِهِ، تُسَبِّحُونَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ عَشْرًا، وَتَحْمَدُونَ عَشْرًا، وَتُكَبِّرُونَ عَشْرًا البخاري ثانيا؛- صلاه العشاء والغداة(الفجر) في جماعه عن أبى ذر رضي الله عنه أن أناسا من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم فقال النبي صلى : أليس قد جعل الله لكم صلاه العشاء في جماعه تعدل حجه وصلاه الغداة في جماعه تعدل عمره:" مسلم ثالثا صلاه الفجر في جماعه والذكر حتى طلوع الشمس وصلاه ركعتين بعدها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى الفجر فى جماعه ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت كأجر حجه وعمرة تامة تامة تامة :صححه الالبانى [u]رابعا :- حضورالجماعات والمشي الى التطوع[/u] قال رسول الله من مشى الىصلاه مكتوبة فى الجماعة فهي كحجه ومن مشى الىصلاه تطوع فهي كعمره نافلة : حسن _رواه احمد خامسا :- شهود العيدين (الفطر والأضحى ): قال ابن رجب قال مخنف ابن سليم وهو معدود من ألصحابه الخروج يوم الفطر يعدل عمره والخروج يوم الأضحى يعدل حجه سادسا:- الصلاه فى مسجد قباء:- قال صلى الصلاه فى مسجد قباء كعمره " صححه الالبانى قال صلى من تطهر فى بيته ثم اتى مسجد قباء فيصلى فيه كان له عدل عمره " صححه الالبانى ويقول ابن رجب من فاته في هذا العام القيام بعرفه فليقم لله بحقه الذى عرفه:- --- من عجز عن المبيت بمزدلفة فليبت عزمه على طاعة الله وقد قربه وأزلفه ---من لم يمكنه القيام بأرجاء الخيف فليقم لله بحق الرجاء والخوف ----من لم يقدر على نحر هديه بمنى فليذبح هواه هنا وقد بلغ المنى ----من لم يصلى إلى البيت لأنه منه بعيد فليقصد رب البيت فأنه أقرب الى من دعاه من حبل الوريد ويقول ابن الجوزى: من لم ينب فى هذا اليوم فمتى ينيب ، ومن لم يجب فى هذا الوقت فمتى يجيب ، ومن لم يتعرف بالتوبه فهو غريب يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي يا عزائم الناسكين لجمع أنساك السالكين اجمعي يا أسرار المحبين بكعبه الحب طوفي واركعي وبين صفاء الصفا والمروة أسعى واسرعى وفى عرفات الغرفات قفي وتضرعي ثم إلى مزدلفة الزلفى فادفعي ثم إلى منى نيل المنى فأرجعي فإذا قرب القرابين فقربى الأرواح ولا تمنعي
المرجع :- الرياض النضره فى فضائل الحج والعمره د/ سيد العفانى
حامدعمران الإداره
48 20/07/2008
موضوع: رد: .~ إلى المشتاقين ~. الإثنين 16 نوفمبر - 9:47
جعلها الله فى ميزان حسناتك
ربنا يوعدنا بزيارت الحبيب
محمد صلى الله عليه وسلم
أجمعيا اللهم أمين
لحن الحياة مشرف منتدى الصور
29
05/09/2009
موضوع: رد: .~ إلى المشتاقين ~. الثلاثاء 17 نوفمبر - 8:21