موضوع: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها الجمعة 27 أغسطس - 23:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني اكنت ابحث عن اصل قبائل الانصار في صعيد مصر وبالاخص قبيلة العمرانية.فوجدت بعض المعلومات التي كنت اجهلها في موضوع على facebookوعندما قرأت الموضوع شعرت بالفخر الشديد لنسب اجدادي.وحبيت ان اشرك بيه في المنتدي مع علمي ان اكثر المتوجدين في المنتدي ممكن ان يكون عندهم العلم الكافي بهذا الموضوع ولكن للافاده العامه . : قبيلة العمرانية : ابناء سيدي عمران صاحب المقام الانور بدراو _ محافظة أسوان والتي شرفت بقدومه عام 700 من الهجرة المباركة بصحبة سبعة من أخواته وهم :
نجم الدين _ شرف الدين _ نصر الدين _ حسين _ عثمان _ بشير وأختهم الأميرة جميلة وزوجاتهم .
أنجب رضي الله عنه أربعين ولدا بخلاف الإناث من عدة زوجات طاهرات .
عاش منهم عشرون ولدا بمصر وهم أجداد الأنصار بمحافظات أسوان وقنا وسوهاج وهاجر منهم عشرون ولدا إلى السودان ومنهم قبائل العمرانية الأنصار ، هناك بمناطق كردفان ودار فور والشلال
نسبه :
عمران بن تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن احمد الخزرجي بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبدالله بن محمد بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن ابوزيد هجرع بن الأمير ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن مالك بن زيد الله بن حبيب الأنصاري الصحابي بن عبد حارثه بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج (اتمني ان يكون الموضوع جيد) اخوكم محمد خلف العمراني الانصاري ابو ياسين
محمد خلف العمراني مدير العلاقات العامه
44 08/01/2009
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها السبت 28 أغسطس - 0:40
وده كمان موضوع مشابه كان يتحدث عن الامير نجم الدين من مكان تاني لتاكيد المعلومات ولو كان في اي خطأ ارجو من الاخوه التصحيح للاستفاده
الأمير نجم الدين ( أمير أسوان ) {وللأمير نجم الدين خمسة أخوة وبنت اسمها جميلة أما أخوته فهم شرف الدين وبشير وعثمان وعمران ( وهو جد العمرانية بالقرية وعلي اسمه سميت منطقة العمرانية بمحافظة الجيزة ) ونصر الدين ( علي اسمه منطقة نصر الدين بالجيزة وضريحه بها إلي الآن ) .} بن تميم الدار بن تمام بن أحمد الخزرجي بن تميم الدار بن حبيب بن قريشي بن جابر بن أبو زيد هجرع بن الأمير ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن حبيب الأنصاري بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج ( والخزرج بن حارثة يسمي بالخزرج الكبير وله أربعة أبناء هم كعب وعمرو وجشم وعوف ) بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء ( ملك اليمن ) بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة العنقاء بن مازن بن غسان (السراج ) بن الآذد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام ( أبو العرب – الآشوريين – السريان – الفرس – الكرد – الكنعانيين – الآرمن – بني مدين – بني يعقوب ) بن نوح عليه السلام . ولسيدنا نوح أبناء هم يافث وأبناؤه هم الترك – التتر – السلاجقة – الهياطله – الشركس – الصين – الإفرنج – القوط – اليونان – يأجوج ومأجوج . سام كما ذكر سابقا ( العرب -.... ) حام وأبناؤه المصريين القدماء ( الفراعنة ) – القبط – الكوش ( الهند والسند ) – السودان – الحبش – النوبة وزويلة – البربر . ويمكن للقارئ أن يتم النسب إلي آدم عليه السلام أبو البشر كما هو مذكور في نسب الأنصار
MAHMOUD المدير العام
56 19/07/2008
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها السبت 28 أغسطس - 6:42
شكرا لك أبن أخى الغالى على هذا البحث وهذه المعلومات
أكمل لك بعض مامن الله به علينا فى نسبة أولاد عامر وعمران ونجم الدين وأخوتهم
تقول نسبة الأنصار أن هؤلاء السبعه الذين ذكرتهم أولا السيد عمران وأخوته
نالهم الشرف من جهة أمهم لأنتسابهم للبيت النبوى كما تقول الشجره النعمانيه أم السيد عمران وشرف الدين ونجم
الدين ونصر الدين
وعثمان وبشير وجميله هى السيده
فاطمه الصغرى بنت الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن االإماممحمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن
الحسين بن الإمام على رضى الله عنه وكرم الله وجهه
وهناك بعض النسابين من قال أن السيد عمران وأخوته
ينتسبون من جهة الأب إلى سيدنا الحسين بن على من جهة الأب وليس الأم فقط
وهو المعروف لدى أخوتنا بالسودان
والله أعلم
وكذك من المعروف أن من ذرية السيد نجم الدين ألأمير أمبارك
ويعرفون الأمباركاب
وكذك قبيلة النجاجره بكلح الجبل وغيرها بأسوان
وقبيلة العمرانيه تنتشر ما بين دراو وكلح الجبل
يوجد كذلك منهم فى السودان وأماكن متفرقه بمصر
القلب الطيب عضو ذهبى
04/08/2008
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها الجمعة 3 سبتمبر - 9:00
أسمحو لى أن شارك معكم فى هذا الباب وهو نسب أولاد عامر وعمران
رأيت فى بعض المواقع هذا النسب ويذكر ان السيد عمران من سلالة الامير محمد بن أبى جعافر
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها الجمعة 10 سبتمبر - 20:51
اخي القلب الطيب اطلعت على الرابط وهو موجود في منتدي النسابون العرب و ارجوك ان تبحث في نفس المنتدي عن نسب عامر وعمران ستجد حوارات كثير حول هذا وذكر ايضاً نسب اختهم جميلة حفيدة الامام موسي الكاظم من الام وحفيدة الشيخ تميم بن محمد ابو الشيخ عمران والمتزوجه من السيد عبد الكريم عم سيدي جابر صاحب المقام والحي الشهير بالاسكندرية. وذكر انهم انصار فاذن هذا الرابط الموضوع المكتوب فيه يعبر عن رأي الكاتب.
محمد العسيلي الرفاعي عضو
66 24/04/2011
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها الأحد 24 أبريل - 8:41
السلام عليكم ورحمة الله تعالىوبركاته االاخ محمد خلف ا لعمراني والاخوة المتداخلين لكم التحية والود والتقدير وانتم تجتهدون من اجل نسب جدنا السيد عامر والسيد عمران والمثبت عندنا هنا نحن في السودان بانهم اشراف ولااختلاف في ذلك ونسبهم مثبت وقد فتشت كثيرا عن مثل هذا المنتدى لاجد فيه اهلي واصلي ونسبي وعندنا منتديات اخرى فيها نسب السيد عامرواخيه عمران نسبا صحيحا لااختلاف عليه وهنالك كتاب قد اصدر هنا في السودان لمؤلفه السيد محمدالطيب الحلاوي ومنه اقتبست ماذكر ادناه وارجو مداخلاتكم شاكرا ومقدرا بان تكون هنالك رابطه وصلة بيننا وبينكم فنحن ابناء السيد عامر الموجودين بالسودان لانعرف سوى ان جدنا عامر مدفون بمنطقة دراو بصعيد مصر .. يخفى على المتابع العادي الوضع المعقد والمضطرب الذي يعيشه الوطن السودان وهو يمر بمرحلة مخاض نحو تحولات هيكلية كبرى قد تعصف بالكثير من قواعد سادت النشاط السياسي منذ الاستقلال وتمتد لتشمل مختلف مظاهر الحياة الأخرى. تتمثل أبرز صور هذا الوضع في الإستقطابات الحادة المتعددة عرقية وجهوية وأيدلوجية إضافة للتداخلات الخارجية التي لا تخطئها العين مع ضعف شديد للنظام الحاكم.ونذر تشتت وانقسامات تعصف وتهدد وجوده كدولة واحدة. هذا الوضع يدعو أهل وسط السودان القاعدة الكبيرة والعريضة المهمشة والمبعدة عن مراكز التأثير واتخاذ القرار منذ سقوط المملكة السنارية على يد محمد على باشا وحتى الآن الى أخذ زمام المبادرة والتطلع لدورهم الواجب والفاعل في توجيه الأحداث.
شيء من التاريخ:
أفرزت هجرات المسلمين المتتالية الى السودان تجمعات سكانية متنامية بتقسيمات قبلية صرفة و متداخلة مع بعضها البعض أحيانا فكان قيام مملكة سنار (السلطنة الزرقاء / الفونج) تتويجاً لهذه الهجرات المتعاقبة ونتيجة الاستيطان والتزاوج بين أهل البلد الأصليين والقبائل العربية الوافدة. إن كان لتجمع الفونج بأعلى النيل الأزرق الفضل في تأسيس أول لبنة لمملكة سنار فقد كان لمجموع قبائل رفاعة في السودان الوسيط شرف المساهمة الفاعلة والشراكة المؤثرة في تأسيس هذا الكيان الذي يعتبر بحق نواة الدولة السودانية التي تضمهم اليوم مع سائر المجموعات السكانية الأخرى. ظل هذا الدور في قيادة العمل السياسي موزعاً بين هاتين المجموعتين في إدارة دفة الحكم في المملكة السنارية تبسط السلطة فيه على ما تحت يدها من أقاليم ويمتد هذا التأثير لما جاورها من ممالك ومشيخات مثلت لها قطب الرحى الذي تدور حوله دوران الكواكب حول شمسها. مثل دخول جيوش محمد على باشا نهاية هذه الدولة ونهاية سيطرة المجموعات السكانية التي حكمتها ردحاً من الزمان على الشأن السياسي فى المملكة وفيما تلاها من السودان الحالي وانزوت الى الهامش وحلت محلها عناصر جديدة تمثلت فى الحكام الجدد من أتراك ومصريين ومن تبعهم وسار فى فلكهم من قبائل آنذاك. تلي ذلك انقطاع سيطرة هذه المجموعات الجديدة على ما بدأ يتكون من دولة جديدة بقيام الدولة المهدية وتوزعت السلطة بين مجموعات شتى كل حسب إسهامه فى تعضيد ثورة المهدي فكان لمجموعة قبائل رفاعة دورها وحظها من ذلك. ما لبثت أن عادت الكرة فى السيطرة للحكام الجدد (البريطانيون وشركاؤهم المصريين) ومن خلفهم حلفاء الدولة التركية السالفة بانهيار الدولة المهدية.هؤلاء الحلفاء هم المتنفذون والمسيطرون الحقيقيين على شأن الدولة السودانية الحالية (عبر سلطة الجيش السوداني ) الذي عنى به البريطانيون وباختيار منتسبيه مستبعدين أعدائهم والمخالفين لهم من قبائل ومنها المجموعة الرفاعية.
الصورة الماثلة اليوم:
إن الناظر اليوم الى المسرح السياسي السوداني يلحظ أربعة قوى، ثلاثة منها ظلت تحكم وتتبادل السلطة بينها والرابعة (غير متجانسة) فى الظل لا اثر لها. والقوى الثلاث تتمثل فى بيتي أبناء المهدي وأبناء الميرغني أو ما يشاراليه في الأدب السياسي بالطائفية أما الطرف الثالث القوى فهو المؤسسة العسكرية متمثلة فى الجيش وقوى الأمن الأخرى والقوة الرابعة ما تبقى من أهل السودان موزعين على انتماءات شتى حزبية أو ايديلوجية (إسلاميون، يساريون...الخ) وجهوية عرقية أحيانا (أهل الجنوب، أهل الغرب، أهل جبال النوبة، أهل الشرق) تبقت مجموعة أهل وسط السودان ضمن المجموعة الرابعة موزعة فى انتمائها بين الطوائف السابقة لا تجمعها أصرة موحدة. لقد آن لهذه المجموعة أن تجد لنفسها دوراً فى إدارة أمر السودان أو على الأقل فى تدبر أمر نفسها حماية لبقائها ولمستقبل الأجيال القادمة. والكل تحزب لعرق أوجهة وسحب التشتت والتمزق تلوح فى سماء هذا الجسم الكبير المسمى السودان. بعض من الشعر :
وأنشد ود الرضي شاعر العسيلات المشهور فيهم هذه الأبيات:
نحنا أولاد عسيل الخاتي الذبابة عسلنا السم شِربنا والدابي في عُبتنا (طرف التوب)
وفاطنا الزهرا حبوبتنا
يوم دقو النحاس الليلة يوم حوبتنا
نحنا الصالحين شربوا عقاب كوبتنا( إناء الشرب) ما أن يذكر اسم مملكة سنار أو الفونج حتى يتداعى للأذهان أسم رجل فذ من رجالاتها المؤسسين، ذاك هو الشيخ عبد الله القرين المسمى في التاريخ بعبد الله جماع من فخذ العبدلاب وهو بطن من عرب القواسمة من قبيلة رفاعة صاحبة المناقب والفضل في تأسيس تلك المملكة فقد استعان عبدالله بجمع من عرب رفاعة القاطنين على طول النيل الأزرق حينها، حتى سُمي بالبحر الرفاعي، في القضاء متحالفاً مع ملوك الفونج جنوباً على مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا عام 1504م.
من خلال قراءات متعددة وجدت من يشير للمجموعة الرفاعية ونسبتها لقبيلة جهينة العربية، والثابت عندنا بالنسب الموثق " الناس مصدقون في أنسابهم "، يمكن الرجوع لتفاصيل ذلك بالأنساب الموجودة بالموقع أوغيره، رجوع المجموعة الرفاعية للعترة الشريفة ، نعم هنالك في الجزيرة العربية رفاعة جهينة ويوجد أيضاً رفاعة الأشراف وكلهم متجاور في غرب المملكة العربية السعودية موطناً بمناطق ينبع البحر والنخل والعيص وغيرها شمال غرب المدينة المنورة حتى ساحل البحر الأحمر.
عند صدور كتاب شجرة نسب الحلاوين عام 1965م، تسأل البعض عن صدق النسب للعترة الشريفة وقام ذات الإشكال حول الرجوع الى رفاعة الأشراف أم رفاعة جهينة، سألت من شيخ من شيوخ الحلاوين الموثوقين عن ذلك، فأجاب بصحة النسب للعترة الشريفة وأكد أن السيد رافع الكبيربن السيد الحسين مسمى لجده من أمه وهو رافع الجهني ومن هنا كان الأشتباه بين القبيلتين.
هذا استطراد خارج النص كما يقولون. بعض أبيات من الشعر من طرف الأخ أحمد عبد الملك ( الرفاعي الأصيل) ريثما أعود بتفاصيل عن رفاعة الكبرى رحلتها ومواطنها بالسودان الوسيط ..
نحنا رفاعة نحنا قلوبنا للزول الضعيف بتراعي
نحنا المابنخاف غير الكريم الراعي
بهدي سلامي لكل القبيلتو رفاعي
بهديكم سلامي بالجملة والقطاعي
... ويضيف
نحنا رفاعة وارثين الكرم حافظين عهودو تمام
نحن صغيرنا في العز والكرم قدام
الخاوانا يبشر بالسعادة دوام
والعادنا غرقان في بحر مابقطعو العوام مزيد من الإضاءة على رفاعة ..
قبيلة رفاعة صاحبة الإسم والتي أشار اليها عون الشريف بطن من جهينة ويُرجِع لها بعض المصادر مجموعة قبائل رفاعة بالسودان الوسيط (أي مجموعة قبائلنا كما نسميها).
واسم رفاعة اسم علم تكرر وروده عند العرب عبر التاريخ فمثلاً :
- رفاعة بطن من زيد بن حزام بن جذام من قحطان - رفاعة قبيلة من سليم بن منصور من قيس عيلان من عدنان - رفاعة بطن من عامر بن صعصعة من عدنان - رفاعة بطن من نهد من قحطان - الرفاعي انتساباً للسيد أحمد الرفاعي الصوفي المشهور بمصر
القائمة تطول وهم بهذه المسميات موجودون في جميع دول العالم الإسلامي ومنها السودان، مصر، المغرب، الإمارات ، الكويت، ليبيا ..
المعلومات أعلاه منقولة من موقع جهينة بالشبكة المعلوماتية ..
نعود للسادةالأشراف آل بيت النبوة الكريم فأقول إن الإسم رفاعة لدى قبائل السودان يرجع للسيد رافع بن السيد عامر كما ورد بالنسب المثبت لدينا تماماً كالعادة التي جرت عليها العرب. إن إدعاء الرفاعيون بالسودان الإنتساب للأرومة الشريفة تسنده حجج كثيرة أولها أن من عادة العرب الراسخة الإهتمام بالنسب وتدوينه وهذه الصلة جاءت الينا متسلسلة كابر عن كابر لا نشك فيها ( الناس مصدقون في أنسابهم .. حديث شريف). ثانيها ثبوت مصاهرة أهل بيت الرسول الكريم (ص) سيدنا علي بن أبي طالب وأبناؤه لرفاعة المنتمية لقبيلة جهينة بالمنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية (منطقة ينبع) وتجد حتى اليوم كثير من أسر الأشراف بهذه المنطقة فالإرتباط بين آل بيت النبوة ورفاعة جهينة قديم، فهم خوؤلتهم وتجد شبيه ذلك فيما ورد بالأنساب لدى السادة العركيين والعبدلاب وغيرهم من رفاعة السودان حيث ذكروا أن السيد عامر والد السيد رافع بعد نزوحه من موطنه بالجزيرة العربية استقر به المقام وأخوه السيد عمران بصعيد مصر وهنالك تزوج فاطمة بنت عبد الله الجهني ومنها جاء رافع الجد الأكبر الذي تنتسب اليه مجموعة قبائل رفاعة بالسودان وهؤلاء مايعرف برفاعة الأشراف وقد كانوا في معية أخوالهم من رفاعة جهينة آبان نزوحهم للسودان من مصر، وجهينة ببطونها المختلفة تمثل الثقل الأكبر للقبائل العربية التي توطنت بالديار السودانية منذ عهود طويلة وعل ذلك ماسبب التداخل والتشابه.
تسلسل النسب الذي أورده عون الشريف بكتابه منقول بالمسطرة من كتاب نسب الحلاوين ( راجعه بموقع الحلاويين) فلا أدري لماذا قرر بأن رفاعة المعنية بالسودان من جهينة دون ذكر التفاصيل .. رحمه الله .. الراجح من الرويات بطرفي عن السادة الرفاعيين الأشراف هي في نزوح السيدان عامر وأخوه عمران أبناء السيد الحسين من الحجاز الى صعيد مصر حيث استقربهما المقام بناحية دراو شمال مدينة أسوان.
هنالك تجاوروا وبطون كثيرة من جهينة العربية وقد تزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط.
أقام السيدان عامر وعمران بدراو حتى وفاتها وبها دفنا ولهما قبة ومزار معروف هناك حتى الآن.
أبناء السيد عامر بن السيد الحسين هم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم : 1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول . 2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة . 3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا . 4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا . 5- زبيل جد الزبيلات بالغرب . 6- عريق جد العريقات بالغرب . 7- الأجل جد الاجلة بالغرب . 8- قريب جد الغربان . 9- مزن جد المزنين وهذا هو نسبهم كماذكر ومثبت
قال تبارك وتعالى :- " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقيكم . " فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب . وقال صلى الله عليه وسلم من أبطأ به عمله لم يلحق به نسبه . وقد استخرنا الله ورجعنا لحديث نبيه صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى والذي يقول فيه (تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم ) . فنحن في زمن كثرت فيه مشاغل الناس حتى نسوا أنسابهم أو كادوا ، وعليه فقد رأينا أن نجمع أنساب قبائل رفاعة بوجه عام ونسب العسيلات بوجه خاص ، وليس ذلك افتخارا بالنسب فنحن في اسرتنا المحصورة بحدودنا الجغرافية سودانيون لافضل لاحدنا على الآخر إلا بمايقدم لرفعة هذا البلد من عمل . وفي نفس الوقت فإننا بشر نحب الخير لكل الإنسانية مهما اختلفت أديانها وأجناسها ، ولكن عملا بقوله صلى الله عليه وسلم حاولنا أن نعرف من أنسابنا مانصل به أرحامنا . والوصول بالنسب ألى الرسول صلى الله عليه وسلم من أصعب الامور على المسلمين أن يفتروها عليه . لانه صلى الله عليه وسلم قال : ( لعن الله الداخل فينا بلانسب والخارج منا بلاسبب ) فنحن الحمد لله ندرك ذلك وعليه فلا نريد إلا أن نربط نسبا صحيحا اليه صلى الله عليه وسلم .
يعود نسب العسيلات إلى جدهم السيد رافع ( جد الرفاعيين ) وهو السيد رافع بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد إبراهيم القرين بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على رضى الله عنه وكرم وجهه وإبن السيده فاطمة الزهراء رضى الله عنها بنت سيد العرب والعجم سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم . والسيد رافع هو والد السيد حمد والذى توفى بالعتمور فى شمال السودان وسمى بعتمور إبى حمد وكانت وفاته خلال نزوحه من مصر للسودان وخلف حمد والده رافع فى مكانته وله من الابناء عشرون ولدا كونوا قبيلة الرفاعيين الاشراف وهم
عسيل : جد العسيلات ويسكنون شرق وغرب النيل الازرق وجنوب الخرطوم
حلو : جد الحلاوين بريفى المحيريبا حسن المعارك : جد العركيين بريفى المدينه وريفى الشكريه شبيل : جد الشبيلاب ولهم فروع فى ابى عشر وابو فروع زنفل : جد الزنافله ويسكنون كلكول بريفى المعيلق معضاد : جد المعاضيد ويسكنون الطلحه بريفى الشكريه على الاشقر : جد البشاقره بريفى المعيلق حجاح : جد سكان حلة ود جميل بريفى المعيلق قاسم : جد القواسمه بريفى الحوش وشرق النيل الازرق وجنوب مدنى عامر : جد العوامره بريفى الحلاوين والمعيلق محمد طويل : جد الطوال بابى عشر وريفى المعيلق فرج : جد الفراجين جنوب السديرات بالجزيره ظلموط : جد الظلاميط سكان جبل ود المطورى غرب جبل مويه شبرق : جد الشبارقه شرق النيل الازرق وجنوب مدنى عبدالله القرين : جد العبدلاب سكان الهلاليه وحلفاية الملوك هلال : جد الهلاليه بريفى الشكريه حسن وحسين : واحفادهم بالروصيرص وابو رماد كتمور : جد الكماتير بريفى سنجه عقيل : جد العقليين شرق السديرات بريفى المعيلق
هند عضو
40 17/07/2011
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها الأحد 17 يوليو - 15:54
السلام عليكم انا هند بنت سعاد عكاشه على محمد نايل (وجدي من امي هو اخر ابناء على ود الريف جاء ابوه من دراو من صعيد مصر وجاء مع الهجانه زمن الانجليذ واستقره بمنطقه اسمها كرمه النزل بشمال السودان وهو من سلالة عامر وعمران ) ومره واحد شتم جدي قاله انك عبد قام زعل وراح على مصر وجاب النسبه بتاعتنا وهي للان عندنا في السودان وجدي ليه ابناء باسم عامر وعمران وتميم الدار عكاشه سماهم باسماء اجداده في مصر ( والنسبه الموجوده عندنا اتكتبت اكثر من سنين وهي قديمه جدا وهي بتحكي من دخول نجم الدين وجميله وكيف انتشر الاسلام عندنا
جمال احمد عضو نشط
56 08/01/2009
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها الجمعة 30 ديسمبر - 0:36
الأخ محمد العسيلي / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛؛؛؛
أشكر لك ما ذكرته عن نسب العسيلات الرفاعية ؛ والغائب في تأريخ القبائل العربية السودانية أن الرابط القبلي بينها ضعيف جدا بالرغم من انتسابها في قالبها لجهينع والعباس وحتى على مستوى القبائل الكبيرة تجد لا توجد نسبة تجمع الجميع اللهم الا العموم ومثال على ذلك اقبائل الجعليين أو الجوامعة أو حمرأوغيرهم فقط تلتقي عند الجد الأكبر ولكن كيف هذا ما يحتاج منا الى بحث مضني مما يكون نتاجه ربط أهل السودان بعضهم ببعضجمعا للحمة الواحدة الناس لأدم وأدم من تراب ؛ ونحن أبناء عمران أو قل بني عمران والعوامرة والعمارنة وأبو عمار والضباينة نحتاج الى لم لحمتنا والجميع ينتسب ويفتخر بجده عمران المدفون بدراو وأخيه عامر منذ أكثر 600سنة ولما افتقدنا البوصلة التي تجمعنا تحتم علينا أن نجدها؛ والذي لا أشك فيه أن عمران من الأنصار من جهينة وله علاقة نسب وحسب مع الأشراف منذ ذلك التاريخ ونتاج طبيعي لزواج أخته من حفيد الحسين ؛ مما أدى الى أنتساب أبناء جميلة العمرانية الى الأشراف والىجدهم عمران الذي بلا شششك لشهرته ومكانته قد سموا عليه وعلى أخيه أو أبينه عامر وانتقل الاسمان معا الى الأشراف كما ورثه وتسمى به العمرانيون من بني عمران والععمارنة والعوامرة في مصر والسودان وليبيا والمغرب العربي ولبني عمران والأشراف صلة هذهى هي حقيقتعا فالعمرانية باختلاف مسميانتهم هم خؤولة الأشراف أبناء الحسين ممن يتسمى ويفتخر بجده لأمه حقيقة عمران ؛ وبالتالي يا أخي محمد العسيلي لا تطيق واسعا ؛ قبائل كثيرة غير رفاعة لك صلة بها ممن ذكرنا؛ خاصة اذا صارت نسبتكم لجهينة أو قل لعمران صاحب دراو وبن أخيه عامر ويكفي أن أهل جدنا عمران وعامر بمصر قد أفصحوا بنسبتهم المتوارثة أبا عن كابر الى الأنصار أو قل الى جهينة وأوضحوا بما لا يدع مجالا للشك حقيقة العلاقة النسبية التارخية مع الأشراف مما يدعو الى التصحيح والقبول بالحقائق الواضحة الجلية وقد قطعت جهيزة قول كل خطيب ؛ واشكر أجزله للأخ للباحث الدكتور كابتن هاني ؛ الباحث في التاريخ/ جمال العمراني / رئيس مجلس شورى بني عمران /كردفان
ايمان محمد يونس عضو
51 08/04/2014
موضوع: رد: تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها الثلاثاء 8 أبريل - 9:14
السلام عليكم حكى لى والدى اننا ننتسب الى قبائل اولاد على بالشرقيه مركز ديارب نجم قرية صافور...وان جدى الأكبر هو عامر وينتهى نسبنا لأنصار المدينه فهل اولاد عامر وعمران من انصار المدينه....وان عمران استقر بالصعيد وبقى عامر بالشرقيه........افيدونى جزاكم الله خيرا
علم عبد السميع عضو مميز
46 30/04/2014
موضوع: ترحاب الخميس 1 مايو - 11:51
هند كتب:
السلام عليكم انا هند بنت سعاد عكاشه على محمد نايل (وجدي من امي هو اخر ابناء على ود الريف جاء ابوه من دراو من صعيد مصر وجاء مع الهجانه زمن الانجليذ واستقره بمنطقه اسمها كرمه النزل بشمال السودان وهو من سلالة عامر وعمران ) ومره واحد شتم جدي قاله انك عبد قام زعل وراح على مصر وجاب النسبه بتاعتنا وهي للان عندنا في السودان وجدي ليه ابناء باسم عامر وعمران وتميم الدار عكاشه سماهم باسماء اجداده في مصر ( والنسبه الموجوده عندنا اتكتبت اكثر من سنين وهي قديمه جدا وهي بتحكي من دخول نجم الدين وجميله وكيف انتشر الاسلام عندنا
مرحبا بك اختنا هند بين اهللك وناسك بمصر
علم عبد السميع عضو مميز
46 30/04/2014
موضوع: شكر الخميس 1 مايو - 12:07
محمد خلف العمراني كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني اكنت ابحث عن اصل قبائل الانصار في صعيد مصر وبالاخص قبيلة العمرانية.فوجدت بعض المعلومات التي كنت اجهلها في موضوع على facebookوعندما قرأت الموضوع شعرت بالفخر الشديد لنسب اجدادي.وحبيت ان اشرك بيه في المنتدي مع علمي ان اكثر المتوجدين في المنتدي ممكن ان يكون عندهم العلم الكافي بهذا الموضوع ولكن للافاده العامه . : قبيلة العمرانية : ابناء سيدي عمران صاحب المقام الانور بدراو _ محافظة أسوان والتي شرفت بقدومه عام 700 من الهجرة المباركة بصحبة سبعة من أخواته وهم :
نجم الدين _ شرف الدين _ نصر الدين _ حسين _ عثمان _ بشير وأختهم الأميرة جميلة وزوجاتهم .
أنجب رضي الله عنه أربعين ولدا بخلاف الإناث من عدة زوجات طاهرات .
عاش منهم عشرون ولدا بمصر وهم أجداد الأنصار بمحافظات أسوان وقنا وسوهاج وهاجر منهم عشرون ولدا إلى السودان ومنهم قبائل العمرانية الأنصار ، هناك بمناطق كردفان ودار فور والشلال
نسبه :
عمران بن تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن احمد الخزرجي بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبدالله بن محمد بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن ابوزيد هجرع بن الأمير ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن مالك بن زيد الله بن حبيب الأنصاري الصحابي بن عبد حارثه بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج (اتمني ان يكون الموضوع جيد) اخوكم محمد خلف العمراني الانصاري ابو ياسين