سلمى المشرفه العامه
38 22/07/2009
| موضوع: ملف كامل لأسماء الله الحسنى و شرحها السبت 28 نوفمبر - 17:28 | |
| [center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1. اللههو الاسم الذي تفرد به سبحانه وخص به نفسه، وجعله أولأسمائه وأضافها كلها إليه، ولم يضفه إلى اسم منها، فكل ما يرد بعده يكون نعتا لهوصفة، وهو اسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميعالأسماء الإلهية الأحادية. هذا والاسم الله سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائرأسماء الله تعالى : الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك الله بقىالباقي على صورة لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله (ولله جنود السماوات والأرض) وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على له كما في قوله تعالى (له مقاليدالسماوات والأرض)، فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا هو وهو أيضا يدلعليه سبحانه كما في قوله (قل هو الله أحد). الخاصية الثانية : الشهادة، لو أنالكافر قال (أشهد أن لا إله إلا الرحمن الرحيم) لم يخرج من الكفر، ولم يدخلالإسلام، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
2. الرحمناسم مشتق من الرحمة، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجادأولا.. وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا.. والإسعاد في الآخرة ثالثاوالإنعام إلى النظر إلى وجهه الكريم رابعا، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة،في الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، وفي الآخرة يختص بالمؤمنين.
3. الرحيماسم مشتق من الرحمة، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجادأولا.. وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا.. والإسعاد في الآخرة ثالثاوالإنعام إلى النظر إلى وجهه الكريم رابعا، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة،في الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، وفي الآخرة يختص بالمؤمنين.
4. الملكهو الظاهر بعز سلطانه الغني بذاته المتصرف في أكوانه بصفاته،والملك هو المتصرف بالأمر والنهي، والمالك لكل شيء، وصاحب الملك والسلطان،والمستغني بذاته وصفاته وأفعاله عن غيره، المحتاج إليه كل من عداه يملك الحياةوالموت والبعث والنشور، والملك الحقيقي لا يكون إلا لله وحده.
5. القدوسهو الطاهر من العيوب والنقائص المنزه عن كل وصف يدركه حس وعن كلما تحيط به العقول. وفي القرآن الكريم تسبح الملائكة وتقول (نحن نسبح بحمدك ونقدسلك).
6. السلاملله هو السلام لأنه ناشر السلام بين الأنامومانح السلامة في الدنيا والآخرة الذي سلمت ذاته القدسية من العيب وسلمت أفعاله منالشر، الذي سلم الخلق من ظلمه، المسلم على عباده في الجنة، والإسلام هو عنوان دينالله الخاتم (ورضيت لكم الإسلام دينا).
7. المؤمنهوالمؤمن الذي وحد نفسه بقوله (شهد الله أنه لا إله إلا هو). هو الذي يؤمن أولياءهوالمؤمنون من عذابه، هو خالق وواهب الأمن والطمأنينة في القلوب.
8. المهيمنالهيمنة هي القيام على الشيء والرعاية له، والمهيمن هو الرقيبوالشاهد والحافظ لكل شيء، المطلع على أفعال مخلوقاته، يعمل السرائر، يبصر الظواهر،هو المشرف على أعمال العباد، القائم على الوجود بالحفظ والاستيلاء.
9. العزيزالعزيز هو الذي يقل وجود مثله وتشتد الحاجة إليه ويصعب الوصولإليه، وإذا لم تجتمع هذه المعاني الثلاث لم يطلق عليه العزيز، كالشمس لا نظير لهاوالنفع عظيم منها والحاجة شديدة إليها، ولكن لا توصف بالعزة، لأنه لا يصعب الوصولإلى مشاهدتها.
10. الجبّارالجبر ضد الكسر، وهو إصلاحالشيء بنوع من القهر، والجبار في حق الله تعالى هو الذي تنفذ مشيئته على سبيلالإجبار في كل أحد، ولا تنفذ فيه مشيئة أحد، ولا ينفذ أحد من مشيئته وأحكامه، وليسذلك إلا لله.
11. المتكبّرالمتكبر ذو الكبرياء هو كمالالذات والوجود، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد، فلا كبرياء سوى لله، هو المتفردبالعظمة والكبرياء، المتعال عن صفات الخلق.
12. الخالقالخالق هو الموجد لكل الأشياء، المخترع لها على غير مثال سبق، واللهخالق من حيث التقدير أولا، والبارئ للإيجاد وفق التقدير ثانيا، والمصور بعد الإيجادثالثا، ومثاله خلق الإنسان.
13. البارئالبريء هو خلوصالشيء من غيره، الله تعالى هو الذي خلق الخلق لا عن مثال، و البريء أخص من الخلق،فخلق الله السموات والأرض، وبرأ الله آدم من طين، وقال بعض العلماء أن اسم البارئيدعى إليه للسلامة من الآفات.
14. المصورالمصور هو مبدعصور المخلوقات، ومزينها بحكمته ومعطي كل صورة، كذلك صور الله تعالى الناس فيالأرحام أطوارا، وكما تعدد صور الأبدان تعدد صور الأخلاق والطباع.
15. الغفارالغفر والغفران : الستر، وكل شيء سترته فقد غفرته والغفار منأسمائه تعالى، وهي ستره للذنوب وعفوه عنها، وهو الذي أسبل الستر على الذنوب فيالدنيا وتجاوز عن عقوبتها في الآخرة.
16. القهارالله هوالذي يقهر خلقه بسلطانه وقدرته رضوا أم كرهوا، قهر قلوب أحبابه للعكوف ببابه، قهرالروح فسخرها للجسد.
17. الوهابالهبة لها ركنان، أحدهماالتملك والآخر بدون عوض، والوهاب هو المعطي، والوهاب من أسماء الله الحسنى، يعطيالحاجة بدون سؤال، ويبدأ بالعطية، والله كثير النعم.
18. الرزاقالرزاق هو معطي الرزق، ولا تقال إلا لله تعالى، والأرزاق نوعان، الأولى (ظاهرة) للأبدان كالأكل.. والأخرى (باطنة) للقلوب والنفوس كالمعارف والعلوم.
19. الفتاحالله سبحانه وتعالى الفتاح الذي بعنايته ينفتحكل معلق، وبهدايته ينكشف كل مشكل، يفتح الممالك لأنبيائه، ويرفع الحجاب عن قلوبأوليائه، ويفتح للعاصين أبواب مغفرته وأبواب الرزق للعباد، من بيده مفاتيح الغيب.
20. العليمسبحانه العليم البالغ في العلم، فعلمه سابق علىوجودها، لا تخفى عليه خافية، ظاهرة وباطنة، دقيقة وجليلة، أوله وآخره، ما تحتهوعاقبته، عنده علم كل غيب، وعلم الساعة.
21. القابضالذييقبض النفوس بقهر والأرواح لعدله، والأرزاق لحكمته، والقلوب بتخويفها من جلاله،والقبض نعمة من الله تعالى على عباده، فإذا قبض الأرزاق عن إنسان توجه بكليته للهيستعطفه، وإذا قبض القلوب فرت داعية في تفريج ما عندها، فهو القابض الباسط. يقول سبحانه : (ألم ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلناالشمس عليه دليلا ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا).
22. الباسطهو موسع الأرزاق لمن يشاء من عباده، وهو مبسط النفوس بالسرور والفرح،يبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ويقبضه حتى لا تبقى طاقة. يذكر اسمالقابض والباسط معا ولا يوصف الله بالقبض دون البسط.
23. الخافضالخفض ضد الرفع، وهو الانكسار واللين، والله هو الخافض الذي يخفضبالإذلال أقواما.. ويخفض الباطل، والمذل لمن غضب عليه، ومسقط الدرجات لمن يستحق. وعلى المؤمن أن يخفض عنده إبليس وأهل المعاصي، وأن يخفض جناح الذل من الرحمةلوالديه والمؤمنين.
24. الرافعالله سبحانه وتعالى هو الذييرفع أوليائه بالنصر، ويرفع الصالحين بالتقريب، ويرفع الحق، ويرفع المؤمنينبالإسعاد، يرفع السماوات بغير عمد، يرفع المؤمنين بعضهم فوق بعض درجات. يقولسبحانه : (الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها). (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيتوإسماعيل). (ورفعنا لك ذكرك). (ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات).
25. المعزالله هو العزيز لأنه هو الغالب القوي الذي لا يغلب، وهو الذي يعزالأنبياء بالعصمة والنصر، ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهة، يعز المطيع ولو كانفقيرا، ويرفع التقي ولو كان عبدا حبشيا.
26. المذلالذل ماكان عن قهر، وذلك صنع الله تعالى، يعز من يشاء ويذل من يشاء، والله يذل الإنسانالجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالاحتياج إلى سواه، وما أعز الله عبدا بمثل ما يذلهعلى ذل نفسه، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه.
27. السميعالله هو السميع، أي المتصف بالسمع لجميع الموجودات بدون حاسة، هوالسميع لنداء المضطرين وحمد الحامدين، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ومناجاةالضمائر، يسمع كل نجوى، لا يشغله نداء عن نداء ولا يمنعه إجابة دعاء عن دعاء.
28. البصيرالبصير هو الله تعالى، يبصر خائنة الأعين وماتخفي الصدور، الذي يشاهد الأشياء ظاهره وخافيها، البصير لجميع الموجودات دون حاسةأو آلة.
29. الحكمالحكم هو صاحب الفصل بين الحق والباطلوالمجازي كل نفس بما عملت، الذي يفصل بما شاء بين مخلوقاته، لا راد لقضائه، ولامعقب لحكمه، لا يقع في وعد ريب ولا في فعله عيب.
30. العدلالعدل هو الذي يعطي كل ذي حق حقه، لا يصدر منه إلا العدل، فهو المنزهعن الظلم والجور في أحكامه وأفعاله.
31. اللطيفالله هواللطيف الذي اجتمع فيه الرفق في العقل، والعلم بدقائق الأمور، وإيصالها لمن قدرهاله من خلقه. في القرآن الكريم وفي أغلب الأحيان يقترب اسم اللطيف باسم الخبير.
32. الخبيرالله هو الخبير الذي لا يخفى عليه شيء في الأرضولا في السماء، ولا تتحرك حركة ولا تسكن ساكنة في السماوات أو في الأرض إلا ويعلممستقرها ومستودعها، والفرق بين العليم والخبير أن الخبير يفيد العليم، والعليم إذاكان للخفايا الباطنة سمي خبيرا.
33. الحليمالحليم هو الذيلا يسارع بالعقوبة بل يتجاوز الزلات ويعفو عن السيئات، وتأخيره العقوبة عن بعضالمستحقين ثم يعذبهم، وقد يتجاوز عنهم، وقد يعجل العقوبة لبعض منهم.
34. العظيمالله أعظم من كل عظيم، لأن العقول لا تصل إلىكنه صمديته، والأبصار لا تحيط بسرادقات عزته، وكم ما سوى الله فهو حقير بل كالعدمالمحض.
35. الغفورالغفور من الغفر وهو الستر، والله هوالغفور يغفر فضلا وإحسانا منه، مهما تكررت منك الإساءة، لا نقنط مجرم فإن الله هوغافر الذنب وقابل التوبة.
36. الشكورالشكور هو كثيرالشكر، والله هو الذي يجازي على كثرة الطاعة، بكثير الخيرات، وشكره لعبده هي مغفرتهله، ومن دلائل قبول الشكر من العبد الزيادة في النعمة.
37. العليالعلي من أسماء التنزيه، فلا تدرك ذاته ولا تتصور صفاته أو إدراككماله، والفرق بين العلي والمتعالي أن العلي هو ليس فوقه شيء في الرتبة أو الحكم،والمتعالي هو الذي جل عن إفك المفترين، والله سبحانه وتعالى هو الكامل بالإطلاقفكان أعلى من الكل.
38. الكبيرالكبير هو العظيم، واللهتعالى هو الكبير الذي كبر وعلا في ذاته وصفاته وأفعاله عن مشابهة مخلوقاته، هو صاحبكمال الذات الذي يرجع إلى شيئين، الأول : دوامه أزلا وأبدا، والثاني أن وجوده يصدرعنه وجود كل موجود.
39. الحفيظسبحانه وتعالى أنه حفيظللأشياء بمعنى أولا: يعلم جملها وتفصيلها علما لا يتبدل بالزوال، ثانيا : حفظ الشيءمن الزوال.
40. المقيتالله المقيت بمعنى خالق الأوقاتوموصلها إلا الأبدان الأطعمة، وبذلك يتطابق مع اسم الرازق، ويزيد عنه أن المقيتبمعنى المسؤول عن الشيء بالقدرة والعلم.
41. الحسيبالحسيبفي اللغة هو الذي له صفة الكمال، والحسيب من أسماء الله الحسنى بمعنى الذي يحاسبعباده على أعمالهم ومنه كفاية العباد وعليه الاعتماد، هو الذي له صفات الكمالوالجلال والجمال.
42. الجليلالجليل هو الله، بمعنى الغنيوالملك والتقدس والعلم والقدرة والعز والنزاهة.
43. الكريمالفرق بين الكريم والسخي، فالسخي هو المعطي عند السؤال أن الكريم هوكثير الإحسان بدون طلب، والله سمى الكريم الذي لا يحوجك إلى السؤال، ولا يبالي منأعطى، هو الذي يعطي ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء بدون سؤال، يتبرع بالإحسان، ويكافئبالثواب الجزيل العمل القليل.
44. الرقيبالرقيب هو اللهالحافظ، الذي لا يغيب عنه شيء، يرى أحوال العباد ويعلم أقوالهم، يعصي أعمالهم، يحيطبمكنونات سرائرهم.
45. المجيبالمجيب في حق الله تعالىمقابلة الداعين بالاستجابة، وضرورة المضطرين بالكفاية، المنعم قبل النداء، قد يضيقالحال على العباد ابتلاء، رفعا لدرجاتهم بصبرهم وشكرهم في السراء والضراء.
46. الواسعالواسع المطلق هو الله تبارك وتعالى، نعمة اللهالواسعة نوعان : نعمة نفع والتي نراها من نعمة علينا، ونعمة دفع هي ما دفعه اللهعنا من أنواع البلاء، وهي نعمة مجهولة، وهي أتم من نعمة النفع.
47. الحكيمالحكيم في حق الله تعالى بمعنى العليم بالأشياء وإيجادها علىغاية الإحكام والإتقان والكمال، الخبير بحقائق الأمور ومعرفة أفضل المعلومات بأفضلالعلوم.
48. الودودالله تعالى ودود يحب عباده ويحبونه،والودود بمعنى الأول : أن الله موجود في قلوب أوليائه، والثاني : بمعنى الواد وبهذايكون قريب من الرحمة والفرق بينهما أن الرحمة تستدعي مرحوم محتاج، والثالث : أن يحبالله أولياءه ويرضى عنهم.
49. المجيدالمجيد هو الشرف وهوالكرم والسخاء، والمجيد في صفة الله تعالى يجمع معنى الجليل والوهاب، هو المجيدالمتناهي في الشرف البالغ المنتهى في الكرم.
50. الباعثالباعث في حق الله تعالى بعدة معاني : الأول : باعث الخلق يومالقيامة. الثاني : باعث الرسل إلى الخلق. الثالث : باعث همم عباده. الرابع : باعث المعونة والإغاثة لعباده عند العجز.
51. الشهيدإذا اعتبر العلم مطلقا فالله هو العليم، إذا أضيف إلى الأمور الباطنةفهو الخبير، وإذا أضيف إلى الأمور الظاهرة فهو الشهيد، والشهيد في حق العبد هي صفةلمن باع نفسه لربه.
52. الحقالحق هو الله الموجود حقيقةعلى وجه لا يقبل العدم ولا التغير، والكل منه وإليه، فالعبد إذا كان موجود فهوموجود إيجاد الله له، ولا وجود للوجود إلا به، ولك شيء هالك إلا وجه الله الكريم،الله الثابت الذي لا يزول، المحقق وجوده أزلا وأبدا، وتطلق كلمة الحق كذلك علىالقرآن، والعدل والإسلام والصدق.
53. الوكيلالوكيل منأسماء الله تعالى التي تفيض بالأنوار، فهو الكافي لمن توكل عليه، ومن استغنى بهأغناه وأرضاه، والعبد إذا جمع الهداية إلى التوكل فقد جمع الإيمان كله.
54. القوي – 55. المتينهذان الاسمان بينهما مشاركة،فالقوة على القدرة التامة، والمتانة تدل على شدة القوة، والله القوي صاحب القدرةالتامة البالغة الكمال، والله المتين شديد القوة والقدرة، والله متم قدره وبالغأمره.
56. الوليالله المتولي أمر عباده بالحفظ والتدبير،ينصر أولياءه، ويقهر أعداءه، يتخذ المؤمن وليا فيتولاه بعنايته، ويحفظه برعايته،ويختصه برحمته.
57. الحميدالله الحميد المستحق للحمدوالثناء، هو الحميد بحمده نفسه أزلا، وبحمد عباده له أبدا، هو مستوجب الحمد مستحقه،الذي يحمد على كل حال.
58. المحصيالله المحصي أي الذي يعدويحصي الأعمال يوم القيامة، هو بالظاهر بصير، و الباطن خبير.
59. المبدئ – 60. المعيدالآيات القرآنية قد جمعت بين اسمي المبدئ والمعيد،والله المبدئ الذي أنشأ الأشياء وابتدعها واخترعها ابتداء من غير سابق مثال،والمعيد هو الله الذي يفني الأشياء ثم يعيدها بأعيانها ويعيد الخلق للحساب.
61. المحييالله المحيي الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواحفيها، ويحيي الأرض بعد موتها، ويحيي القلوب بالمعرفة.
62. المميتالله المميت فهو مقدر الموت ولا مميت سواه.
63. الحيالله الباقي حيا بذاته أزلا وأبدا، ولك حي سواه ليس حيا بذاته إنما هوحي بمدد الحي.
64. القيومالقيوم هو الله القائم بنفسهمطلقا لا بغيره، وهو مع ذلك يقوم به كل موجود، ولا يتصور وجود شيء أو دوامه إلا به.
65. الواجدالله الواجد الذي لا يفتقر ولا يعوزه شيء،ويقدر على كل شيء ولا يستعصى على مطلوب.
66. الماجداللهالماجد من له الكمال المتناهي، هو الذي يعامل العباد بالكرم والجود، هو المغني.
67. الواحد – 68. الأحدالله تعالى الواحد المتفرد في ذاتهوصفاته وأفعاله، لا شريك له هو الذي يكفيك من الكل، والكل لا يكفيك من الواحد.
69. الصمدالله الصمد الذي يقصد إليه في الشدائد والمهمات،هو صاحب الإغاثات عند الملمات، هو الذي يصمد إليه في الحوائج.
70. القادر – 71. المقتدرالله القادر المقتدر بمعنى القدرة، والمقتدرأبلغ، والله القادر الذي يقدر على إيجاد المعدوم وإعدام الموجود، أما المقتدر فهوالذي يقدر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره فضلا منه وإحسانا.
72. المقدم – 73. المؤخرالله المقدم والمؤخر هو الذي يقدممن يشاء ويؤخر من يشاء عن بابه وجنابه، المقدم الذي قدم الأبرار، والمؤخر الذي أخرالفجار، من قربه فقد قدمه، ومن أبعده فقد أخره.
74. الأولالله الأول لكل ما سواه، المتقدم على ما عداه، لم يسبقه في الوجود شيء.
75. الآخروالله الآخر الباقي سبحانه بعد فناء خلقه،الأبدي الباقي.
76. الظاهرالله الظاهر فلا يخفى على كلمتأمل لكثرة دلائله بالأدلة العقلية والكونية.
77. الباطنهو الباطن المحتجب عن عيون خلقه وأن الأبصار لا تحيط به، حجب الكفار عنمعرفته وحجب المؤمنين في الدنيا عن رؤيته.
78. الوالياللهالوالي مالك الأشياء جميعا المصرف فيها، هو الذي دبر أمور الخلق ووليها أي تولاها،فهو المتفرد بتدبيرها اولا المتكلف والمنفذ للتدبير بالتحقيق ثانيا، والقائم عليهابالإدانة والإبقاء ثالثا.
79. المتعاليالله المتعاليالمترفع عن النقائص، وعن إحاطة العقول والأفكار، المستغني بوجوده عن جميع كائناته.
80. البرالله البر الذي يحسن على السائلين بحسن عطائه فيالدنيا فيما قسم من الصحة والقوة والمال وما هو خارج عن الحصر، وهو البر في الدينبالإيمان والطاعة وإعطاء الثواب على كل ذلك، ولا يقطع الإحسان بسبب العصيان.
81. التوابالله تعالى التواب الذي يتوب على عبده ويقبلتوبته كثيرا ويعفو عن السيئات كثيرا، وما لم يتب الله على العبد لا يتوب العبد.
82. المنتقمالمنتقم في حق الله تعالى هو الذي يقصم ظهورالطغاة ويشدد العقوبة على العصاة، والانتقام أشد من العقوبة العاجلة التي لا تمكنلصاحبها الإمعان في المعصية | |
|
لحن الحياة مشرف منتدى الصور
29
05/09/2009
| موضوع: رد: ملف كامل لأسماء الله الحسنى و شرحها الأحد 29 نوفمبر - 4:10 | |
| | |
|
سلمى المشرفه العامه
38 22/07/2009
| موضوع: رد: ملف كامل لأسماء الله الحسنى و شرحها الأحد 29 نوفمبر - 4:36 | |
| | |
|
ابو حبيبه الانصاري المراقب العام
50
27/07/2009
| موضوع: رد: ملف كامل لأسماء الله الحسنى و شرحها الأحد 29 نوفمبر - 13:30 | |
| | |
|
سلمى المشرفه العامه
38 22/07/2009
| موضوع: رد: ملف كامل لأسماء الله الحسنى و شرحها الأحد 29 نوفمبر - 13:57 | |
| | |
|