سلمى المشرفه العامه
38 22/07/2009
| موضوع: كلمات نحسبها دعاء .. ولكنها بــلاء::.. الإثنين 15 فبراير - 15:44 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كلمات نحسبها دعاء .. ولكنها بــلاء::.. رسالةأتمنى تستفيدوا منها مثل ما أنا استفدت
منها .. " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ~~~~~~~~~~~~ " الله يكفينا شر هذا الضحك" سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~ " قول: "لا حول الله سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله (أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ~~~~~~~~~~~~ "قول بعض الناس: "الدين لب وقشور سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه ~~~~~~~~~~~~ " قول: "فلان شكله غلط " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له ~~~~~~~~~~~~ " تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس ~~~~~~~~~~~~ " القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ~~~~~~~~~~~~ " القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى ~~~~~~~~~~~~ " القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه ~~~~~~~~~~~~ " قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في " كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ ~~~~~~~~~~~~ " قول: "شاءت حكمة الله كذا سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا ~~~~~~~~~~~~ " قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ~~~~~~~~~~~~ " قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ~~~~~~~~~~~~ " قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ~~~~~~~~~~~~ " تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~ " قول: "مات فلان شهيداً سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً ~~~~~~~~~~~~ " القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ~~~~~~~~~~~~ " ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك ~~~~~~~~~~~~ " قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ابو حبيبه الانصاري المراقب العام
50
27/07/2009
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء .. ولكنها بــلاء::.. الإثنين 15 فبراير - 17:18 | |
| نشكرك اختنا سلمي علي هذا الموضوع
كل ما ذكرتي من المأكد اذا قصده اقول اذا كان هناك نية القصد من قائلها فأنه آثم ولكن وللاسف يرددها البعض دون ان يعلموا ما تعني ونحمد الله انه يحاسبنا بما تحويه دواخلنا ولكن بعض المتشددين يكفرون قائلها وكلمة كافر وهذا حلال وهذا حرام كثرة في ايامنا وهناك مقوله تتردد في محافظات الوجه البحري اثناء العزاء (البقيه في حياتك) كانت هذه الجمله محل جدال من العلماء الغير مصريين او المتشددين ولكن كان رد علمائنا انها تعني ان العمل الصالح للمتوفي باقي في بقاء اهله وهذا نص حديت في ما معناه ينقطع عمل الانسان إلا من ثلاث ذكر منها ابن صالح يدعو له او يتصدق له لو صب هؤلاء العلماء جميع امورهم في تعليم المسلمين امور الدين وعدم التطرق لهذه الامور لاكان خيرا والله اقسم ان هناك كثيرا من الناس لا تعلم الغسل ولا ماهية الماء سواء كان طاهرا اوطهور اونجس وما هي موجباة الغسل وموجباة الوضوء وغيرها من الامور التي نحسبها بسيطه ولكن نخطأ فيها وكما قال احد علماء الازهر ان الفرق بيننا وبينهم انهم يصبح العالم لديهم بعد ان يقرأ لابن فلان او ترتان او يستمع سي دي للعالم كذا وبعدها يجوز ان يفتي ولكننا في الازهر بعد ثلاثون عاما اختي سلمي ارجومنكي المعزره ولا تقولي ما دخل هذا بتلك لانها قضايا مازلت تجادل والله كفرون في كل شئ ونحن امة الرباط كما قال عنا الرسول الكريم وكل ماذكرتي صحيح ولكن يقال دون نية سيئة وهذه المقولات منتقاه من كلام المصرين وربنا يرد اهل الفن الي عقولهم للاسف اصبحو رمز لنا ونحن نرفض ذلك وفلينظروا الي ما قدمتي من صور واعداد من المصلين في مدينتك الكبيرة التي مانشاهد هذا الحشد إلا في بيت الله الحرام وفي وقت الحج فما بالك بباقي مصر ملحوظه :مش عايز زعل منكي ونتناقش من خلال هذا الموضوع وربنا يبارك فيكي ويجعل قلبكي عامرا بنور الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
سلمى المشرفه العامه
38 22/07/2009
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء .. ولكنها بــلاء::.. الإثنين 15 فبراير - 18:19 | |
| - ابو حبيبه الانصاري كتب:
- نشكرك اختنا سلمي علي هذا الموضوع
كل ما ذكرتي من المأكد اذا قصده اقول اذا كان هناك نية القصد من قائلها فأنه آثم ولكن وللاسف يرددها البعض دون ان يعلموا ما تعني ونحمد الله انه يحاسبنا بما تحويه دواخلنا ولكن بعض المتشددين يكفرون قائلها وكلمة كافر وهذا حلال وهذا حرام كثرة في ايامنا وهناك مقوله تتردد في محافظات الوجه البحري اثناء العزاء (البقيه في حياتك) كانت هذه الجمله محل جدال من العلماء الغير مصريين او المتشددين ولكن كان رد علمائنا انها تعني ان العمل الصالح للمتوفي باقي في بقاء اهله وهذا نص حديت في ما معناه ينقطع عمل الانسان إلا من ثلاث ذكر منها ابن صالح يدعو له او يتصدق له لو صب هؤلاء العلماء جميع امورهم في تعليم المسلمين امور الدين وعدم التطرق لهذه الامور لاكان خيرا والله اقسم ان هناك كثيرا من الناس لا تعلم الغسل ولا ماهية الماء سواء كان طاهرا اوطهور اونجس وما هي موجباة الغسل وموجباة الوضوء وغيرها من الامور التي نحسبها بسيطه ولكن نخطأ فيها وكما قال احد علماء الازهر ان الفرق بيننا وبينهم انهم يصبح العالم لديهم بعد ان يقرأ لابن فلان او ترتان او يستمع سي دي للعالم كذا وبعدها يجوز ان يفتي ولكننا في الازهر بعد ثلاثون عاما اختي سلمي ارجومنكي المعزره ولا تقولي ما دخل هذا بتلك لانها قضايا مازلت تجادل والله كفرون في كل شئ ونحن امة الرباط كما قال عنا الرسول الكريم وكل ماذكرتي صحيح ولكن يقال دون نية سيئة وهذه المقولات منتقاه من كلام المصرين وربنا يرد اهل الفن الي عقولهم للاسف اصبحو رمز لنا ونحن نرفض ذلك وفلينظروا الي ما قدمتي من صور واعداد من المصلين في مدينتك الكبيرة التي مانشاهد هذا الحشد إلا في بيت الله الحرام وفي وقت الحج فما بالك بباقي مصر ملحوظه :مش عايز زعل منكي ونتناقش من خلال هذا الموضوع وربنا يبارك فيكي ويجعل قلبكي عامرا بنور الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مشكور اخى ابوحبيبه على مجهودك فى الرد | |
|